Preaload Image

قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تدرس الجوانب المناعية والفسلجية للاصابة بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضي

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (دراسة بعض الجوانب المناعية والفسلجية لمصابات عراقيات بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضي ) للطالبة ( ميس عصام محمد ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. حازمة موسى خليل العباسي ) .

وبينت الطالبة الباحثة ان متلازمة تعدد الاكياس المبيضي تعد احدى اعتلالات الغدد الصم الاكثر شيوعا التي تصيب العديد من الإناث في فترة التكاثر والتي تبدأ من اول حيض وحتى سن اليأس وتسبب العقم بشكل شائع في جميع أنحاء العالم ، وتتميز بدورة طمث غير منتظمة ، فرط الاندروجينية, السمنة وتعدد الاكياس المبيضي ويمكن اعتباره متلازمة تؤثر على الإنجاب، والتمثيل الغذائي، ومكونات القلب والأوعية الدموية ما يؤدي إلى اعتلالات صحية مدى الحياة .نسبة إنتشاره بين النساء المصابات بالعقم تتراوح بين (%15-20%). هناك ادلة على ان متلازمة تعدد الاكياس المبيضي هو اضطراب التهابي، يتميز بوجود التهاب مزمن منخفض الدرجة يرتبط بالسمنة او مقاومة الانسولين.

تضمنت الدراسة الحالية 66 مريضة ( تم تشخيصهم بمرض متلازمة تعدد الاكياس المبيضي) من المراجعات لمستشفى كمال السامرائي في بغداد, خلال  الفترة من أغسطس 2018 الى مارس 2019، بالإضافة إلى المجموعة الضابطة التي تضم 22 امرأة خصبة لديهن دورة طمث منتظمة مع عدم وجود علامة على فرط الأندروجينية وتعرضن لفحص بالموجات فوق الصوتية ولديهن مستوى هرموني طبيعي. كان العمر متطابقًا في كلا المجموعتين بين (20-40) سنة. تم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) لكل من المرضى والمجموعة الضابطة. تم فحص مستوى الهرمونات LH, FSH, TSH. وقد أجريت هذه الدراسة في جزأين: دراسة مناعية و فسيولوجية.استخدمت تقنية الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم ELISA لتحديد مستوى المصل للـوسائط IL-18 و IFN-γ و لهرمونات الغدة الدرقية T3 T4, و هرمون الانسولين وتم إجراء فحص الانتشار المناعي الشعاعي المفرد لتقدير تركيز مكون المتمم C3.

 أظهرت نتائج الدراسة المناعية أن مستوى IL-18 زاد بشكل ملحوظ (P<0.001) في مصل مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مقارنةً بالمجموعة الضابطة. وكان المستوى المتوسط ​​لهذا البين ابيضاضي في المرضى والمجموعة الضابطة (34.94± 609.04) بيكوغرام/مل مقابل 44.16± 306.55)  بيكو غرام/مل على التوالي. وسجلت نتائج IL-18 فرقاً معنويا كبيراًP<0.001) ) في امصال مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي االلواتي يعانين من السمنة (14.13± 281.30)  بيكوغرام/ مل مقارنة بمرضى  متلازمة تعدد الاكياس المبيضي الهزيلات (9.33± 215.97)  بيكوغرام/ مل. فضلاً عن ذلك، ارتفعت مستويات IL-18 في مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي اللواتي يعانين من حالة فرط الأندروجينية ، بمتوسط ​​(13.04± 276.56 ) بيكوغرام/ مل وكان هذا الارتفاع ذا دالة إحصائية (P <0.05) بالمقارنة مع  المستوى المسجل في مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي اللواتي لا يعانين من حالة فرط الأندروجينية بمتوسط (12.53±232.82)  بيكو غرام/ مل.

 علاوة على ذلك، ارتفع مستوى IL-18 بشكل ملحوظ ( 0.05P<) في امصال مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي اللواتي يعانين من دورة طمث غير منتظمة (12.05± 290.65) بيكو غرام/ مل بالمقارنة مع مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي اللواتي لديهم دورة طمث منتظمة (11.35 ± .09200(  بيكو غرام/مل.

وسجلت مستويات IFN-γ ارتفاعا معنويا (0.05P<) عند مجموعة مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي(36.04± 266.02) بيكوغرام/مل بالمقارنة مع مجموعة الاصحاء ظاهريا البالغ متوسطه ( 17.33± 186.36 بيكوغرام/مل(، فيما كانت مستويات مكون المتمم C3 مختلفة معنويا بين مجموعتي الدراسة ( 3.16± 89.71) ملغ/ ديسي لتر (4.90 ± 65.51) ملغ/ ديسي لتر في المرضى والمجموعة الضابطة على التوالي (0.001P<).

     اظهرت نتائج الدراسة الفسيولوجية ان مستويات الأنسولين سجلت فرقاً معنويا كبيراً (P<0.001) في امصال مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مقارنةً بالمجموعة الضابطة، وكان المتوسط ​​لهذا الهرمون للمريضات والمجموعة الضابطة  (1.38 ± 23.01) ميكروليتر/ مل مقابل 0.64 ±12.20) ميكروليتر/ مل على التوالي، وأظهرت الدراسة الحالية زيادة معنوية كبيرة ( 0.001P>) في مستوى الأنسولين في مصل مريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي اللواتي يعانين من السمنة (1.77 ±24.97 ) ميكروليتر/ مل بالمقارنة مع مريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي الهزيلات (1.63±15.46) ميكروليتر/مل.

 أيضاً كان هناك اختلاف  معنويا (P<0.05) في مستوى الأنسولين في مصل  مريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي الواتي يعانين من حالة فرط الأندروجينة (1.83 ±23.44) ميكروليتر/ مل مقارنة بمريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي اللواتي لا يعانين من حالة فرط الأندروجينة (1.74±17.27) ميكروليتر/ مل.

أظهرت الدراسة الحالية وجود علاقة إيجابية (0.001P<) بين مؤشر كتلة الجسم وIL-18 وC3 والأنسولين ((P<0.001. وكذلك، تم تسجيل علاقة إيجابية بين IL-18 و C3 P<0.05)). بلاضافة الى ذلك ، تم تسجيل علاقة إيجابية بين الأنسولين وIL-18، IFN-γ و C3مع P<0.001)) باستثناء IFN-γ مع (P<0.05). في حين أظهرت هذه الدراسة عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية في مستوياتT3 ، T4 و TSH في امصال مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي(ميكرووحدة دولية/مل2.94±0.15,  ميكروغرام/مل7.81±0.1   ,نانوغرام/مل (1.01± 0.03  والمجموعة الضابطة (ميكرو وحدة دولية/مل 7.37± 0.25,  2.89±0.22 ميكرو غرام/مل, 0.98± 0.07 نانوغرام/مل).

نسنتج أن مستويات C3, IFN-γ, IL-18  والأنسولين كانت مرتفعة في  امصال مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مقارنةً بالمجموعة الضابطة وهذه المستويات المرتفعة ترجع الى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي بالاعتماد على وجود السمنة او ومقاومة الانسولين. وكان هناك ارتباط إيجابي بين IL-18 و C3  وبين هذه المعلمات مع السمنة وفرط الأندروجينة ، و بين هرمون الأنسولين و المعلمات الثلاث, IL-18  IFN-γ و  C3 من جهة اخرى, و قد يكون ذلك بسبب اعتبار متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مرض التهابي.

     وفقا لما ورد اعلاه ; تعتبر هذه المعلمات كاداة جيدة للتنبؤ بحدوث امراض القلب والاوعية الدموية في متلازمة تعدد الاكياس المبيضي, كما انها قد تعد وسيلة كشف لتطور اضطراب التمثيل الغذائي الذي يسبب عدم الاباضة التي قد تودي الى العقم.

وتوصلت الطالبة الباحثة الى الاستنتاجات التالية :

1- نسنتج أن مستويات C3, IFN-γ, IL-18  والأنسولين كانت مرتفعة في  امصال مريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مقارنةً بالمجموعة الضابطة وهذه المستويات المرتفعة ترجع الى متلازمة تعدد الاكياس المبيضي بالاعتماد على وجود السمنة او مقاومة الانسولين وكذلك تعتبر هذه المعلمات كاداة جيدة للتنبؤ بحدوث امراض القلب والاوعية الدموية في متلازمة تعدد الاكياس المبيضي, كما انها قد تعد وسيلة كشف لتطور اضطراب التمثيل الغذائي الذي يسبب عدم الاباضة التي قد تودي الى العقم.

2- قد يكون IL-18 علامة مصل جيدة لعملية الالتهابات المرتبطة بالسمنة ومقاومة الانسولين.

3- لم يتم العثور على تغييرات كبيرة في هرمونات الغدة الدرقية بين مريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي والمجموعة الضابطة مما قد يربط  هذه المتلازمة  مع عامل آخر مثل السمنة ومقاومة الانسولين.

 4- كان مستوى هرمون الأنسولين مرتفع في امصال مريضات متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مقارنةً بالمجموعة الضابطة  وقد يرجع هذا المستوى المرتفع الى سايتوكينات التهابية تتداخل مع عمل مستقبلات الأنسولين وتسبب مقاومة الانسولين

5- وكان هناك ارتباط إيجابي بين IL-18 و C3  وبين هذه المعلمات مع السمنة وفرط الأندروجينة ، و بين هرمون الأنسولين و المعلمات الثلاث, IL-18  IFN-γ و  C3 من جهة اخرى, و قد يكون ذلك بسبب اعتبار متلازمة تعدد الاكياس المبيضي مرض التهابي.

واوصت الطالبة في ختام بحثه :

1-  دراسة تأثير العقارات المحفزة للأباضة على مستوى IL-18 ، IFN-γ و C3 في النساء المصابات بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضي.

2- تقييم مستويات , IL-18 IFN-γ و C3 خلال مراحل مختلفة من الدورة الشهرية.

3- دراسة جزيئية و وراثية لجميع السيتوكينات البادئة للالتهابات وكذلك السيتوكينات التي تم دراستها.


Study of Some Immunological and Physiological Aspects in Iraqi Patients with Polycystic Ovary Syndrome

By  Mais Isam Mohammed

Supervised by Assist .prof.Hazima Moosa  Al-Abbasi

Aim of the study

Polycystic ovary syndrome has a great impact on the lives of women affected and associated with other problem such as androgen excess, infertility, insulin resistance/hyperinsulinemia, and obesity , therefore these women  are at risk of developing T2DM which, in turn, puts them at increased risk of developing cardiovascular disease, since the pathophysiology of PCOS is largely unknown and have several hypothesis , so this study aim to investigate the role of immune response in the pathogenesis of PCOS and the effect of demographic factor on the PCOS 

Recommendation

Study the effect of ovulation drugs on the level of IL-18, IFN-γ, and C3 in PCOS women.

Evaluate the levels of IL-18, IFN-γ, and C3 during different stage of menstrual cycle.

A molecular and genetic study for all pro inflammatory cytokines include the understudied cytokines are requires.

Increase awareness among women with reproductive age by following a balanced diet and exercise to avoid obesity, which have a great impact on causing PCOS.

Study the cytokine profile in order to get the big picture for immune disturbance in PCOS patients.

Investigate the T cell count by using flow cytometer technique to follow the deviation of immune response.

Polycystic ovary syndrome (PCOS) is one of the commonest endocrine disorders affecting many females in reproductive period which start from menarche till the menopause and commonly caused infertility around the world, and is characterized by irregular menstrual cycle,Hyperaunderogensim, obesity and polycystic ovary; it can be considered a condition involving reproductive,metabolic and cardiovascular components leading to lifelong health implication. Its prevalence among infertile women is between(15% to 20%). There is evidence that PCOS is a pro inflammatory disorder, characterized by the presence of low grade chronic inflammation that correlated with obesity or IR.

 The current study included 66 patients diagnosed with PCOS, there were recruited from Kamal Al-Samarraihospital in Baghdad during August 2018 to March 2019;the diagnosis of polycystic ovary syndrome was based on the Rotterdam 2003 criteria.The control group consists of 22 fertile women who have regular menstrual cycle with no sign of hyperandrogenism and subjected to ultrasound examination and have normal hormonal levels. The age was identical in both groups and it was between (20-40) years. Body mass index (BMI) for both patients and control group was calculated.The questionnaire form has been filled for each patient and control.Hormones levels LH, FSH, and TSH were estimated.The present study was carried out in two parts: immunological and physiological study.ELISA technique has been used to determine the serum level of IL-18, IFN-γ, T3,T4 and insulin.Singleradial immunodiffusionassay was performed to evaluate C3 complement component.

The results of immunological study demonstrated that IL-18 serum level was significantly increased(p<0.001) in PCOS patients in comparison to control group. The mean level of this interleukin inpatients and control group were (609.04±34.94) pg/mLand 306.55±44.16)pg/mL respectively. IL-18 serum level recorded a highly significant difference (p<0.001) in obese patients with PCOS (281.30±14.13(pg/mL as compared to lean patients with PCOS (215.97± 9.33)pg/mL.Moreover, IL-18 level significantly elevated in patients with PCOS having hyperandrogenic state, with a mean of (276.56±13.04)pg/mL , and this elevation was statistically significant (p<0.05) in comparison to the level observed in patients with PCOS don’t having hyperandrogenic states; the mean was (232.82±12.53)pg/mL. Further more, IL-18 serum level recorded a significant difference (p<0.05) in PCOS patients with irregular menstrual cycle (290.65±12.05) pg/mL compared to PCOS patients with regular menstrual cycle (200.09±11.35)pg/mL.

IFN-γ serum level was significantly increased (p<0.05) in PCOS patients (266.02±36.04)pg/mL as compared to control group (168.36±17.33)pg/mL. Further more, C3 serum level has a significant elevation (p<0.001) in PCOS patients (89.71±3.16) mg/dL as compared to control group (65.51±4.90) mg/dL.

The results for physiological study demonstrated that Insulin serum level recorded a highly significant difference (p<0.001) in PCOS patients compared to control group, the mean level of this hormone for PCOS patients and control were (23.01±1.38)μIU/mL,(12.20±0.64)μIU/mL respectively. The present study was showed a significant increasing (p<0.001) in serum level of insulin in obese patients with PCOS (24.97±1.77)μIU/MLas compared tolean patients with PCOS(15.46± 1.63)μIU/mL.Also, there was a significant difference (p<0.05) in serum level of insulin in patients with PCOS having hyperandrogenic state (23.44±1.83)μIU/mL compared to patients with PCOS don’t having hyperandrogenic states (17.27±1.74)μIU/mL.The present study showed that there was a positive correlation (p<0.001) between BMI and IL-18, C3 and insulin. Also, a significant positive correlation (p<0.05) was found between IL-18 and C3. Moreover, a significant positive correlation was revealed between insulin and IL-18, IFN-γ and C3 with (p<0.001) except in IFN-γ with (p<0.05).While this study showed there were no significant differences in serum levels of T3, T4 and TSH between PCOS patients(1.01± 0.03. ng/mL, 7.81±0.11μg/dL, 2.94±0.15 μIU/mL) and control group(0.98±0.07 ng/mL; 7.37±0.25 μg/dL; 2.89±0.22 μIU/mL).

We concluded that the serum levels of IL-18, IFN-γ, C3 and insulin were elevated in PCOS comparing to healthy women and this high levels related to PCOS independent on the presence of obesity or IR.  There is a positive correlation between IL-18 and C3 and between these  parameters with obesity and hyperandroginsim, and there was a positive correlation between the insulin hormone with the three parameters IL-18, IFN-γ and C3 this may be due to the background of PCOS which considered as inflammatory disease.

According to the above; IL-18, IFN-γ and C3 is consider as a good tools to prognostic the cardiovascular disease in PCOS women, Furthermore, it may consider as a biomarkers to evaluate the progression of metabolic disturbance that may cause anovulation which may lead to the infertility