مناقشة رسالة ماجستير تدرس تأثير تدخين السيجارة والناركيلة على الميلوبيروكسيديز، الهوموسستين عند المدخنين العراقيين.

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة مقارنة تأثير تدخين السيجارة والنركيلة على الميلوبيروكسيديز، الهوموسستين وبعض البارامترات عند المدخنين العراقيين الذكور البالغين ) للطالبة (  ساره كريم ساهي دويش ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم (أ.د. بشرى حميد علي ).

 

ونوقشت الرسالة علة قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين ) من قبل اعضاء لجنة المناقشة :

  • أ.د. زينب منيب مالك           رئيسا

  • أ.م.د. ايمان عبدعلي عضوا

  • أ.م.د. نور ثائر طاهر عضوا

  • أ.د. بشرى حميد علي عضوا و مشرفا

وصُممت هذه الدراسة لتحديد آثار تدخين السجائر والنركيلة على المستويات الميلوبيروكسيديز، الهوموسستين والملف الذهني من خلال تحديد بعض البارامترات في المجموعة الأصغر سناً لمدينة بغداد، وذلك لإيجاد معامل ارتباط الميلوبيروكسيديز والهوموسستين وتلك البارامترات في المجموعات التي تدخن السيجارة والنركيلة بشكل يومي، وكذلك، اعتبار الميلوبيروكسيديز كمؤشر حيوي للتنبؤ بأمراض القلب التاجية.

أجريت الدراسة في بغداد في عام 2019 في الفترة ما بين يناير وأبريل، العراق. تم اختيار جميع العينات بشكل عشوائي , ثم  قُسمت  العينات إلى ثلاث مجموعات ، المجموعة الأولى :(الغير مدخنين وعددها (30) عينة) ,المجموعة الثانية : ( مدخني السيجارة مدخني السجائر وعددها (30) عينة) والمجموعة الثالثة: (مدخني النركيلة وعددها (30) عينة) , جميع الأشخاص (العينات) تتراوح أعمارهم بين (16-20) عامًا ، وقد تم أخذ( 5 مل) من عينات الدم الوريدي من المجموعات ثم قسمَ إلى جزأين أحدهما يستخدم لقياس الهيموغلوبين وحجم الخلية المعبأة , والجزء الآخر وضعت في أنبوب عادي وتم استخدام جهاز الطرد المركزي بسرعة 3000 دورة في الدقيقة لمدة 10 دقيقة للحصول على المصل ، والذي تم تقسيمه في أنبوب إيبندورف وتجميدها في (-8) درجة مئوية لتحديد كل من (الميلوبيروكسيديز, الهوموسستين ,  الدهون الثلاثية , الكوليسترول الكلي ، البروتين الدهني عالي الكثافة ، البروتين الدهني منخفض الكثافة و البروتين الدهني منخفض الكثافة  جدا).

          استخدمت الطريقة الأنزيمية لتحديد الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي، في حين أن البروتين الدهني عالي الكثافة تستخدم طريقة المشاركة، ومع ذلك فإن (البروتين الدهني منخفض الكثافة والبروتين الدهني منخفض الكثافة جدا) تقوم بالتقييم وفقًا لحساب المعادلة بينما تم استخدام طريقة تقييم المناعة المناعية الخاصة بشطيرة الإنزيم (ساندويتش) لتقييم الميلوبيروكسيديز، الهوموسستين.

أظهرت النتائج زيادة كبيرة للغاية في مستويات الميلوبيروكسيديز (P ≤ 0.001) في الأمصال من المجموعة الثانية والثالثة مقارنة مع المجموعة الأولى، وفي المجموعة الثانية والثالثة لمستويات الميلوبيروكسيديز كما لوحظ من النتائج أن مستويات الميلوبيروكسيديز تكون في المجموعة الثالثة أعلى من المجموعة الثانية. أظهرت النتائج زيادة كبيرة (p ≤00101) في مستويات كل من المجموعة الثانية والثالثة مقارنة مع المجموعة الأولى وكان هناك اختلاف كبير (p> 0.05) في مستوى الهوموسستين بين المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة.

ومع ذلك، لوحظ انخفاض في مستويات الكوليسترول الكلي في الأمصال من المجموعة الاولى، بالمقارنة مع المجموعة الثانية. فضلا عن وجود زيادة كبيرة (P <0.05)، في المجموعة الثالثة عند مقارنتها مع المجموعة الاولى.

لوحظ أيضا زيادة الدهون الثلاثية (P <0.05) في المجموعة الثانية عند مقارنتها بـالمجموعة الاولى وكان هناك اختلاف كبير (p≤0.001) في المجموعة الثالثة عند المقارنة مع المجموعة الأولى.

كذلك، لاحظ زيادة كبيرة (P <0.05) في المجموعة الثالثة والمجموعة الثانية عند مقارنتها بـ المجموعة الاولى لمستويات الدهون الثلاثية، بينما أظهرت فرقًا غير مهم في مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة بين المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة، ولوحظت زيادة كبيرة (P <0.05) في البروتين الدهني منخفض الكثافة في المجموعة الثالثة عند مقارنة مع المجموعة الاولى وكان هناك اختلاف غير مهم (p> 0.05) في المجموعة الثانية عند مقارنته بـ المجموعة الاولى.

لوحظ ايضا زيادة كبيرة (P <0.05) في البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا في المجموعة الثانية عند مقارنتها بـ المجموعة الاولى وكان هناك اختلاف كبير (p0.001) في المجموعة الثالثة مقارنةً بـ المجموعة الاولى. بالإضافة إلى ذلك، لاحظت زيادة ملحوظة (P <0.05) في مؤشر تصلب الشرايين من البلازما في المجموعة الثانية عند مقارنتها بـ المجموعة الاولى وكان هناك ارتفاع كبير (p0.001) في المجموعة الثالثة بالمقارنة مع المجموعة الاولى. لاحظت النتائج زيادة ملحوظة (P <0.05) في التركيز المئوية للهيموغلوبين وحجم الخلية في المجموعة الثالثة مقارنة مع المجموعة الاولى.

 

وتوصلت الطالبة الى الاستنتاجات الاتية :

  • مستويات الميلوبيروكسيديز في مجموعة مدخني النركيلة أعلى منها في مجموعة مدخني السجائر. وقد أثبتت الدراسة ارتفاعًا كبيرًا في مستويات الهوموسستين في مجموعة مدخني السجائر مقارنة بمجموعة مدخني النركيلة.

  • تظهر من خلال البيانات الحالية أن مستويات (الدهون الثلاثية، الكوليسترول الكلي، البروتين الدهني منخفض الكثافة، البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا، حجم الخلية، الهيموغلوبين ومؤشر تصلب الشرايين من البلازما) بمجموعة مدخني النركيلة أعلى من مجموعة مدخني السجائر، بينما مستويات الهوموسستين والبروتين الدهني عالي الكثافة في مجموعة مدخني السجائر أعلى من تلك بمجموعة مدخني النركيلة. بسبب الزيادة في مستويات الميلوبيروكسيديز والهوموسستين في مجموعة مدخني السجائر والنركيلة عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة، قد يكون هؤلاء الأفراد أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين في المستقبل.


    Comparison study the effect of narghile and cigarette smoking on myeloperoxidase, homocysteine and some parameters in Iraqi adolescent smokers

    By Sara Kareem Sahi

    Supervised by prof.Dr.Bushra Hameed Ali

                 This study was designed to identify the effects of smoking narghile and cigarettes on levels of MPO, HCY, Lipid profile , Hb, and Pcv.  Where via determination of those parameters in cohort younger of   Baghdad city in order to find the correlation coefficient of MPO, Hcy and those parameters in groups that smoking cigarette and narghile daily, it is also MPO, Hcy considered as a vital indicator for predicting coronary heart disease

    The Abstract

    Smoking is the breathing of the smoke of burning tobacco sheathed in cigarettes, pipes, shisha and cigars, casual smoking is the act of smoking only, in a social condition or to relax stress. Myeloperoxidase (MPO) [Ec1.11.1.7] are significantly increased  in group of  smokers when compared with nonsmokers ,MPO is consider  a heme enzyme  primarily expressed in  polymorpho nuclear leukocytes (neutrophils) PMNS in humans  when   occurrence target compound    substrates, (hydrogen peroxide and chloride )MPO lead to produce hypocaloric acid, a strong  chlorinating oxidant

    Homocysteine (Hcy)   can be defined is a non-protein sulfur-containing α-amino acid. This study was designed to identify the effects of smoking shisha and cigarettes on levels of MPO, Hcy and lipid profile via determination of those parameters  in cohort younger of   Baghdad  city so to found  the correlation cofecient of MPO and those parameters  in  groups  that smoking cigarette and shisha   daily as well as to consider the MPO as biomarker to prodictor coronary heart diseases

    This study was conducted between January and April (2019) in Baghdad, Iraq. All samples were randomly selected. . Subjects were divided into three groups, cigarette smokers (n = 30), shisha smokers (n = 30) and non-smoking groups (n = 30). The age ranges between  [16-20 ] years the volume of 5 ml of venous blood samples was divided into two parts one of them utilized to measure  hemoglobin   (Hb)   and   packed   cell   volume   (PCV  

    Blood samples were collected from fasting patients and healthy volunteers in plain tube and Blood samples were centrifuged at 3000rpm for10 min to obtain serum   , which it was divided in Eppendorf tube and freeze in -8 ° C until analysis

    Enzymatic method was utilized to determination TC and TG, while HDL use participation method, However LDL, VLDL evaluate according calculate equation while the method of sandwich enzyme immunoassay (ELISA) technique was employed for evaluation of MPO and Hcy