مناقشة رسالة ماجستير تبحث في تقدير مستويات الكريلين في المصل لدى مصابي الأمراض القلبية ومصابي السكري

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( تقدير مستويات الكريلين في المصل وبعض العوامل الكيموحيوية لدى المرضى العراقيين المصابين بالأمراض القلبية الوعائية والمصابين بالسكري ) للطالبة ( همسه غوامر غازي ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. نوال جواد الشماع ) .

ونوقشت الرسالة على قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين ) من قبل اعضاء لجنة المناقشة :

  • أ.د. تغريد علوم محمد علي               رئيسا

  • أ.م.د. تغريد عبد الحميد ناصر             عضوا

  • أ.م.د. هند شاكر احمد عضوا             عضوا

  • أ.م.د. نوال محمد جواد عضوا            عضوا

وبينت الطالبة في مستهل رسالتها ان  داء السكري هو مرض يتسم بأاضطراب التمثيل الغذائي وارتفاع سكر الدم بشكل غير طبيعي نتيجة انخفاض مستوياته يتبعه انخفاض في مستويات الأنسولين مع أو بدون المقاومة الغير منتظمة لعمل الأنسولين . السكري هو عامل خطر رئيسي لمرض القلب والأوعية الدموية . الكثير من المرضى والوفيات تحدث نتيجة مضاعفات  مرض السكر و تكون مسؤولة عن اضطرابات الدهون والتي هي احد الأسباب الرئيسيه في أمراض القلب والأوعية الدموية .

الكريلين هو هرمون بيبتيدي المسؤول عن التغير في توازن الطاقة المتضرره من التغذية وافراز هرمون النمو علاوة على ذلك فهو يتحكم في أيض الكلوكوز و يسبب اضطرابات وتغيرات وظيفية متنوعة مثل امراض القلب والسكري.

شملت هذه الدراسة المرضى في مستشفى ابن النفيس التعليمي والمركز العراقي لاحتشاء عضله القلب ومستشفى بغداد التعليمية للفترة من ديسمبر 2018 الى فبراير 2019.

تم اختيار المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب في نهاية المرحلة مع وبدون مرض السكري من النوع 2 . تحتوي الدراسة على100 مريض (50 يعانون من مرض السكري و50 بدون مرض سكري) الذي تتراوح اعمارهم بين 40-65 سنة . تم تشخيص المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب على اساس التقارير الطبية و الفحوصات المختبرية و السريرية و اطباء اشتشاري أمراض القلب في المستشفيات المذكورة آنفا.

 تمت مقارنة النتائج لمرضى أحتشاء عضلة القلب مع 50 سيطرة ضبط تتراوح أعمارهم ((35-65 عاما. تم أختيار مجموعة المراقبة على أنها صحية و لا تعاني من أمراض القلب , السكري و أرتفاع ضغط الدم.

شملت الدراسة الحالية العديد من المؤشرات كالجلوكوز’ صورة الدهون ’ الانسولين في المصل , الجريلين , الفيريتين ’ الكورتيزول , التستوستيرون . وحددت العلاقة الأرتباطية بين مصل الجريلين والمؤشرات المذكوره أعلاه .

اظهرت النتائج زياده كبيرة في مؤشر كتلة الجسم , الجلوكوز في الدم , الكولسترول الكلي , الدهون الثلاثية , الكولسترول الدهني منخفض الكثافة , الكرياتنين , الفيريتين و الكورتيزول في مرضى احتشاء عضلة القلب الذين يعانون من مرض السكري مقارنه مع الذين لا يعانون من مرض السكري , في حين كان هناك انخفاض كبير في مرضى احتشاء عضلة القلب الذين يعانون من مرض السكري مقارنه مع الذين لا يعانون من مرض السكري.

كان مرض احتشاء عضلة القلب (مع / بدون مرض السكري) يعانون من تشوهات الدهون , مقاومة الانسولين , مستويات منخفضة من هرمون الجريلين في الدم , التستوستيرون , اضطراب اليوريا و الكرياتنين.


Estimation of Serum Ghrelin in Levels and Some Biochemical Factors in Iraqi Patients with Cardiovascular Disease Prone Diabetes Mellitus

By Hamsa Ghawamir Ghazy

Supervised by  Assist. Prof. Dr. Nawal. M. J. Al-Shammaa

Summary

Diabetes mellitus is a disease characterized by disorder in metabolism and abnormally high blood glucose resulting from low levels of insulin with or without irregular resistance to the action of insulin. Diabetes is a prime risk factor for cardiovascular disease.  Diabetic complications account for much of the morbidity and mortality in diabetes. Disturbances in lipid profile have been one of the major contributors to cardiovascular disease.

Ghrelin, a peptide hormone is accountable for alteration in energy balance influenced by growth hormone secretion and nutrition. Furthermore, it controls glucose metabolism. Revisions have proposed that ghrelin levels change in diverse functional disorders such as heart diseases and diabetes mellitus.

This study included patients who attended Ibn–Al Nafees Teaching Hospital and Iraqi center of Myocardial Infarction, Baghdad Teaching Hospital from December 2018 to February 2019.

Patients with end-stage myocardial infarction were designated with and without type 2 diabetes. The study contains 100 patients (50 with diabetes and 50 without diabetes), their ages ranges were 40 to 65 years. The patients with myocardial infarction were diagnosed based on from medical reports, laboratory and clinical tests counselor heart disease. Thus, the results of myocardial infarction patients were equated with (50) healthy age coincide (35-65) years. The control group was selected as healthy and not suffering from heart diseases, diabetes, or hypertension.

The present study included numerous parameters e.g. fasting serum glucose, serum lipid profile, serum insulin, ghrelin, ferritin, cortisol, testosterone, and have defined their relationship between serum ghrelin and these factors. All these factors have a major causative role in the pathogenesis of cardiovascular disease in these patients.

The results showed a significant increase in body mass index, fasting serum glucose, total cholesterol, triglyceride, low density lipoprotein cholesterol, serum urea, creatinine, ferritin, and cortisol in myocardial infarction patients with diabetes as paralleled to those without diabetes, while there was a significant decrease in myocardial infarction patients with diabetes as paralleled to those without diabetes.

Myocardial infarction patients (with/without diabetes) had lipid abnormalities, insulin resistance, low levels of serum ghrelin and testosterone, disturbance of urea and creatinine

The different mechanisms of underlying these changes are mentioned