قسم الكيمياء ينظم ندوة حول علاقة فيتامين (E) بمرض السرطان

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان ( فيتامين E ومرض السرطان ) حاضر فيها تدريسيات القسم ( م.د. منى عبد الرسول كاظم و م. ضفاف هاشم بدري و م. هناء غالي عطية ) على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين.

وتهدف الندوة الى التعرف على اهمية فيتامين E للجسم ودوره في معالجة مرض السرطان.

وبينت المحاضرات ان هذا الفيتامين يعتبر من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويعتبر من مضادات الاكسدة, يحتاج الجسم فيتامين E ليساعد على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة البكتيريا والجراثيم.ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من المصادر الطبيعية مثل الخضروات الخضراء والبيض و المكسرات والزيوت النباتية وغيرها كما يمكن الحصول عليه من المصادر الصناعية التي تتمثل بالمكملات الغذائية التي يتم الحصول عليها من الصيدليات.

واشار المحاضرون ان فوائد فيتامين  Eمتعدده منها للبشره والجلد والشعر والعين والقلب ويسمى ايضا بفيتامين الاخصاب لان له دور مهم في عمليات الاخصاب ونقصه يسبب حالات مرضية خطيره منها تساقط الشعر وضعف الخصوبه وغيرها من المشاكل للجسم . لفيتامين E دور مهم في معالجة مرض السرطان حيث اثبتت الدراسات ان هذا الفيتامين يقي من الاصابة بمرض سرطان الثدي عند النساء وكذلك يقي من الاصابة بسرطان المعده والجلد وسرطان المثانة وسرطان البروستات والفم وسرطان القولون والمستقيم.


Department of chemistry holds seminar on the relationship of vitamin E to cancer

Lect.Hana’a Ghali Atia ,lect.Dr.Muna Abdulrasool kadum and lect.Dhifaf Hashim Badri discussed a seminar on the relationship of vitamin E to cancer

The course aims to introduce the importance of vitamin E where it is considered one of the vitamin melts in fats and antioxidant to help strengthen the immune system, fight bacteria and germs .Vitamin E can be obtained from natural resources such as green vegetables, eggs, nuts and vegetable  oils .It can be also obtained from industrial resources that are represented by nutritional supplements that are obtained from pharmacies