قسم علوم الحياة ينظم محاضرة حول ادارة المخاطر البايولوجية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة بعنوان ( إدارة المخاطر البايولوجية Bio-Risk Management ) استضاف فيها التدريسي في كلية العلوم / جامعة بغداد (أ.م.د. حيدر زهير علي ) على قاعة الندوات في القسم.

وتهدف المحاضرة الى التعريف بمفهوم المخاطر البايولوجية ومسبباتها وكيفية التعامل مع هذه المواد المسببة لهذا الخطر.

واشار المحاضر الى ان إدارة المخاطر البيولوجية تعتبر من الأنظمة العالمية ذات الاهتمام الواسع حاليا في جميع الجامعات و المؤسسات البحثية التي تتعامل مع الكائنات الدقيقة و السموم البيولوجية و كذلك المواد الكيمياوية و كيفية الحفاظ على صحة و سلامة العاملين و البيئة من مخاطر هذه المواد.

اذ تناولت المحاضرة كيفية ادارة المخاطر البيولوجية في المختبرات و المرافق ذات الصلة و تم التطرق الى كيفية إدارة المخاطر البيولوجية ضمن مفهوم السلامة و الامن البيولوجي Biosafety and Biosecurity و تحديد عناصر إدارة المخاطر البيولوجية المتمثلة بتقييم المخاطر Risk Assessment وكيفية قياس مستوى الخطر باتباع جدول الاحتمالية و العواقب. كما  تم تناول أساليب التخفيف Mitigation المتبعه للتقليل من هذه المخاطر من اجل الحفاظ عى سلامة العاملين و كذلك  حماية العوامل البيولوجية من سوء الاستخدام المتعمد. و في نهاية المحاضرة تم التأكيد على اهمية الأداء Performance من قبل جميع العاملين و المسؤولين في تحقيق إدارة فعالة لهذه المخاطر ضمن نشر مفهوم الوعي و الالتزام بالقوانين ذات الصلة.


Department of Biology holds lecture on  Bio- Risk Management

Asst.prof.Dr.Haidar Zuhair Ali discussed a lecture on Bio-Risk Management .He showed to the concept of Bio-Risks,their causes and how to treat with these  hazardous  materials.The lecturer considered that the Bio –risk management is one of the global systems which spread  in all universities and research institutions dealing with microorganisms and biological toxins as well as chemicals with  how to maintain the health , safety of workers and the environment from the risks of these materials