قسم الفيزياء ينظم دورة تدريبية متقدمة في استخدام حزمة مايكروسوفت المكتبية كجزء من أدوات العمل التدريسي

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية متقدمة في ( استخدام حزمة مايكروسوفت المكتبية كجزء من أدوات العمل التدريسي ) حاضر فيها التدريسي في القسم ( أ.م. د. حميد مجيد عبد الجبار ) عل قاعة المرحوم (أ.د. فهد علي حسين).

 

 

و تهدف الدورة التدريبية الى تطوير إمكانات عضو الهيئة التدريسية في مجال اعداد المحاضرات او المؤلفات من بحوث او كيت عن طريق استخدام تقنية الماكروس macros ومحرر المعادلات بإدخال المعادلات بوساطة لوحة المفاتيح فقط.

وتضمنت الدورة التعريف بوسيلة الـ macros لإعادة تنفيذ مجموعة من الخطوات في بيئة حزمة مايكروسوفت المكتبية، وذلك عن طريق تسجيل هذه الخطوات على بريمج macro حيث يتم استدعاءه عن طريق مختصر يخصص في لوح المفاتيح اضافة الى استعمال تخصيص اعدادات النص والجداول نسق الكتابة كأمثلة على إمكانات الـ macros في زيادة إنتاجية التدريسي وتقليل الجهد والوقت المخصص لإعداد المحاضرات او المؤلفات.

كما تضمنت الدورة أيضا التعريف بمحرر المعادلات والالية الصحيحة لإدخال المعادلات باستعمال لوحة المفاتيح فقط مستعينين بالمختصرات الموجودة في الحزمة المكتبية لمايكروسوفت والذي يختصر الوقت والجهد ويفتح الإمكانات لأجل صياغة معادلات أكثر تعقيد مما يمكنه استعمال القوائم الخاصة بمحرر المعادلات (باستعمال الفأرة).

تم الاستعانة بكتابة المعادلات التي تحتوي على الأسس، الجذور، التكاملات المتعددة، المشتقات الكاملة والجزئية، المصفوفات، وصيغ أخرى أكثر تعقيد.

 

وخلصت الدورة الى التوصيات الاتية :

  • اعتماد تقية الـ macros لزيادة إنتاجية التدريسي واختصار للوقت والجهد المبذول في اعداد محاضراته او مؤلفاته.

  • الاستعانة بمحرر المعادلات في صياغة المحاضرات والمؤلفات لما يوفره من امانات في اعداد المادة التعليمية العلمية.

  • الاعتماد على طريقة كتابة المعادلات بوساطة لوحة المفاتيح فقط مستعينين بالمختصرات الخاصة بمحرر المعادلات.


    Department of Physics /a training course on Microsoft office as a part of teaching tools

    By Assist .prof. Dr. Hameed Mageed

    The training course aims to develop the capabilities of a faculty member in the field of preparing lectures by using macros technology and equation editor through entering equations using only the keyboard

    The recommendations are

    Adopting macros technology to increase the productivity of the teacher and shorten the time and effort spent preparing lectures or literature

    The use of the editor of equations in formulating lectures

    Depending on the method of writing equations using the keyboard only, using the abbreviations for the Equation Editor