قسم الفيزياء ينظم ورشة عمل حول تطور بحوث النانوتكنولوجي في العراق

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) ورشة عمل بعنوان ( تطور بحوث النانوتكنولوجي في العراق ) وذلك في مجال التعاون الثقافي بين الكلية و الجمعية العراقية للنانوتكنولوجي حاضر فيها نائب رئيس الهيئة الادارية للجمعية العراقية للنانوتكنولوجي ( أ.د. عماد خضير عباس ) اضافة الى التدريسية في القسم ( أ.د. تغريد مسلم مريوش) بحضور معاون العميد للشؤون العلمية أ.د. حسن احمد حسن وجمع غفير من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

 وقد تناولت الورشة محاضرة تخصصية القاها الاستاذ الدكتور عماد خضير، لأهم الطرائق الكيميائية المعتمدة في تحضير المواد النانوية في مختبرات الجامعات العراقية.

و استعرض الدكتور عماد من خلال الورشة خبرته العملية الشخصية في مجال تحضير المواد النانوية منذ عام 1997 ولحد الان.  وقد تناولت المحاضرة اهم الطرائق الكيميائية المعتمدة من خلال نشاطه البحثي في تحضير المواد النانوية التي لها تطبيقات صناعية متعددة وتم استعراض طرائق التحضير الآتية:

  • Freeze drying method

  • Precipitation method with different parameter

  • Hydrothermal method

حيث اكد المحاضر على اعتبار طريقة ال hydrothermal هي الافضل مقارنة بالطرائق الأخرى كونها تعطي مختلف التراكيب النانوية في 0D  وكذلك 1D وهذا يعطي كفاءة اكثر للمواد النانوية المستخلصة وما يميز هذه الطرائق ان هنالك العديد من المعاملات المؤثرة عليها في اعطاء نتائج افضل وهذا ما لمسه المحاضر من خلال البحوث التي نشرها في مجلات عالمية ذات معامل تأثير. وكذلك تم استعراض اهم النتائج التي اعتمدت من خلال المقارنة مع بحوث عالمية، وتشخيص المعوقات والمشاكل التي يتوجب معالجتها لهذا التخصص من البحوث وقد أعقب الورشة مناقشات تناولت مختلف جوانب الورشة.