قسم الفيزياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في  تحديد النواة الأكثر استقرار من بعض نوى الايزوبارية

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) رسالة الماجستير الموسومة )تحديد النواة الأكثر استقرار من بعض نوى الايزوبارية  ( للطالب ( مرتضى سلام نايف محمد ) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. ناز طلب جار الله ) .

ونوقشت الرسالة من قبل اعضاء لجنة المناقشة :

  • أ.د. كريم خلف محمد ( رئيسا )

  • أ.م.د. مصطفى كامل جاسم (عضوا)

  • م.د. رونق قيس غضبان (عضوا)

  • أ.م.د. ناز طلب جار الله (عضوا ومشرفا)

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الايزوبار الأكثر استقرارا لبعض عوائل الايزوبارات  مع عدد كتله (A) يساوي (15-30) ، (50-65) ، (101-115) و (180-195). التي تمثل أنواع مختلفه من النويدات (الخفيفة والمتوسطة والثقيلة) . يمكن ان يتم تحديد الايزوبار  الأكثر استقرارا بواسطة طريقتين مختلفتين. الطريقة الاولي من رسم اشكال مكافئ للكتلة لكل عائله ايزوبارية. هذه القطع المكافئ للكتلة التي تم الحصول عليها برسم قيم طاقات الربط (محسوبة باستخدام صيغه الكتلة شبه التجريبية) ضد العدد الذري (Z) ، في حين ان الطريقة الثانية عن طريق حساب العدد الذري لمعظم الايزوبارات المستقرة (ZA).      ويمكن ان يكون تحديد النويدات المستقرة مفيدا لتحديد النويدات المناسبة التي يمكن استخدامها في مجالات مختلفه مثل:

1-علوم الأرض/ الكواكب مثل ( (15N, 16O, 18O, 20Ne, 22Ne, 28si,  50Ti, 51V, 52Cr,  58Ni,102Ru, 104Ru,  106Pd, 114Cd & 188Os ))

2-المجال الصناعي مثل (20Ne, 29si, 51V &  62Ni ).

3- مواد اشباه الموصلات مثل ( (27Al, 28si, 56Fe, 50Ti, 112Cd & 115In.

4-البايلوجي مثل (15N, 25Mg,  26Mg, 26Al, 57Fe & 58Fe

 وتم في هذه الدراسة تحديد الايزوبار الاكثر استقرار لبعض النوى الايزوبارية (الخفيفة، المتوسطة والثقيلة) ذات عدد كتلي  يساوي (15-30)، (50-65)، (101-115) و (180-195).تحديد النواة المستقرة يمكن ان  يساعد في اختيار النواة المناسبة والتي  تستخدم  في مجالات مختلفة .

    هذا الهدف تم تحقيقه بطريقتين مختلفتين ، الاولى :رسم القطع المكافئ الكتلة لهذه الايزوبارات والثانية: حساب قيمة العدد الكتلي (ZA) للايزوبار الاكثر استقرار .

      تم  رسم قطع مكافئ الكتلة (حيث رسمت طاقة الربط كدالة للعدد الذري (Z) لكل ايزوبار ).تم حساب طاقة الربط من المعادلة شبه التجريبية (معادلة وايزكر ). في هذه الطريقة الايزوبار الاكثر استقرار يمثل ادنى نقطة في قطع مكافئ الكتلة (النوى ذات طاقة الربط الاعلى).

تم حساب العدد الذري للايزوبار الاكثر استقرار (ZA) باستخدام معادلة تم اشتقاقها من معادلة وايزكر .

    اوضحت النتائج  بان القطع المكافئ الكتلة للعناصر الايزوبارية ذات  عدد كتلي ( (Aفردي تختلف عن القطع المكافئ الكتلة للايزوبارات ذات العدد الكتلي ( (Aالزوجي ، ولذا فان هناك فقط نواة مستقرة واحدة للايزوبارات ذات عدد كتلي ( (A فردي (قطع مكافئ الكتلة واحد )، بينما للنويات ذات العدد الكتلي ( (A الزوجي هناك اكثر من نواة مستقرة (  قطعان مكافئان للكتلة ).

  هذه القيم للعدد الذري للايزوبار الاكثر استقرار(ZA) رسمت  كدالة للعدد الكتلي لكل مدى ، حيث حصلنا على علاقة خطية بينهم .حيث تم تطوير صيغه تجريبية للايزوبار الاكثر استقرار من هذه العلاقات الخطية لكل مدى. واستخدمت هذه الصيغ التجريبية  لحساب العدد الذري للايزوبار الاكثر استقرار لهذه العناصر الايزوبارية.

   اما بالنسبة  لنتائج العدد الذري للايزوبار الاكثر  استقرار والمحسوبة من معادلتنا التجريبية كانت متطابقة بشكل  جيد مع القيم التي تم حسابها لكل ايزوبار في هذه الدراسة.

    كذلك بينت النتائج ان نواة الايزوبار المستقر دائما تكون نفس النواة في حالة الايزوبار الفردي في الطريقتين المستخدمة في هذه الدراسة, بينما في حالة الايزوبارات الزوجية ( التي تمتلك قطعان مكافئان وهذا يعني نواتين مستقرة) واحدة من هاتين النواتين تكون مشابهة للنواة المحددة بالطريقة الثانية.

    يمكننا الاستنتاج بان الايزوبارات المستقرة تتأثر بقيمة طاقة الربط, نسبة النيوترونات الى البروتونات وازدواجية النوى .     

    كل هذه الحسابات  تمت باستخدام برنامج MATLAB (الإصدار 9.5-2018)  والرسوم تمت باستخدام برنامج Origin(2018).