قسم علوم الحياة ينظم ندوة حول تأثير الاختلافات الوراثية على العدوى الطفيلية في الاسماك

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) ندوة بعنوان ( تأثير الاختلافات الوراثية المضيفة على العدوى الطفيلية في الأسماك  : The effect of host genotypic variations on parasitic infection in fish ) حاضرت فيها التدريسية في القسم ( د. رنا صاحب شلال ).

وتهدف الندوة الى الى تعريف الحضور باهمية التغيرات الجينية للمضيفات (الاسماك تحديدا) وكيف توثر هذه التغيرات على علاقة الطفيلي-المضيف, لتشكل علاقة فريدة وخاصة بين الطفيلي والمضيف. حيث ساهم التطور الهائل في دراسة الشفرات الوراثية للكائنات الحية الى فتح افاق جديدة لمختلف العلوم وقد ساعد ذلك في فهم بعض العلاقات في المملكة الحيوانية ومنها علاقة التطفل.

وبينت المحاضرة الى ان العديد من الدراسات اشارت الى ان مقاومة المضيف للطفيليات تحدده عوامل عديدة ومنها التركيب الوراثي للمضيف   وعلى مستويات مختلفة منها ما هو  بين الأنواع ، بين الأجناس ، السلالات و كذلك الفروقات الفردية بين الأفراد. لذلك من المهم دراسة بعض الانماط الجينية لكل من الطفيلي والمضيف والتي ساهمت منذ الاف السنين في تطور علاقة التطفل في الممكلة الحيوانية. ولتطبيق هذه النظرية تم استعمال نموذج مضيف-طفيلي تحت ظروف مختبرية قيد السيطرة متمثلة باستعمال احد الاسماك الشائعة في المياه البريطانية العذبة وتسمى بال sticklebacks.

كما بينت المحاضرة الى ان الاسماك تصاب بصورة عامة  بنوع خاص من الطفيليات المسماة Eye Flukes     في منطقة العين تحديدا وهو من الطفيليات الخطيرة جدا وذا دورة حياة معقدة. يتسبب هذا الطفيلي بخسائر كبيرة في مزارع الاسماك لان الاصابة به  وباعداد كبيرة تسبب العمى  مما يؤثر سلبا على جميع فعاليات الاسماك  الحيوية ومنها التغذية وعدم انتظام السباحة وبالتالي الموت.

كما تصاب اسماك ال  sticklebacks بهذا النوع من الطفيليات في عدسة العين تحديدا. تمت دراسة العلاقة بين جين Eda المسؤول عن تكون الجلد, الاسنان و القشور وطريقة الاصابة بهذا الطفيليي هذا الجين يتواجد ب ثلاث اليلات وراثية تكون مسؤولة عن  عدد وترتيب القشور في جلد هذه السمكة. وجدت الدراسة ان هناك تباين شديد بين الانواع الثلاث من الاليلات وعدد الطفيليات المستقرة في عدسة العين وكذلك اكدت الدراسة على وجود علاقة وثيقة بين الجين قيد الدراسة وجينات مناعية اخرى مما يؤدي الى الحد من اصابة هذه السمكة بهذا النوع من الطفيليات.