قسم علوم الحاسوب ينظم ندوة حول أهمية التجارة الالكترونيه

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) ندوة بعنوان (أهمية التجارة الالكترونيه  ) حاضر فيها تدريسيا القسم ( م.د. علي يحيى غني و م.م. هبه عادل يوسف ) على قاعة الندوات في القسم .

وتهدف الندوة الى تحليل عناصر ومسائل وتحديات التجارة الالكترونية. اذ تعتبر التجارة الالكترونية من أكثر موضوعات عصر المعلوماتية اثارة للجدل في وقتنا الحاضر ونتساءل معا لماذا هذا الجدل وما سر الاهتمام بها؟ ان الاجابة على هذا التساؤل تكمن في تحليل عناصر ومسائل وتحديات التجارة الالكترونية.

وبين المحاضران ان التجارة الالكترونية هي الخطوات التي تتم بها عمليات البيع والشراء والمبادلة للسلع وتقديم الخدمات والمعلومات عبر شبكة الحاسوب  .

واضاف المحاضران ان التجارة الالكترونية مكنت المستهلك من الابحار عبر شبكة الحاسوب وهو في منزله أو مكتبه كل السنة وكل الايام وعلى مدار الساعة. فرت التجارة الالكترونية للمستهلك الفرصة لزيادة مساحة خياراته واحتياجاته، حيث تحول عالمه من العالم المحلي المحصور الى العالم الاوسع بكل خياراته.يستطيع المستهلك الحصول على منتجاته الالكترونية بأسرع وقت مثل الملفات الرقمية كالأغاني والموسيقى والألعاب. ادت فرصة المستهلك للحصول على منتجات وخدمات بسعر أقل بواسطةالتجارة الالكترونية، حيث أصبح له القدرة على الابحار عبر شبكة الانترنت والبحث عن السعر المنافس للمنتج أو الخدمة المطلوبة. واسطة التجارة الالكترونية استطاع المستهلك الاتصال مع مستهلكين اخرين وتبادل الافكار والاراء حول المواضيع المشتركة.يستطيع المستهلك الحصول على منتجات وخدمات بمواصفات خاصة به، ويحددها حسب احتياجاته الخاصة. كما تطرق الباحثان الى انواع وطرق الدفع الالكتروني وايهما افضل.

وخلص المحاضران الى التوصيات الاتية :

  1. رغم أهمية التجارةاالكترونيه لازال هنالك بعض المعوقات التي يجب ان تاخذ بنظر الاعتبار:

  2. مازالت معوقات التجارة الالكترونية لمفهوم الجودة والسرية والموثوقية غير محددة بصورة واضحة.

  3. شبكات الاتصال مازالت غير كفوءة، خاصة في مجال شبكات الهواتف المحمولة.

  4. الاشتراك في شبكة الانترنت في بعض الدول مازال مكلف وغير كفوء.

  5. يرفض بعض المستهلكون والتجار التغير والتحول من التجارة الفيزيائية الى التجارة الالكترونية.


    Department of computer organizes a seminar on the importance of electronic commerce

    Lecturers are lect.Dr.Ali Yehea Ghani  and Asst.lect.Hiba Adil Yousif

    The aim of the seminar is to analyze the elements, issues and challenges of electronic commerce. The electronic commerce is considered one of the most controversial topics of the information age at the present time so we together wonder why this controversy and the secret of interest in it? The answer to this question is  analyze  the elements, issues and challenges of electronic commerce