قسم الفيزياء ينظم دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا للتدريب على استخدام  جهاز ( المسعر الحراري التفاضلي )

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( البن الهيثم ) دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في القسم على استخدام  جهاز ( المسعر الحراري التفاضلي ) حاضر فيها تدريسيوا القسم (أ.د. كريم علـي جاســم و أ.م.د. شذى هاشم مهدي و م.م. رحاب نصرفاضـل ) و استمرت لثلاثة ايام في مختبر ( فائق التوصيل للدراسات العليا )في قسم الفيزياء .

وتهدف الدورة الى :

1- توضيح اهم النقاط الواجب اتباعها من قبل طلبة الدراسات العليا عند استخدام جهاز المسعر الحراري التفاضليDSC.

2- اكساب الطلبة المهارات الرئيسة اللازمة عند استخدام جهاز ال DSC.

3- تدريبهم عمليا على استخدام الجهاز.

اذ تضمن الاول للدورة التي استمرت لثلاث ايام عرض مادة الدورة التدريبية عن طريق المحاضرة وعرض شرائح البوربوينت .

فيما تضمن اليوم الثاني عرض مادة الدورة التدريبية باستخدام جهاز المسعر الحراري التفاضلي وتقديم شرح مفصل عن كل جزء من اجزاء الجهاز ومناقشة اسئلة الطلبة.

اما اليوم الثالث و الاخير فقد تم فيه تدريب الطلبة عمليا على استخدام الجهاز.

جهاز المسعر الحراري التفاضلي: جهاز (DSC131 EVO) والمصنع من قبل شركة ( SETARAM). والموضح بالشكل الاتي:

وعملية القياس باستخدام هذا الجهاز هي تقنية معملية تستخدم لدراسة ما يحدث للبوليمير عند تسخينه.  تفيد هذه الطريقة في دراسة التحولات الحرارية في البوليميرات، وهي التغيرات التي تطرأ على البوليمير عند تسخينه  ويعتبر ذوبان البوليمير المتبلور أو التحول الزجاجي أمثلة عن التحولات الحرارية المدروسة.

يتألف الجهاز من وعائين (بوتقتين صغيرتين مصنوعتين من الالمنيوم)، أحدهما وعاء مخصص للعينة المختبرة والثاني يترك فارغًا وهو الوعاء المرجعي. يوضع الوعائين في فرن يسخن عادة بمعدل معين مثل 10 درجات في الدقيقة ويصل مدى درجات الحرارة في الفرن الى oC 600.  يحتوي كل وعاء على لاقط حراري موصول إلى حاسب آلي يسجل التغير في درجات الحرارة اللازمة لوصول العينة لنفس درجة حرارة العينة المرجعية. وينشأ هذا الفرق في درجات الحرارة لأن أحد الوعائين يحتوي على البوليمر في حين أن الوعاء الآخر فارغ.

أحدث الفرق في درجة الحرارة بين الوعائين. وتسجل درجات الحرارة وترسم بيانيًا، ومن الرسوم البيانية يمكن معرفة درجة الانصهار، ودرجة حرارة التغير في لحالة، ودرجة حرارة التفاعل الكيميائي، ودرجة حرارة الانتقال الزجاجي للبوليمر. يحسب الحاسب الآلي الفرق في درجة الحرارة بين العينة والوعاء المرجعي ويحولها إلى تدفق حراري.

ويتم اجراء معايرة للجهاز قبل استخدامه  في عمليات تحليل العينات وذلك باستعمال مواد قياسية مجهزة من قبل الشركة معروفة نقاط الانصهار .


Department of Physics /a training course Training course for postgraduate students to train on the use of a device differential calorimeter

By Asst.prof.Dr.Kareem Ali jasim,Asst.prof.Dr.Shatha Hashim Mahdi and Asst.lect.Rihab Nasir Fadhil

The course aims to clarify the most important the points to be followed by graduate students when using the differential calorimeter

2- Providing students with the main skills needed when using a DSC

Practically trained to use the device