قسم علوم الحياة ينظم محاضرة حول المحميات الطبيعية في العراق

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) محاضرة  بعنوان ( المحميات الطبيعية والحماية البيئية ) حاضرت فيها التدريسية في القسم ( د. مها عبد النبي ) على قاعة الندوات في القسم .

وتهدف محاضرة  الى التعريف باستراتيجية أقامة المحميات الطبيعية  ودورها في الحفاظ على التراث الحضاري وحماية البيئة الطبيعية .

واستهلت المحاضرة بالتعريف بالمحمية الطبيعية و الهدف من اقامتها و بيان دورها  في وقف زحف النشاطات التنموية والعمرانية على المناطق الطبيعية وذلك لضمان حقوق الاجيال الحالية والمقبلة في الاستفادة من خدماتها  والتمتع بجمالها.

واشارت المحاضرة الى أهمية وضع برنامج عمل متكامل للحفاظ على العمليات والعلاقات البيئية الطبيعية المتوازنة ومراقبتها عبر الزمن، وحفظ الأنواع الحيوانية والنباتية التي تتوطن هذه المناطق أو تستخدمها كمحطات في طريق هجرتها, و اكدت على حماية الأصول الوراثية والاستغلال المستدام و المنظم لهذه الموارد الحيوية , وقداشارت الى آليات اختيار المواقع الطبيعية كمحميات اهوار العراق,وامكانية تحويل مناطق مميزة اخرى الى محميات مشيرة الى التنوع البايولوجي والارث الانساني في تلك المناطق, و تم التعريج على اهم القوانين التي وضعت لحماية البيئة ,والمشاكل والمعوقات التي تعيق الحفاظ على شكل المحميات.حضرالندوه الاساتذه ذوي الاختصاص وعدد من طلبة الدراسات العليا حيث دارت مناقشة طويله حول الارث العراقي الزاخر بالتنوع .وقد اوصت الندوة بضرورة الاهتمام بالبنى التحتية للمحميات العراقية وتفعيل قوانين الحماية الخاصة بها, وضرورة رفع الوعى بأهمية الحفاظ على التراث البيئى والثقافى ,وزيادة الرحلات التي تشرف عليها الجامعات بالتعاون مع كل من وزارة البيئة وادارات تلك المناطق.


Department of Biology /a lecture on  nature reserves in Iraq

Lecturers are Dr.Maha Abdulnabi

  A lecture aims to introduce the strategy of establishing natural reserves and their role in preserving cultural heritage and protecting the natural environment

The lecture started by introducing the natural reserve and the aim of its establishment ,clarifying its role in stopping the advance of development and urban activities on the natural areas in order to ensure the rights of current and future generations to benefit from their services with enjoy their beauty