نوقشت رسالة الماجستير  للطالب  ليث جمعة عبد علي/ قسم الكيمياء
  الموسومة   “دراسة تاثير المخلفات الصناعية على نهر دجلة في منطقةالكريعات”
بأشراف

أ.د تغريد هاشم النور  

أ.د ليلى خورشيد ارسلان

لجنة المناقشة :

   ر.ب د. فاضل محسن   / رئيسا

2-   أ.م.د. خالد فهد علي / عضوا

3-   أ.م.د. خالدة عباس عمران / عضوا



خلاصة الرسالة
  إهتمت الدراسةالحالیة بتحدید خصائص ونوعیة میاه نهر دجلة خلال مروره بمدینة بغداد.  وقد تمت جمع ثمانية نماذج من میاه النهر موزعة في منطقة الكريعات .

أخذت العينات أربع مرات خلال مدة الدراسة ، بواقع مرةواحدة كل فصل ، أذ كانت المرة الأولى في (12/11/ 2012) تمثل فصل الخريف , والمرةالثانية (20/1/2013 ) تمثل فصل الشتاء ، والمرة الثالثـــــــة (2/3/2013) تمثل فصل الربيع ، والمرة الرابعة (29/5/2013) تمثل فصل الصيف .

 ولغرض التعرف على نوعية هذه المياه تم اجراء مجموعة من القياسات الفيزيائية والتحاليل الكيميائية وشملت القياسات الفيزيائية على قياس درجة الحرارة التوصيليةالكهربائيةالنوعية و العكارة أما التحاليل الكيميائية فشملت قياس الرقم الهيدروجيني والعسرةو القاعدية ومجموعة المواد الصلبة الذائبة (TDS ) ومجموعالمواد الصلبة العالقة  (TSS ) المتطلب الكيميائي للأوكسجين (COD )  وقياس كمية الشحوم والزيوت بالطرائق الوزنية .

شملت التحاليل الكيميائية أيضا قياس الأيونات السالبةباستعمال تقنيات مطيافية المنطقة المرئية – فوق البنفسجية. مثل  الكبريتاتوالفوسفات والنترات  لغرض التعرف على تركيز الأيونات الموجبةالرئيسة في الماء تم قياس ايونات  K+2, Ca+2 , Mg+2 .

ونظراً لأهمية تقدير العناصرالنزرة والثقيلة في المياه وذلك لتأثيرها المباشر على صحة الإنسان فـقد تم قياس العناصر بوساطة تقنية مطيافيةالامتصاص الذري اللهبي  .

وقد تنوعت التحاليل السابقة بين استخدام التحاليلالكيميائية الكلاسيكية كالتسحيح كما في قيـاس ايونات  (Cl-, HCO3- ,Ca+2 ,Mg+2 )  أو استخدام تقنيات مطياف المنطقة المرئية – فوق البنفسجية .

أجريت الدراسة الحالية ايضا لبيان إمكانية استخدام بعض الأحياء المائية كأدلة حياتية للتلوث بالعناصر الثقيلة في نهر دجلة في منطقةالكريعات . شملت الدراسة قياس تركيز وتوزيع بعض العناصر الثقيلة وهي الكادميوم,الكوبلت , الرصاص ,النحاس ,الحديد والخارصين والفلزات) البوتاسيوم الصوديوم والمغنيسيوم  في انسجة نوعين من النباتات المائية (عدس الماء وزهرة النيل) فضلا عن تقييم  بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لثلاث محطات لترب في منطقة الكريعات.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.