براءة اختراع لتدريسيات من قسم الكيمياء تتوصل الى تحضير حوامض جديدة من الممكن استخدامها في المجال الطبي والصيدلاني كبديل عن العلاجات الكيمياوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي

Print Friendly, PDF & Email

حصلت كل من ( أ.د. جمبد هرمز توما و أ.م.د. منى سمير سعيد و أ.م. رجاء كاظم باقر ) التدريسيات في قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم) على براءة اختراع لتوصلهم الى تحضير حوامض الاميك والايميدات جديدة من الممكن استخدامها في المجال الطبي والصيدلاني كبديل عن العلاجات الكيمياوية المعروفة في علاج سرطان الثدي  , صادرة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بالرقم (6265) والموسومة ب ( تحضير وتشخيص بعض من مركبات حوامض الاميك وايميداتها المشتقة من الايبوبروفين ودراسة سمية و فعالية البعض منها ضد الخلايا السرطانية ) والصادرة بتاريخ ( 28 / 6 / 2020 ).

تضمنت براءة الاختراع تحضير مشتقات متنوعة للايبوبروفين من حوامض الاميك ومشتقاتها المختلفة والمحتوية على وحدة الايميد الحلقي وكما حضرت مركبات الايميدات المقابله لها والمشتقة من حوامض الاميك وذلك عن طريق التغيير في الهيكل الدوائي للمادة الاساسية الايبوبروفين بتفاعلات كيميائية بسيطة.
حضرت المركبات الجديدة بنوعيها بسلسلة من التفاعلات باستخدام ظروف وعوامل مساعدة متنوعة وتمت تنقية جميع المركبات المحضرة في هذا العمل للحصول على مواد نقية ومن ثم تمت دراسة خواصها الفيزيائية كاللون ودرجة انصهارها وتشخيصها بجهاز تحليل العناصر الدقيق (C.H.N-S ) وبالطرق الطيفية باستخدام مطيافية FTIR و طيف 1HNMR لاثبات التراكيب المقترحة . كماتم فحص الفعالية البايويوجية للمركبات المحضرة اتجاه الخلايا السرطانية MCF-7 ( خط سرطان الثدي) واعطت نتائج ايجابية واثبتت ان المركبات المحضرة ذي قابلية تثبيطية جيدة للخلايا السرطانية وتم دراسة سمية نوعين من المركبات ( مشتق حامض الاميك ومشتق الايميد ) لضمان سلامة المركبات المحضرة باستخدام الكائنات الحية ( الفئران) .
ان حوامض الاميك والايميدات الجديدة المحضرة في هذه البراءة من الممكن استخدامها في المجال الطبي والصيدلاني كبديل عن العلاجات الكيمياوية المعروفة في علاج سرطان الثدي.
من مميزات المركبات المحضرة في هذه البراءة والمشتقة جميعها من دواء الايبوبروفين غير مكلفة الثمن وتمتاز بسهولة وسرعة تحضيرها وبنسبة ناتج عالي.
وان جميع المركبات المحضرة لها قدرة دوائية متوقعة عالية لانها مشتقة من دواء الايبوبروفين ولها ذوبانية جيدة.


A patent for teachers  from the Department of Chemistry on the preparation of new acids that can be used in the medical and pharmaceutical fields as an alternative to chemotherapy treatments used in breast cancer

Prof.Dr.Jumbud .H.Toma ,Asst.prof.Dr.Muna .S.Said and Asst.prof.Rajaa.K.Baqir  ,the teachers in chemistry department in college of education for pure science have  been got a patent to prepare new amic acids and imides that can be used in the medical and pharmaceutical fields as an alternative to known chemical treatments in the treatment of breast cancer, issued by the Central Organization for Standardization and Specific Control