قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير في تخصص طرائق تدريس الكيمياء تدرس أثر استراتيجية فرز المفاهيم في تحصيل مادة الكيمياء للصف الثاني متوسط

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (أثر استراتيجية فرز المفاهيم في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات القراءة الناقدة عند طالبات الصف الثاني متوسط ) في تخصص طرائق تدريس الكيمياء للطالب ( فرقان سمير شهاب ) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. سهاد عبد الأمير عبود ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة التي تألف من الاعضاء المدرجة اسمائهم فيما يأتي :

أ.د. اسماعيل ابراهيم علي     ( رئيسا )

أ. د. ضمياء سالم داود     ( عضوا )

أ.م.د. محمد رحيم حافظ      ( عضوا )

أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود     ( عضوا )

 

        هدف البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية فرز المفاهيم في كل من التحصيل ومهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الكيمياء، وتحقيقاً لهدفي البحث اعتمد   الباحث منهج البحث التجريبي, واتبع التصميم شبه التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذو الاختبار البعدي لكل من التحصيل ومهارات القراءة الناقدة، وطبق التجربة على عينة مكونه من (61) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط، إذ كان عدد المجموعة التجريبية (30) طالبة والمجموعة الضابطة (31) طالبة في (متوسطة قطر الندى للبنات) للعام الدراسي (2019-2020م)، كوفئت المجموعتان في بعض المتغيرات( اختبار الذكاء، تحصيل الوالدين، تحصيل المعلومات السابقة في مادة الكيمياء، اختبار مهارات القراءة الناقدة، العمر الزمني محسوباً بالأشهر)، وتم إعداد متطلبات التجربة التي تشتمل على تحديد المادة العلمية وتحليل محتواها من تحديد المفاهيم الرئيسة والفرعية وتحديد الأغراض السلوكية وإعداد الخطط التدريسية، وتم بناء أداتي البحث (اختبار التحصيل في مادة الكيمياء لصف الثاني متوسط، واختبار مهارات القراءة الناقدة )، إذ تألف اختبار التحصيل من (40) فقرة موضوعية اختيار من متعدد، وتألف اختبار مهارات القراءة الناقدة من (24) فقرة موضوعية من اختيار من متعدد، تم التحقق من صدق البناء للاختبارين ومعامل الثبات وكما تم التحقق من الخصائص السيكومترية لفقرات الاختبارين، واعتمد  الباحث الاختبار التائي لمجموعتين مستقلتين المتضمن في برنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، قام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية وفق استراتيجية فرز المفاهيم، ودرسَ المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، وبعد انتهاء التجربة طبق كل من اختبار مهارات القراءة الناقدة واختبار التحصيل على كلا المجموعتين التجريبية والضابطة.

وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية.

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات القراءة الناقدة ولصالح المجموعة التجريبية.

3.توجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار كل مهارة من مهارات القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريبية في خمس من المهارات، بينما أظهرت بعض النتائج انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في ثلاث من مهارات القراءة الناقدة.

وتم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات ومنها :

  1. تدريس مادة الكيمياء باعتماد استراتيجية فرز المفاهيم إذ رفعت من تحصيل طالبات المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية، وكذلك لها الأثر في رفع مستوى في اغلب مهارات القراءة الناقدة المستهدفة في هذا البحث، واصى الباحث بعدد من التوصيات ومنها:

  2. إجراء دورات تدريبية للهيئات التدريسية للتعرف على تطبيق استراتيجية فرز المفاهيم وكيفية توظيفها في تدريس مادة الكيمياء.

  3. إجراء دورات تدريبية للهيئات التدريسية للمراحل (المتوسطة، والإعدادية) للتعرف على مهارات القراءة الناقدة.

  4. إدخال مقررات حديثة في طرائق التدريس في مناهج طرائق تدريس الكيمياء في كليات التربية ومنها استراتيجية فرز المفاهيم.

ويقترح الباحث الآتي: 

  1. إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مراحل دراسية أخرى تهدف إلى معرفة اثر استراتيجية فرز المفاهيم في التحصيل ومهارات القراءة الناقدة.

  2. إجراء دراسة إثر استراتيجية فرز المفاهيم في أنواع أخرى من مهارات القراءة وكذلك مهارات التفكير ومنها (الاستراتيجي، التعاقبي، الترافقي، التفاعلي).

  3. إجراء بحوث لمعرفة مدى امتلاك طالبات أو طلاب المرحلة الإعدادية لمهارات القراءة الناقدة.


    Abstract

    The present research aims knowing the  Effect of the Strategy of Sorting Concepts on Achievement in Chemistry and Critical Reading Skills of Second intermediate class Female, To achieve the research objectives, the researcher adopted the experimental research method, and the researcher followed the semi-experimental design with partial control of two groups equal with the post test, and the critical reading skills test, and its application to a sample of ( 61) female students  , where the number of the experimental group reached (30)female students and the control group (31)female students from the second intermediate class students in school (Qatar Al-Nanda for girls) for the academic year 2019-2020, the two groups were rewarded with some variables (IQ test, parents’ achievement,Test the previous information in chemistry, the age calculated in months, And critical reading skills test ), achievement test was corrupted from (40) objective paragraphs of multiple choice, The critical reading skills test consisted of (24) substantive paragraphs. The validity of the construction of the two tests was achieved and the stability factor was acceptable, The coefficients of distinction and the coefficient of difficulty and ease of the two test items were good, The researcher taught the experimental group according to a strategy of sorting concepts,The researcher used the usual method of teaching the control group, After the experiment was completed, both the critical reading skills test and the achievement test were applied to both the experimental and control groups, The researcher used the T-test for two independent groups included in the SPSS program, The following results were reached

    There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the scores of the control group in the achievement test and in favor of the experimental group

    There are statistically significant differences at the significance level (0.05) between the mean scores of the experimental group and the scores of the control group in testing critical reading skills and in favor of the experimental group

    There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the average scores of female students of the experimental group and the average scores of students of the control group in testing each of the reading skills for five of the skills and in favor of the experimental group, while some results showed that there were no statistically significant differences Between the mean scores of the two groups

    A number of conclusions were reached, including in terms of teaching chemistry using the screening strategy of concepts, as it raised the students ’achievement in the experimental group compared to the control group that was studied according to the usual method, It also has the effect of raising the level of most of the critical reading skills targeted in this research, The researcher recommended a number of recommendations, including

    .Conducting training sessions for the teaching staff to get acquainted with the application of the strategy of sorting concepts and how they are used in teaching chemistry..Conducting training courses for the teaching staff of the stages (intermediate and intermediate) to learn about critical reading skills

    .Introducing modern courses in teaching methods in the curricula of chemistry teaching methods in colleges of education, including a strategy for sorting concepts

    And the researcher suggests the following

    .Carrying out similar research for the current research in other academic stages aiming to know the effect of the sorting concepts strategy on achievement and critical reading skills

    .Conducting a study following the strategy of sorting concepts in other types of reading skills, as well as thinking skills, including (strategic, cascade, cross-cutting, interactive)

    . Conducting research to find out the extent to which high school students possess critical reading skills