قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تبحث في اثر استخدام منصة Edmodo  التعليمية في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية في مادة علم الاحياء

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر التدريس وفقاً لمنصة Edmodo  التعليمية في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة علم الاحياء واتجاهاتهم نحو التعليم الالكتروني ) في تخصص ( طرائق تدريس علوم الحياة ) للطالبة ( سماح انور حمادي ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسي في القسم ( أ.م.د. سالم عبدالله سلمان ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاعضاء المبينة اسمائهم فيما يأتي :

أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا     ( رئيسا)

أ.د. حيدر مسير حمد الله     (عضوا)

أ.د. يوسف فالح محمد     (عضوا)

أ.م.د. سالم عبد الله سلمان     (عضوا و مشرفا)

و هدفَ البحث إلى التعرف على (اثر التدريس وفقاً لمنصة Edmodo  التعـــليمية في تحــصيل طلاب الــصف الرابع الاعدادي في مــادة عــــلم الاحياء واتجاهاتهم نحو التعليم الالكتروني), وللتثبت من هــــدف البـــحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

  1. لا يـــوجد فــــرق ذا دلالة احصائية عند مـستوى دلالة 0.05 بين مـتوسط درجـــات طلاب المجموعة التجـــريبية الاولى التي تدرس وفــقاً لمنصة Edmodo ومـتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي لمادة علم الاحياء.

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفقاً لمنصة Edmodo ومتوسط درجات طلاب المـــجـــموعة الضابـــطة التي تدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو التعـــــليم الالكتروني .

     لتحقيق اهدف البحث استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، كما تحدد البحث الحالي بطلاب الصف الرابع الاعدادي في المدارس الثانوية والإعدادية الرسمية التابعة للمديرية العامة لتربية الانبار / الفلوجة / للعام الدراسي ( 2019- 2020) م ، وتم اختيار ثانوية الاوفياء للبنين بصورة قصدية ليكون طلابها عينة البحث ثم تم اختيار شعبتين من الصف الرابع الاعدادي بصورة عشوائية لتمثل أحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وبلغت عينة البحث (62)  طالب بواقع (31) طالب في المجمـــــوعة التجـــــريبية و (31) طالب في المجــمــوعة الـــضابطـة.

     كافأت الباحثة مجموعتي البـــــــحث في متغيرات ( العمر الزمني، واختبار الذكاء, ودرجات اختبار المعلومات السابقة في مادة علم الأحياء, ودرجات التحصيل الدراسي السابق لمادة علم الأحياء في نهاية الكورس الأول, ومقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني )، كما حددت المادة العلمية بالفصول الخمسة الاخيرة من كتاب علم الأحياء المقرر تدريسه للعام الدراسي ( 2019- 2020) م.

     صيغت الأغراض السلوكية لهذه الفصول التي بلغ عددها (216) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الستة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، واستيعاب، وتطبيق، وتحليل، وتركيب، وتقويم) وفقاً لعدد الحصص المقترحة لكل فصل، ثم أعدت الخطط التدريسية لمجموعات البحث, وبلغ عددها (20) خطة لكل مجموعة.

أما ادوات البحث فقد اعتمدت الباحثة أداة واحدة لكل متغير تابع، إذ أعدت اختباراً تحصيلياً للفصول الخمسة الأخيرة من كتاب علم الأحياء للصف الرابع الاعدادي متكون من (43) فقرة اختبارية تمثل بالاختبارات الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل ، أما مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني , فقد تألف من (42) فقرة بثلاثة بدائل, وتم التحقق من صدق الأداتين بعد عرضهما على مجموعة من المحكمين، وقد جرى تطبيقهما على عينتين استطلاعيتين إحداهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الإجابة والأخرى لغرض تحليل فقرات الاختبار احصائياً وحساب الخصائص السايكومترية لهما, إذ تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باعتماد الحقيبة الاحصائية SPSS. واشتملت المعادلات الآتية ( معادلة t-test, ومعادلة ألفا- كرونباخ, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة سبيرمان– براون, والانحراف المعياري, والتباين, ومعامل الصعوبة, ومعامل التمييز لفقرات الاختبار, وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية, ومعادلة كيودر-ريتشاردسون-20).

   درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها، وفي نهاية التجربة طبقت الباحثة مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني البعدي, والاختبار التحصيلي على طلاب مجموعتي البحث, ثم صححت اجابات الطلاب, وتمت معالجتها احصائياً،, فأظهرت النتائج الآتية:

  1. وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وبحجم أثر للمتغير المستقل بلغ (217).

  2. وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني  وبحجم أثر للمتغير المستقل بلغ (174).

أشارت النتائج الى وجود أثر إيجابي للتدريس بمنصة Edmodo التعليمية  في التحصيل والاتجاه نحو التعليم الالكتروني , وفي ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة قدمت عدداً من المقترحات منها :

 إجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة (المرحلة المتوسطة , والاعدادية, والجامعية) في متغيرات اخرى مثل (التفكير الابداعي, والذكاء الاجتماعي , ومهارات التعلم المنظم ذاتياً ).

    في ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة اوصت الطالبة الباحثة بــــ :

  • تشجيع وتحفيز اعضاء هيئة التدريس لأنشاء حسابات في منصة Edmodo التعليمية

وتدريبهم على كيفية استخدامها في تدريس المقررات الدراسية في المدارس والجامعات لما في ذلك من فوائد وايجابيات عده كما جاء ذلك في نتائج الدراسة الحالية .

  • تحفيز وتشجيع المتعلمين على الاستخدام الايجابي للأدوات الموجودة في منصة Edmodo التعليمية وتدريبهم على كيفية استخدامها .

  • القيام بالمزيد من الابحاث والدراسات للتحقق من مدى فاعلية منصة Edmodo التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي .

  • إجراء بحوث للتحقق من مدى فاعلية منصة Edmodo التعليمية في تنمية الاتجاه نحو التعليم الالكتروني .

  • تحفيز وزيادة دافعية الطلاب نحو استخدام المنصات التعليمية بصور عامة و منصة Edmodo التعليمية خاصة .

  • ضرورة الاطلاع على تجارب الدول في انظمة التعليم الالكتروني وتحليلها وتقييمها والاستفادة منها في مواجهة الثورة التكنولوجية والمعرفية .

  • القيام بدراسات وبحوث تهدف الى الكشف عن فاعلية منصة Edmodo التعليمية بالمقارنة مع بيئات التعلم الافتراضية كنظام البلاك بورد ونظام موودل المستخدمة في المؤسسات التعليمية العالمية والعربية .


    Effect of The edmodo educational platform  in the

    achievement of scientific fourth class students

    in biology and Their Attitude towards e-learning

    By Samah .A.Humadi

    Supervised by Asst.prof. Dr. Salim Abdullah Selman  

    Abstract   

           The aim of the current research is to study (Effect of The edmodo educational platform  in the achievement of scientific fourth stage students in biology and Their trend towards e-learning). For evidence the objective of the research, the researcher formulated the following two null hypotheses:

    There is no significant difference at the statistical level (0.05) between the average of scores of the experimental group students that are studied according to edmodo platform  and the average of scores of the control group students that are studied according to the normal way in the achievement of fourth-grade students preparing in biology.

    1. There is no significant difference at the statistical level (0.05) between the average of scores of the experimental group students that are studied according to edmodo platform and the average of scores of the controll group students that are studied according to the normal way in the measure of the trend towards e-learning.

    To achieve the aim of research, the researcher used experimental design a partial control, as well as a current research was Identified by choosing scientific fourth stage students in the governmental diurnal secondary schools which obey to the General Directorate of Education Anbar / Fallujah / for the academic year( 2019-2020), the junior high school for boy was chosen intentionally to be its research sample students , then  two divisions of the fourth grade were randomly chosen , of to represent the experimental group and another the control group. The research sample

    was (62) students, (31) students of them in the experimental group and (31) students in the control group.

    Theresearcher rewarded the two research groups in the variables (the time age, scores of biology material in the test of end of the first course, the scores of test of previous biology information, and the test of intelligence, and the towards e-learning), also the scientific material was defined with the last five chapters of the Book of Biology which is scheduled to teach of studious year (2019-2020). The behavioral objectives were formulated of these chapters and numbered (250) behavioral objective represented to six levels of Bloom’s Taxonomy in the knowledge field (remember, comphresion, application, analysis, synthesis, and evaluation). The tutorial plans were prepared for the two groups of research and numbered (20) plans for each group. The researcher taught herself the two groups during the period of the experiment, which continued (12) weeks of the second semester of the academic year (2019-2020).

    With respect to the research tools, the researcher used one tool for each dependent variable, as prepared achievement test of last five chapters of the book of Biology of the scientific fourth stage consisted of (43) items represented the substantive questions, as well as the researcher A measure of the trend towards e-learning consists of(42)  , the two tools were applied on groups of search, then the students, answers were corrected and they were treated statistically. The results were as the following:

    There are statistically significant differences in favor of the experimental group in the achievement test with the large effect size of the independent variable were 0.217

    There are statistically significant differences in favor of the experimental group in the measure of the trend towards e-learning effect size of the variable were 0.174

    The results indicated that there is a positive effect of teaching by strategy of binary Scientific station  strategy on the achievement and the inductive thinking, in the light of that the researcher put a number of recommendations and suggestions