قسم الفيزياء يناقش اطروحة دكتوراه تدرس نظريات تكاثق بوز- اينشتاين في التفاعلات النووية الاندماجية للديوترونات

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة نظريات تكاثق بوز- اينشتاين في التفاعلات النووية الاندماجية للديوترونات ) للطالبة (عائشة علي حسين ) التي انجزتها تحت اشراف تدريسيي القسم (أ.د. رعد حميد مجيد و أ.د. هادي جبار مجبيل ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د.علي خلف حسن (رئيسا)

  • أ.د. بشائر محمد سعيد (عضوا)

  • أ.د.كريم خلف محمد (عضوا)

  • أ.ك.د. طالب عبد زيد (عضوا)

  • أ.م.د. ناز طلب جار الله (عضوا)

  • أ.د. رعد حميد مجيد      (عضوا و مشرفا)

  • أ.د. هادي جبار مجبيل (عضوا و مشرفا)

تهدف الدراسة الحالية إلى فهم واستيعاب النتائج النظرية التي تفسر تفاعلات الديوترونات المحاصرة في معادن Pd و Ni وحساب معدل التفاعلات النووية منخفضة الطاقة ، علاوة على ذلك ، تم تقديم نموذج رياضي لدراسة تأثير ثابت معدل التفاعل النووي (A) ، احتمالية الانشغال تكاثف بوز-انشتاين   للحالة الأرضية  W ، والكثافةالعددية  للديوترون  والعدد الكلي لنوى بوز   ND على معدل الاندماج النووي الكلي D-D  Rt

.نم في هذا البحث التركيز على دراسة  وتحقيق معدل تفاعل  الاندماج  البارد لـ D-D  المحصورة في معدن  البلاديوم والنيكل    باستخدام مفهوم تكاثف بوز اينشتاين(BEC). تم تقديم نموذج رياضي  لحساب معدل الاندماج النووي الكلي  باستخدام  مفاهيم  الميكانيك الكمي. من خلال هذا النموذج , درسنا وناقشنا تأثير ثابت معدل التفاعل النووي  احتمالية اشغال تكاثف بوز اينشتاين المستوي الارضي    كثافةالعددية  للديوترون   والعدد الكلي لنوى بوز   على معدل الاندماج النووي الكلي . قمنا بحساب معدل الاندماج لثلاث تفاعلات d(d,p)T,  d(d, n)3He  و  على التوالي. تم حسابه كدالة لاحتمالية اشغال تكاثف بوز اينشتاين المستوي الارضي  عند (وكتلة المعدن في مدى (1-10) g   عند قيم مختلفة للعامل S .

. .أظهرت النتائج أن معدل التفاعل يتناسب مع  احتمالية اشغال BEC المستوي الارضي  وكتل المعادن. لاحظنا أن العامل S يلعب دورًا مهمًا في معدل التفاعل(  حيث تكون قيم هذا العامل أعلى بالنسبة إلى تفاعل  من التفاعلان الآخران .لذلك  يكون معدل تفاعل ل أعلى من التفاعلين المذكورين. من ناحية أخرى ، لاحظنا أن معدل تفاعل الديوترونات المحصورة في معدن النيكل كان أعلى من البلاديوم بسبب الوزن المولي للنيكل أقل من الوزن المولي للبلاديوم.

 

وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية :

  1. استخدام معادن أخرى تعمل كمضيفين لنظائر الهيدروجين لمعرفة ما إذا كان من الممكن تحقيق حسابات بوز-آينشتاين النووية.

  2. حساب معدل التفاعل  كدالة لمتوسط قطر الحصر

  3. استخدام قيمأخرى للمعلمات معامل S-/ احتمالية الأشغال للحالة الأرضية  (Ω)   ثم حساب  معدل الاندماج النووي الكلي .

  4. تطبيق مفهوم تكثيف بوز-آينشتاين على خليط من نوعين من نوى بوز ، ثم مقارنته بنواة بوز المماثلة لمعرفة أيهما يعطي معدل تفاعل أعلى.

  5. بناء نموذج محاكاة فيزيائي جديد يغطي معاملات الاندماج الباردة العالمية.