براءة اختراع لتدريسيين في قسم الكيمياء في تحضير الياف نانوية لمعالجة مياه الصرف الصناعي

Print Friendly, PDF & Email

حصل تدريسيا قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.م.د. جمان احمد ناصر) و (أ.د. تقي الدين عبد الهادي) على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية في وزارة التخطيط العراقية بعنوان ( تحضير ألياف نانوية لمتراكب (البولي 2-امينوفينول-فورمالديهايد/البولي ستايرين) لمعالجة مياه الصرف الصناعي ) بالرقم (6262) .

ويهدف هذا الاختراع الى إنتاج الياف بوليمرية نانوية تمتع بخصائص فائقة، لإزالة ملوثات الأصباغ من مياه الصرف الصناعي اذ تعتمد اغلب منظومات معالجة مياه الصرف الصناعي في عملها على الأسطح المازة التقليدية مثل السيليكا-جل والكاربون المنشط والأطيان، لما تملكه من مساحة سطحية عالية نسبياً. وتعتمد كفاءة وجودة منظومات المعالجة تلك، على خصائص السطح من حيث المساحة السطحية ووجود المجاميع الفعالة لتحقيق الازالة للملوثات.

 

تضمن الاختراع تحضير متراكب بوليمري من البولي 2- امينوفينول- فورمالديهايد / البولي ستايرين والذي تم غزله فيما بعد على هيئة الياف نانوية (Nanofibers) بتقنية الغزل الكهربائي (Electrospinning Technique)، تحت ظروف غزل مناسبة تم تحديدها عن طريق إجراء عدد من التجارب العملية. وتمت دراسة مورفولوجيا السطح للالياف النانوية المغزولة للمتراكب البوليمري، بوساطة تقنية المجهر الالكتروني الماسح (SEM) لمعرفة طبيعة سطحها ولتحديد شكل ومعدل قطر الليف النانوي، كما تم فحصها بمطيافية تشتت الطاقة بالأشعة السينية (EDX) لتحديد نسب العناصر الكيميائيـة المكونـة لها، علاوة على تحديد المجاميع الوظيفية الفعالة الموجودة في تركيبها بمطيافية الاشعة تحت الحمراء FT-IR. وقد امتازت الالياف النانوية المحضرة بمساحة سطحية ومسامية عالية جداً بالإضافة إلى استقراريتها وعدم تفاعلها أو ذوبانها في المحاليل المائية. بعد ذلك تمت دراسة قابلية تلك الالياف النانوية على ازالة الاصباغ من المحاليل المائية لمعرفة امكانية توظيفها في معالجة مياه الصرف الصناعي. حيث أظهرت النتائج كفاءة عالية لهذه الالياف في إزالة الاصباغ تصل الى 93%. وهذا ما يؤهلها لتكون بديلاً عن السطوح التقليدية في وحدات المعالجة لمصانع الغزل والنسيج والجلود، والتي تلقي بنفاياتها المحملة ببقايا الأصباغ، والناتجة عن العمليات الصناعية باستمرار في مجاري المياه العامة، وذلك لغرض الحد من أضرار التلوث البيئي الناجم عن تلوث المياه بالاصباغ.

ومنحت البراءة الى فريق عمل تضمن كل من السيد احمد جابر ابراهيم و التدريسية (أ.م.د. جمان احمد ناصر) و التدريسي (أ.د. تقي الدين عبد الهادي حمدان) من قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) .


The two lecturers from department of chemistry in college of education for pure science Ibn-Alhaitham   Asst.prof.Dr.Juman .A.Nasir and prof.Dr.Taqi Al-deen .A.Hadi  got a patent from The Central Organization for Standardization and Quality Control in the Iraqi Ministry of Planning entitled Preparation of nanofibers for compounding (poly-2-aminophenol-formaldehyde / polystyrene) for the treatment of industrial wastewater