قسم الرياضيات يناقش رسالة ماجستير تدرس اثر استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل والذكاءات المتعددة لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اثر استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل والذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ) للطالبة ( ايلاف غني خليل ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. الهام جبار فارس ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم فيما يأتي :

  • أ.م.د. حسن كامل رسن (رئيسا).

  • أ.م.د. عمار هادي محمد (عضوا).

  • أ.م.د. اريج خضر حسن (عضوا).

  • أ.م.د. الهام جبار فارس (عضوا و مشرفا)

هدف البحث التعرف إلى اثر استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل والذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الرياضيات وتحقيقاً لهدف البحث تم اعتماد منهج البحث التجريبي وتم استخدام التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي لكل من التحصيل والذكاءات المتعددة وكان مجتمع البحث هم طالبات الصف الثاني المتوسط في مدارس المديرية العامة لتربية الانبار للعام الدراسي2019-2020م، وكانت عينة البحث (64) طالبة من طالبات  (ثانوية الرجاء للبنات)، وتضم ثلاث شعب تم اختيار شعبة (أ) كمجموعة تجريبية بواقع (31) طالبة وشعبة (ب) كمجموعة ضابطة بواقع (33) طالبة وتم مكافئة المجموعتين في بعض المتغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق، اختبار المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، اختبار التفكير المتشعب) وتم اعداد متطلبات التجربة والمتمثلة بتحديد المادة العلمية وتحليل المحتوى لها وصياغة الاغراض السلوكية واعداد الخطط التدريسية، وتم بناء اداتا البحث (اختبار التحصيل في الرياضيات، واختبار الذكاءات المتعددة) إذ تألف اختبار التحصيل من (35) فقرة تضمنت (11) فقرة مقالية و(24) فقرة موضوعية، في حين تألف اختبار الذكاءات المتعددة من (30) فقرة موضوعية، وتم ايجاد الصدق والثبات والخصائص السايكرومترية الاخرى وبأستخدام الوسائل الإحصائية (الاختبار-ت لعينتين  مستقلتين، ومعادلة الفا-كرونباخ، ومعادلة معامل الصعوبة ومعامل التميز وفعالية البدائل لحساب الخصائص السيكومترية، واختبار ليفين لعينتين مستقلتين، و معادلة بيرسون)، تم التوصل الى النتائج الاتية:

  1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية.

  2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار الذكاءات المتعددة ولصالح المجموعة التجريبية .

وتم استنتاج ان استراتيجيات التفكير المتشعب له اثر كبير في التحصيل من الطريقة الاعتيادية.

وقد اوصت الباحثة مجموعة من التوصيات منها حث مدرسي ومدرسات مادة الرياضيات التدريس وفق استراتيجيات التفكير المتشعب اذ تساعد الطالبات على توظيف مهارتهن وتزيد من فعاليتهن مما تكون لديهن اتجاهات ايجابية للمادة التعليمية وهذا ينعكس على التحصيل و الذكاءات المتعددة.

واقترحت عدد من المقترحات ومنها، اجراء دراسات مقارنة بين “استراتيجيات التفكير المتشعب” مع استراتيجيات تدريس اخرى في الذكاءات المتعددة لبيات الاكثر اثر وجدوى في خدمة العملية التربوية.

وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية:

  • حث مدرسي ومدرسات الرياضيات التدريس وفق “استراتيجيات التفكير المتشعب “إذ تساعد الطالبات على توظيف مهارتهن وتزيد من فعاليتهن مما تكون لديهن اتجاهات ايجابية للمادة التعليمية وهذا ينعكس على التحصيل والذكاءات المتعددة.

  • اجراء دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات الرياضيات على كيفية التدريس وفق استراتيجيات التفكير المتشعب بأشراف مدربين مؤهلين.

  • ادراج استراتيجيات التفكير المتشعب ضمن مادة تعليم التفكير الذي يدرس لطلبة كليات التربية .

  • اجراء دورات تدريبية للهيئة التدريسية على كيفية التدريس باستخدام الذكاءات المتعددة ،ومن ثم تدريسها للطلبة في مواقف تعليمية مختلفة ، مما يساعد على تحقيق التعلم الفعال الذي يتناسب مع اتجاهاتهم وقدراتهم.


The Effect of the Divergent Thinking Strategies in the Achievement and multiple intelligence of the second Intermediate Class Female Students in Mathematics

By Ilaf.G.Khalil

Supervised by Ilham Jabir Faris

                Abstract   

The research`s goal is to realize The Impact of Divergent Thinking Strategies In achievement and multiple intelligence, and to achieve the research goal, the experimental research method was adopted and a partially controlled experimental design was used for two groups equivalents, using the post test for both achievement and multiple intelligence. The research community was students of the second intermediate class in schools of the General Directorate of Education in Anbar, for the academic year 2019-2020. The sample of the research consisted of (64) students from (Al-Rajaa Secondary School for Girls). It includes three sections. Department A was chosen as an experimental group comprising (31) students and (b) the group as a control group consisting of (33) students. The two groups were an identity in some variables, experiment requirements were prepared, scientific material was analyzed, content was analyzed, behavioral purposes formulated, and teaching plans prepared And search tools (Achievement test in mathematics, multiple intelligence test) The achievement test consisted of (35) items that included (11) article paragraphs and (24) objective paragraphs, while the multiple intelligence test consisted of (30) objective paragraphs, and honesty, consistency and other psychometric characteristics were found using statistical means (T- test for two samples Two independent terms, the Alpha-Cronbach equation, And the coefficient of distinction difficulty The effectiveness of the alternatives for calculating the psychometric properties, the Levin test for two independent samples, and the Pearson equation), the following results were reached:

 There is a statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group students and the scores of the students of the control group in the achievement test and for the benefit of the experimental group.

There is a statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of students of the experimental group and the degrees of students of the control group in the multiple intelligence test and for the benefit of the experimental group

The researcher recommended a set of recommendations, including urging male and female teachers of mathematics to teach according to Divergent Thinking strategies, as it helps students to use their skills and increase their effectiveness, which means they have positive directions for the educational subject, and this is reflected in the achievement and multiple intelligence

And she proposed a number of proposals, including, conducting comparative studies between ” Divergent Thinking Strategies ” with other teaching strategies in multiple intelligence to show the most impact and feasibility in the service of the educational process