قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في تحضير و تشخيص معقدات الكوبلت و النيكل و النحاس و الزنك وتدرس فعاليتها البايولوجية مع ليكاندات اصباغ الازو

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( تحضير، تشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لمعقدات الكوبلت(II)،النيكل(II)،النحاس(II) والزنك(II) مع ليكاندات اصباغ الآزو ) للطالبة ( مروه علي ضاحي ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسي في القسم ( أ.د. عامر جبار جراد ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د. عباس علي صالح (رئيسا)

  • أ.م.د. يحيى فاهم عبيد (عضوا)

  • أ.م.د. ورود علي جعفر (عضوا)

  • أ.د. عامر جبار جراد ( عضوا و مشرفا)

ويهدف البحث الى :

  • تحضير ليكاندات الآزو العضوية وتشخيصها بالطرائق الطيفية المتاحة.

  • دراســـة نسبة الفلز: الليكاند لغرض تحضير المعقدات الصلبة لأيونات الكوبالت(II)، النيكل (II) ، النحاس (II) والزنك (II) مع الليكاندات المحضرة.

  • تشخيص المعقدات المحضرة بالطرائق الطيفية والتحليلية ودراسة ثوابت إستقراريتها.

  • دراسة الفعالية البايولوجية لليكاندات ومعقداتها الفلزية.

  • دراسة قدرة الليكاندات والمعقدات المحضرة على صباغة الأنسجة ومقدار ثبات هذه الصبغات تجاه الضوء والغسيل والمنظفات.

وتم في هذا البحث تشخيص الليكاندات المحضرة باستعمال اطياف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون ، الأشعة تحت الحمراء ، الاشعة فوق البنفسجية – المرئية ، طيف الكتلة والتحليل الكمي الدقيق للعناصرC.H.N.S.O)  )، فضلاً عن درجات الأنصهار. حضرت مجمـوعــة مــن المعقدات للأيـونــات الفـلزيـــة الكوبالت (II)، النيكل(II) ، النحاس(II) والخارصين(II) مع الليكاندات (L1،L2).

        كما تم التعرف على تراكيب المعقدات المحضرة باعتماد طريقة النسب المولية ووجد أن نسبة   الفلز: الليكاند هي (2:1).

    لقد شخصت المعقدات المحضرة بوساطة أطياف الأشعة تحت الحمراء ، فوق البنفسجية – المرئية ، طيف الكتلة والتحليل الكمي الدقيق للعناصرC.H.N.S.O)  ) .

وقيست النسبة المئوية للفلز باستعمال طيف الإمتصاص الذري اللهبي والتحاليل الفيزياوية وعينت درجة المغناطيسية للمعقدات المحضرة وموصليتها الكهربائية، فضلاً عن قياس درجات الانصهار. أما دراسة ثابت التكوين للمعقدات فقد أظهرت أن معظم المعقدات تتمتع باستقرارية عالية. 

       من خلال نتائج الدراسات الطيفية والتحليلية، تم اقتراح الصيغ التركيبية للمعقدات المحضرة ، إذ إتخذت المعقدات المحضرة مع الليكاند(L1) الشكل ثماني السطوح، بينما اتخذت المعقدات المحضرة مع الليكاند(L2) الشكل الهندسي رباعي السطوح.

      لقد تمت الإستفادة من الليكاندات والمعقدات قيد الدراسة في امكانية استعمالها كأصباغ لصباغة الأنسجة القطنية نظراً لما يتميز به من ألوان زاهية، وقد تبين أن ألوانها ثابتة وذات مقاومة عالية للغسل والمنظفات ولضوء الشمس. كذلك تمت دراسة الفاعلية البكتيرية ووجد أن لهذه الليكاندات والمعقدات قابلية متباينة على قتل الأنواع المنتخبة من البكتريا لهذه الدراسة. 

وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية :

  1. استعمال الليكاندات المحضرة في تحضيرمعقدات جديدة من خلال تفاعلها مع أيونات فلزية مختلفة.

  2. استعمال الليكاندات في التقدير الطيفي لايونات العناصر الفلزية موضوع الدراسة والعناصر الاخرى التي لها القدرة على تكوين معقدات مع هذه الليكاندات .

  3. دراسة السلوك الحراري لليكاندات ومعقداتها المحضرة.

  4. إجراء اختبار لليكاندات المحضرة ومعقداتها الفلزية على أنواع مختلفة من الأنـزيمات.