برعايةالسيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم أ.م.د خالد فهد علي المحترم نظم قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة بعنوان ( الوئام الديني في العراق) فيالخميس المصادف 20/2/2014 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ فهد علي الجبوري .. وحضرالندوة رئيس طائفة الصابئة المندائيين  في العراق والعالم الشيخ ستار جبار حلو ووزيرة الهجرة والمهجرين السابقة باسكال وردا وعددكبير من اساتذة وطلبة الكلية.

وأستهل الحفل بالسلام الجمهوري  وقراءة ايات من القرآن الكريم تلاها قراءة سورة الفاتحة ترحما على اروح شهداء العراق .

بعدهاالقى السيد عميد الكلية كلمة ترحيبية بالحضور ومثمنا الجهد الكبير الذي يقوم به السيد رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية واساتذة القسم ودور مثل هذه الندوات في اشاعة روح المحبة والتآلف بين ابناء المجتمع العراقي والابتعاد عن كل اشكال العنف والكراهية التي يحاول زرعها اعداء العراق بين ابناء الشعب الواحد المتمسك بوحدةمكوناته منذ الالاف السنين  .

والقى رئيس طائفة الصابئة المندائية  في العراق والعالم الشيخ ستار جبار حلو كلمة اكد فيها على ضرورة اشاعة روح التسامح والتأخي بين الشعب والوقوف صفا واحدا في مواجهة مخططات الاعداء الرامية الى زرع بذور الفتنة بينابناء الشعب العراقي.


بعدها ابتدأت الندوة بمحاضرة (دور الاستاذ الجامعي في الوئام بين الاديان) تناول فيها المحاضر لمحة تاريخية عن تعايش الاديان السماوية منذ القدم وصولا للوقت الحاضر ودور الاستاذ الجامعي في تعزيز مفهوم الوئام في الوسط الجامعي وصولا للأهدافالتالية :

اعادة بناء شخصية الطالب الجامعي على اسس حضارية ملؤهاالحب والوئام بين متنوعات المجتمع .

نبذ التعصب والتشتت بإعتبارهما دليل الجهل والتخلف، وسالكهما قصير النظر في الرؤية والمنهج .

نشر ثقافة الوئام والحوار في الوسط الجامعي بأعتبارهالوسط المشع بالسلام للمجتمع .

إعادة تأهيل وتصحيح ما قد علق بالاذهان من مفاهيم وافكار سلبية تجاه الآخر بين الطلبة .

● نشر السلام والمحبة والاصلاح بين الطلبة .والتركيز على الانفتاح والمرونة في التعاطي مع الآخر.

واستعرضت د. نهى الدرويش في دراستها الاستطلاعية (دور طلبة الجامعة في تفعيل الوئام الديني في إطار حقوق الإنسان)  امور عدة منها التعرف مستوى وعي طلبة الجامعة لمفهوم الوئام الديني في اطار حقوق الانسان ودوره في بيئته المحلية لنشر الوعي و مخاطر عدم احترام الاختلاف العقائدي والتنوع الديني.

إن هذه المهمة المنهجية تتطلب من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية تحمل مسؤوليات كبيرة في ميدان التربية على قيم المواطنة العالمية، بعد أن أصبحنا اليوم نتحدث عن مواطنةعابرة للقارات، وعن مواطن عالمي، وعن عالم يزداد طابعه العالمي يوماً بعد يوم، وهذايعني أن هناك رهانات جديدة تُطرح على الأنساق التربوية دور طلبة الجامعة في تفعيل الوئام الديني في إطار حقوق الإنسان
 العربية التي لم تعد مهامها تقتصر على تنشئةالأجيال وفق متطلبات مواطنة محدودة بالإطار الوطني، بل إن المواطنة الإيجابية تقتضي التفتح على المواطنة العالمية، باعتبارها ثقافة جديدة تهدف إلى ترسيخ تربية دولية قائمةعلى قبول الاختلاف والحوار والتعايش السلمي ونبذ العنف والتطرف.

التوصيات والمقترحات

1-إعتبار إقامة هذه الندوة العلمية ، تأسيسا لعرف جامعي لإقامة الندوات السنوية المتزامنة مع أسبوع الوئام العالمي بين الاديان الذي يصادف في الاسبوع الاول من شهر شباط.

2- حث الزملاء من الاساتذة والباحثين بالاهتمام بثقافة الوئام ، نظراًللنتائج الطيبة المتوخاة وتعميقا للدور التربوي الهام للأستاذ الجامعي في شيوع تلك الثقافة وتجسيدها عبر السلوكيات والافعال الشخصية .

3-حث رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد على المتابعة الحقيقيةلإحياء هذه المناسبة ، باعتبار ذلك يعد إيماناً حقيقياً وتجسيداً للرسالة التربويةالتي يحملها .تفعيلها عبر الانشطة الفعاليات المختلفة .

4-حث المثقفين والرموز الوطنية والدينية المتنوعة منظمات المجتمع المدني، ذات الاهتمام بالمساهمة الفعالة في إثراء وتعميق الوئام من خلال البحوث والدراساتوالمشاركة بالفعاليات المختلفة .

5-تهيئة وإصدار الكتب والمنشورات الخاصة للتعريف بمفاهيم الحوار والسلامالمجتمعي .

6-   تنظيم محاضرات ارشاديةبموضوعات الوئام واحترام الاختلاف وادارة التنوع للطلبة وضمن مادتي حقوق الانسان والديمقراطية واثراء مفردات المنهج بها .

7-تعريف الطلبة بالاجهزة الامنية التي تعنى بمكافحة الارهاب وكيفية التعاون معها في نشر قيم السلام والوئام الاجتماعي والدينيوالاخبار عن الاشخاص المشتبه بهم وهو واجب وطني على كل مواطن احترامه لان الارهاب لادين وهو يطال الجميع وقد كان ضحيته اعدادا كبيرة من الشباب طلبة الجامعة

وفي الختام وزع السيد العميد جوائز تقديرية وتذكارية للسادة الحضور .


IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.