ضمن الموسم الثقافي  لقسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة أقيمت على قاعة الدكتور عريبي الزوبعي في يوم الأربعاء المصادف 19/3/2014 محاضرة بعنوان (( استخدام الشبكات العصبية الصناعية في الحكومة و الحوكمة الالكترونية وسبل تطبيقها في إدارة كلية التربية للعلوم الصرفة ))

 ألقتها التدريسية في القسم أ.د. لمى ناجي محمد توفيق  بحضور عدد من تدريسيين وطلبة الدراسات العليا


تناولت المحاضرة عرض فكرة كل من الحكومة الالكترونيةوالحوكمة الالكترونية وسبل تطبيقها على ارض الواقع باعتبارها ضرورة حتمية لمواكبةالتكنولوجيا الحديثة من جهة و خطوة هامة وضرورية لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع ورفع مستوى معيشة الأفراد لمسايرة التطورات التكنولوجية العالميةوامتدادا طبيعيا لثورة المعلومات والاتصالات مما يعود على المجتمع بالرفاهية وجودة الحياة من جهة أخرى والذي يستند إلى عدة نقاط جوهرية منها :

  • التحول من إدارة المواطنين إلى خدمة المواطنين
  • تقديم خدمات القطاع العام بأسلوب القطاع الخاص
  • تقليص التكاليف وزيادة الفعالية
  • التيسير بدلا من التسيير.
  • تمكين المواطنين من خدمة أنفسهم بدلا من فرض شكل واحد للخدمة عليهم .
  • نقل صلاحيات الرقابة و المحاسبة من المديرين إلى المواطنين .

و بالتالي فإن المفهوم الأساسي للحكومة الالكترونية هو إنهاء جميع إجراءات الخدمة المطلوبةبواسطة المستفيد من منافذ الخدمة الحكومية عبر الحاسب الالكتروني دون أن ينتقل إليها من مكان تواجده بالمنزل ، بالعمل ، الخ , وبذلك يرسخ هذا المفهوم أسس العلاقات فيما بين الوحدات الحكومية وكذلك بينهما وقطاع الأعمال .

 


  كما تناولت المحاضرة مناقشة البنود التالية:

  1. إستراتيجية عمل الحوكمة الالكترونية
  2. إستراتيجية التحول إلى المنظمة الحكومية الإلكترونية.
  3. مراحل تنفيذ الحوكمة الإلكترونية
  4. نظام عمومي عريض لنماذج الحوكمة الالكترونية
  5. نماذج الخدمة في كلية التربية للعلوم الصرفة
  6. استخدام الشبكات العصبية الصناعية في تصميم الحوكمةالالكترونية

و اقترحت الباحثة استخدام تقنية المعالجات المتوازية وتحديدا الشبكات العصبية الصناعية في تصميم الحكومة و الحوكمة الالكترونية و على ضوء ذلك صممت الباحثة شبكة عصبية صناعية غير مدربة من نوع (Hop field) تعمل كحكومة الكترونية لإدارة كلية التربية للعلوم الصرفة.

و في ختام المحاضرة قدمت الباحثة عدد من التوصيات أهمها:

  1. وضع الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب الموظفين بما يتلاءم مع استخدام التقنيات الحديثة وتطبيق أسلوب الحكومة الالكترونية .



  2. توفير برامج حماية البيانات والمعلومات التي تخص الموظفين في كافة التعاملات عن طريق وضع التشريعات القانونية اللازمة واعتماد التوقيع الالكتروني.
  3. وضع برامج إرشادية نوعية وتثقيف الموظفين و المواطنين بمفهوم الحكومة الالكترونية وأهميتها مع ضرورة العمل على النهوض بالمواطنين والسعي إلى محو الأمية التقنية .

المبادرة بفتح وحدة النظم والمعلوماتية و قسم تكنولوجيا المعلومات في الكليات العراقية وتحديدا كلية التربية للعلوم الصرفة .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.