تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير
مي سعدي فاضل من قسم علوم الحياة وذلك يوم الاحد الموافق 25 / 1 / 2015 عن رسالتها الموسومة :

دور حامض السالسليك وسماد NPKZn في تحمل نبات البصل Allium cepa L. للإجهاد الملحي

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.م.د.عبد الجاسم محيسن  / رئيسا

أ.م.د.وفاق أمجد محمد  / عضوا

أ.م.دماهر زكي فيصل / عضوا

    أ. د. عباس جاسم حسين/ عضوا – مشرفا

وتمت المناقشة على قاعة المناقشات في قسم علوم الحياة وقد حضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .
وقد أجريت التجربة بأستخدام الاصص البلاستيكية في البيت الزجاجي التابع لقسم علوم الحياة، كليةالتربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم، جامعة بغداد لموسم النمو 2014-2013 .بهدف دراسة دور حامض السالسليك وسماد NPKZn وتداخلاتهما في بعض مؤشرات النمو المظهرية والفسلجية للمجموع الجذري والخضريوالمؤشرات التشريحية لبشرة نبات البصل المعرضة الى تراكيز متزايدة من كلوريدالصوديوم. كانت تراكيز كلوريد الصوديوم المستعملة هي ( 0 ، 50 ، 100 ، 150 ) مليمول.لتر1. وتراكيز حامض السالسليك هي ( 0 ، 12 ، 24 ) جزء بالمليون. ومستويين من سماد NPKZn هي (صفر و 160 كغم .1). نفذت التجربة بأستخدام التصميم العشوائي الكامل كتجربة عاملية بثلاثةعوامل هي حامض السالسليك وسماد NPKZn وكلوريدالصوديوم 4×3×2 وبثلاثة مكررات بحيث تضمنت 72 وحدة تجريبية. أظهرت نتائج التحليل الاحصائي ما يأتي:

1 -ان زيادة تركيز كلوريد الصوديوم في وسط النمو من صفر الى 150 مليمول .لتر1 أدى الىانخفاض معنوي في معدل المؤشرات المظهرية والفسلجية والتشريحية مع زيادة معنوية فيمعدل محتوى الصوديوم والكلوريد في انسجة النبات، إذ انخفض معدل طول الجذر . ومعدلحجم الجذر. ومعدل الوزن الطري للجذر. وانخفض معدل الوزن الجاف للجذر. ومعدل الوزنالطري للأوراق . ومــعدل الوزن الــجاف للأوراق. ومــعـدل عــدد الــحـراشــف.ومعدل النــمــو الــمــطــلــق. كما أنخفض معدل المؤشرات الفسلجية، حيث انخفضمحتوى النتروجين  . ومحتوى الفسفور. ومحتوىالبوتاسيوم. وتركيز الزنك. ومحتوى الكبريت وارتفاع محتوى الصوديوم. ومحتوىالكلوريد. وانخفض معدل محتوى الكلوروفيل الكلي . ومعدل نسبة البروتين ونسبةالكاربوهيدرات. وارتفاع معدل محتوى حامض البرولين. فضلاً عن التأثير السلبي الواضحفي المؤشرات التشريحية لبشرة الورقة في نبات البصل لاسيما في زيادة عدد الثغور وزيادةالمعقد الثغري وقلة المكونات الحية في خلايا البشرة.

2 -ان رش النبات بحامض السالسليك قد أنتج زيادة معنوية في جميع معدلات المؤشراتالمظهرية والفسلجية والتشريحية مع انخفاض معنوي في محتوى الصوديوم والكلوريدومحتوى البرولين. لاسيما عند التركيزين 12و 24جزء بالمليون من حامض السالسليك فعند رفع التركيز من صفر الى 24 جزء بالمليون أزداد معدل طول الجذر. ومعدل حجم الجذر. ومعدل الوزن الطري للجذر.ومعدل الوزن الجاف للجذر. وازداد معدل الوزن الطري للأوراق. ومعدل الوزن الجاف للأوراقومعدل الوزن الطري للبصلة . ومعدل عدد الحراشف . وزيادة معدل النمو المطلق. وارتفعمعدل محتوى النتروجين . ومحتوى الفسفور. ومحتوى البوتاسيوم . ومعدل تركيز الزنك . ومحتوى الكبريت . وانخفض معدل محتوى الصوديوم.ومعدل محتوى الكلوريد . وارتفع محتوى الكلوروفيل الكلي  . ونسبة البروتين. ونسبة الكاربوهيدرات . وانخفاضفي محتوى البرولين . يقابله انخفاض في عدد الثغور لخلية البشرة وقلة المعقد الثغريوظهور المكونات الحية بشكل واضح كما في الشكل 5) ).

3 -أدى المستوى 160 كغم .1 من سماد NPKZn الى زيادة معنوية في جميع المؤشرات المظهرية والفسلجية والتشريحية فقد أدى الزيادة معنوية في معدل طول الجذر للنبات .ومعدل حجم الجذر . ومعدل الوزن الطري للجذر . ومعدل الوزن الجاف للجذر . ومعدل الوزنالطري للأوراق. ومعدل الوزن الجاف للأوراق . ومعدل الوزن الطري للبصلة. ومعدل عددالحراشف . وزيادة معدلالنمو المطلق . وزيادة معدل محتوى العناصر من النتروجين . ومحتوى الفسفور. ومعدلمحتوى البوتاسيوم . ومعدل تركيز الزنك . ومعدل محتوىالكبريت. وانخفاض في معدل محتوى الصوديوم . ومعدل محتوى الكلوريد. وزيادة المحتوىالكلي للكلوروفيل . وزيادة نسبة البروتين. ونسبة الكاربوهيدرات . وانخفاض واضح فيمعدل محتوى حامض البرولين أما فيما يخص الجانب التشريحي فقد أظهر المستوى 160كغم .1 من السمادفروقاً معنوية في قلة عدد الثغور والمعقد الثغري وظهور الخلية بشكلها الكامل فيالشكل 6) ).

4 -أوضحت نتائج الدراسة دوراً ايجابياً واضحاً لحامض السالسليك في تحجيم الاثارالسلبية لكلوريد الصوديوم من خلال التداخل الثنائي بين العاملين لاسيما عندالتركيز 24 جزء بالمليون من حامض السالسليك والتركيز 150 مليمول. لتر1 من كلوريدالصوديوم  وفي جميع المؤشرات المظهريةوالفسلجية للنبات . فضلاً عن الفروق المعنوية لخلايا البشرة وعدد الثغور والمعقدالثغري والمكونات الحية .

5 -أظهر التداخل الثنائي بين المستوى 160كغم. 1 من سماد NPKZn وتراكيز كلوريد الصوديوم لاسيماالتركيز 150 مليمول. لتر1، الدور الايجابيوالفعال للسماد في تقليل الاثار السلبية لكلوريد الصوديوم في  جميع مؤشرات النمو للنبات، فضلاً عن الفروقالواضحة في الجانب التشريحي .

6 -أظهرت نتائج التداخل بين المستوى 160 كغم. 1 من سماد NPKZn والتركيز24 جزء بالمليون من حامض السالسليك الدور الايجابي الواضح لكلا العاملين في المؤشرات المظهريةوالفسلجية والتشريحية وبغض النظر عن تراكيز كلوريد الصوديوم .كما أظهر التداخل الثنائي للعاملين الدورالايجابي في المؤشرات التشريحي لبشرة نبات البصل.

7 -أظهرت نتائج الدراسة دوراً واضحاً لسماد NPKZn وحامض السالسليك في التغلب على الاثار السلبيةلكلوريد الصوديوم من خلال التداخل الثلاثي لعوامل الدراسة لاسيما عند المستوى 160كغم. 1 والتركيز  24جزء بالمليون من حامض السالسليك وعند  150 مليمول. لتر1من كلوريد الصوديوم. ، كذلك هناك مؤشرات ايجابية للتداخل الثلاثي لعوامل الدراسة في الجانب التشريحي للبشرة .

تمنياتنا للطالبة دوام التقدم والنجاح   .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.