مناقشة رسالة طالبة الماجستير لمى سعد عبد الزهره من قسم الرياضيات

Print Friendly, PDF & Email



تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير
لمى سعد عبد الزهره من قسم الرياضيات وذلك يوم الاربعاء الموافق 1 / 4 / 2015 .
عن أطروحتها الموسومة :

دراسة مقارنة لبعض نماذج السلاسل الزمنية مع تطبيق عملي



وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

1- أ.د. حامد سعد نور / رئيسا

2- أ.م.د. صباح منفي رضا / عضوا

3- م.د. سداد خليل ابراهيم / عضوا

4- أ.م.د. حازم منصور كوركيس / عضوا – مشرفا


وأجريت المناقشة في قاعة المناقشات في قسم الرياضيات , وحضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

        يُعدالتنبؤ بالسلاسل الزمنية احدى تقنيات التنبؤ التي تستخدم في إدارة العمليات.

في هذه الرسالة تمت مناقشة الافكار الاساسية والضروريةلدراسة وفهم نماذج السلاسل الزمنية من خلال مراجعة مركبات السلسلة الزمنيةالمتمثلة بالأتجاه العام والتغيرات الموسمية والتغيرات الدورية والعشوائية.

        إن تحليلالسلاسل الزمنية يلعب  دورًا مهمًا  للتعامل مع مسائل عديدة  في مختلف الحقول، وما دمنا في صدد أختيارالنموذج الأفضل لغرض التنبؤ فأن أهتمامنا سوف يتركز على بعض نماذج السلاسل الزمنيةمثل التمهيد الاسي ونماذج البوكس – جينكينز.

       لقد قمنابتوظيف بيانات تم الحصول عليها من وزارة النفط وبالتحديد من شركة توزيع المنتجاتالنفطية  والخاصة بأستهلاك المنتوجاتالنفطية البيضاء (بنزين- نفط أبيض- زيت الغاز), وبذلك أصبح  لدينا ثلاثة سلاسل زمنية. الاولى لمنتوج البنزينوالثانية لمنتوج النفط الابيض والثالثة لمنتوج زيت الغاز, وتم تطبيق النماذجالمشار إليها أعلاه للتنبؤ وأختيار النموذج الافضل. وقد أعتمد كل من متوسط مربعاتالخطأ MSE) ),متوسط النسبة المطلقة للخطأMAPE) )،متوسط القيمة المطلقة للخطأMAD) ),متوسط مربعات الانحرافات(MSD ) كمعايير للمفاضلة بين هذه الطرق.

وأخيراًنتمنى ان تعود دراستنا بالفائدة على بلدنا.