شارك عدد من تدريسيي قسم الفيزياءفي كليتنا في ورشة العمل التدريبية في تأسيس برامج تدريبية وتعليمية في الوقاية والحماية من الاشعاع ضمن مشروع  IRQ9010 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةفي مقر المنظمة في النمسا بالتعاون مع منظمة الطاقة الذرية الدولية

وقد شارك كل من التدريسيين :

 أ. د. رعد عبد الكريم راضي (قسم الفيزياء , كليةالعلوم, جامعة بغداد)

أ.م. د. مهدي هادي جاسم (قسم الفيزياء , كلية العلوم, جامعة بغداد)

أ. د. فاطمة عبد الاميرجاسم (قسم الفيزياء , كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم, جامعة بغداد)

م. د. سميرة احمد ابراهيم (قسم الفيزياء , كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم, جامعة بغداد)

د. اوس هلال جاسم ( دائرة البحث والتطوير , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)


و أ.د.فاطمةعبد الاميرجاسم و م.د.سميرة احمد ابراهيم تقريراً عن ورشة العمل التدريبية التي اقيمت في قاعةالسيمنار في قسم الفيزياء بحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية  أ.م.د. كريم علي جاسم وجمع غفير من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا فيها والمهتمين بالموضوع. اشارة الى الامر الوزاري  الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد 551 في 17/2/2015والامر الجامعي الصادر من رئاسة جامعة بغداد قسم البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد عث663 في 332015  والمتضمن ايفاد التدريسيين المدرجة اسمائهم أدناه من منتسبي جامعتنا الى النمسا للمشاركة في ورشةعمل ( تأسيس برامج تعليمية وتدريبية في الوقاية والحماية من الاشعاع ضمن مشروع IRQ9010 مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةوبالتنسيق مع وزارة العلوم والتكنلوجيا. أدناه تقرير عن هذه الورشة .

مكان الورشة والزمان : الوكالة الدولية للطاقة الذرية , فينا , النمسا من 9-20 اذار 2015

هدف الورشة: حضور محاضرات مكثفة لمتخصصين في مجال الوقاية والحمايةمن الاشعاع من جنسيات مختلفة جاوز عددهم الخمسة عشر متخصصاً.  شملت مواضيع المحاضرات : الاشعة المؤينةوالتأثيرات البايولوجية , النظام الدولي في الحماية من الاشعاع والاطار النظامي لها, التخطيط لحالات التعرض والمتطلبات الشاملة , تقدير التعرض الداخلي والخارجيللاشعاع, التخطيط لحالات التعرض للعاملين والعامة وكذالك من وجهة النظر الطبية,حالات التعرض الطارئة , مادة التربية والتدريب في مجال الحماية من الاشعاع والامان في الوكالة الدولية للطاقة الذرية و تمارين في برامج تدريبية وتعليمية في مجالالحماية من الاشعاع والامان.

تخلل برنامج الورشة زيارةالمختبرات المركزية في مقر الوكالة ومختبرات سيبردوف Seiberdorf والتي تتعلق في فحص وتشخيص مقدار التعرض للعاملين في الوكالة ( أشخاص ومعدات) ومنظومات متقدمة في تعيير أجهزة قياس الجرعات , الاجهزة الخاصة بالمسح بأشعة كاماوالخاصة بالمسح بأشعة اكس. تم استعراض موقف الدراسات الاولية والعليا التي تعنيبموضوع الاشعاع في جامعة بغداد من قبل د. مهدي هادي جاسم (علوم بغداد) وتثبيتالحاجة لتطوير منهاج متخصص في الدراسات الاولية في موضوع الحماية من الاشعاعوالامان والحاجة الضرورية الى استحداث مختبر متخصص يحوي على اجهزة ومعدات ومصادراشعاعية قياسية لسد متطلبات تخصص الطالب, ونرفق طياً المنهاج للورشة التدريبية.

ب- تطوير برنامجفيزياء الاشعاع والحماية لمرحلة الدراسات الاولية:

 الهدف منها هو اعداد خبراءومتخصصين في مجال تطبيقات الاشعة المؤينة لحاجة البلد-العراق لها و يمكن مستقبلاتهيئة برنامج لطلبة الدراسات العليا في هذا المجال.

ج-  مقترح برنامج في فيزياء الاشعاع و الحماية :

      السنتين الاولى :مناهج في الرياضيات,الكيمياء , الفيزياء وهي معتمدة

  في جامعة بغداد .

      السنتين الاخيرتين: منهاج متخصصة ذات العلاقة بموضوع فيزياء

الاشعاع والحماية , وهي تعتمداساسا على منهاج الوكالة الدولية للطاقة

الذرية لمرحلة الدراسات العليا في موضوع الحماية من الاشعاع

 والامان للمصادر المشعةوكذالك برنامج تدريبي في السلسلة 

18المحدثة من الوكالة , ويتوظف هذا المنهاج لحاجة العراق وكذلك يتبع

 النظام التعليمي لجامعة بغداد والعراق. يتضمن المنهج محاضرات وتدريب

 مع مشروع يعده الطالب في السنة الاخيرة .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.