تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالب الماجستير عمر عدنان جاسم من قسم الفيزياء والموسومة:

تأثير بعض المضافات على خصائص المواد السيراميكيةالمسامية

Influence of Some Additives on the Properties of Porous Ceramic Material

وذلك في يوم الخميس الموافق 16/4/2015 على قاعة المرحوم الدكتور فهد علي حسين الجبوري

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل :

أ.د. رعد محمد صالح كلية العلوم /جامعة بغداد رئيساً

أ.م.د. محمد عبد النبي ثجيل  كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم  عضواً

م.د. طارق جعفر علوان كلية التربية /الجامعةالمستنصرية  عضواً

أ.م.د. كريم علي جاسم   كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم  عضواً مشرفاً

أ.م.د. سوسن عبد الحسين مهدي  كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم  عضواً مشرفاً


تم في هذه الدراسة اضافة نسب مختلفة من زجاج البايركس(كمنصهر) الى ماده البورسلين السيراميكية, بعد تحضير البورسلين من مواد محليةعراقية (كاؤلين دويخله 50%, رمل زجاج ارضمه25% وفلدسبار 25%) وبحجم حبيبي 53مايكرون.لتكون خلطة من مادة البورسلين الخالية من البايركس, وبأضافته بنسب وزنية 5% و15% و25% على التوالي .

ثم تم تشكيل المجاميع الاربعة من الخلطات باضافة 10% منالماء وكبست هذه الخلطات بضغط قدره 25 (MPa) للحصول على عينات قرصية بقطر 25ملم  وسمك 5 ملم, وبعد تجفيفهاثم حرقها في فرن كهربائي بدرجات حرارية مختلفة (1200,1250,1300)  درجة مئوية, ثم اجريناالقياسات الخاصة بالخواص الفيزيائية (مثل الكثافة وأمتصاصية الماء والتقلصوالمسامية) والخواص الحرارية (التوصيلية الحرارية والسعة الحرارية) حيث لوحظ اناضافة البايركس وزيادة نسبته لجسم البورسلين ادى الى زيادة كثافة المركب الجديدوزيادة نسبة التقلص الحاصل في هذه المركبات مما يؤكد على النقص الحاصل في المساميةوامتصاصية الماء لهذه المركبات مما ادت الى زيادة التوصيلية الحرارية بزيادة هذهالنسب كما لوحظ من النتائج وبالتالي ادت الى زيادة السعة الحرارية مما يؤدي الىنقص العزل الحراري لهذه المواد.

اما لخصائص الميكانيكية فقد لوحظ من النتائج ان زيادةنسبة البايركس المضاف الى جسم البورسلين ادى الى زيادة وتحسين متانة الانضغاطنتيجة للنقص الحاصل في المسامية وزيادة الكثافة. وان اعلى مقدار لهذه المتانة كان للخليط رقم (3). كذلك لوحظ زيادة متانة الانضغاط عند زيادة درجة الحرارة للخليطين2و3 وتناقصها في الخليط (4) أما تاثير زيادة درجة الحرارة على الخصائص الفيزيائيةللخلطات الجديدة فاضهرت النتائج تحسن كبير في هذه الخصائص من خلال الزيادة الواضحةفي كل من الكثافة ونسبة التقلص .

وان أعلى زيادة للتقلص حصل عند درجة حرارة حرق 1250 درجةمئوية في جميع الخلطات مما يؤكد على النقص الحاصل في كل من المسامية وامتصاصيةالماء.

وقد اضهرت النتائج زيادة ضئيلة في التوصيلية الحراريةللخليطين (3و4) عند زيادة درجة حرارة التلبيد, في الوقت نفسه كانت هناك زيادةكبيرة جدا في التوصيلية الحرارية للخليط (2).

أن التحسن الكبير في المواصفات الفيزيائية والميكانيكيةجراء اضافة نسب البايركس الى الجسم البورسلين وعند زيادةدرجة الحرارة يجعلها تستخدم في صناعة مواد البناء (البلاط البورسلين).

وحضر المناقشة جمع غفير من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب .
تمنياتنا للطالب دوام التقدم والنجاح.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.