كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم)


تاريخ الكلية ونشأتها

      كلية التربية – ابن الهيثم هي امتداد لدار المعلمين العالية التي تعد من الكليات القديمة في العراق ان لم تكن اقدمها بعد كلية الحقوق وقد استطاعت ان تحظى بتشجيع كبير على مرور السنين مكنها من التطور الطبيعي في رفع مستوياتها العلمية وفي استكمال الكثير مما ينقصها من عوامل وأسباب التقدم المختلفة .

      وقد افادت من ثمرات جهود نخبة ممتازة من الاساتذة والمربين واختصاصاتهم في مرحلة تأسيسها امثال (ساطع الحصري وطه الهاشمي ومتي عقراوي وفاضل الجمالي وطه الراوي وعبد الوهاب عزام واحمد حسن الزيات ) وغيرهم ممن ساهموا في بناء هذه المؤسسة. وتولي التدريس والتوجيه ولم تقتصر هذه الكلية على مجرد تلقين المعارف بقدر ماهو ادراك عميق لاهداف الامة العامة والاجتماعية منها وكيفية التصرف بما يناسب حاجات الجيل في العراق والوطن العربي .

    لقد تخرج من هذه الكلية عدد من التربويين منذ تأسيسها عام 1923 عندما كانت دراستها مسائية حيث التحق بها معلمو المدارس الابتدائية ليكونوا البذرة الاولى لمدرسي المدارس الثانوية. وفي سنة 1935 اكتملت مستلزماتها التعليمية لتكفل تحقيق اهدافها واصبحت مدة الدراسة في دار المعلمين العالية سنة 1937 ثلاث سنوات والتي تم قبول الطالبات لاول مرة ثم اربع سنوات عام 1939 وهي نفس المدة التي تعمل بها الكلية في الوقت الحاضر . ثم استبدل اسمها الى كلية التربية في عام 1958 عند تأسيس جامعة بغداد وانضمامها اليها وبقيت ترفد المجتمع بخريجيها الى ان الغيت في عام 1969 ثم اعيد افتتاحها عام 1972 لتتولى تاهيل الخريجين من حملة شهادة البكالوريوس في العلوم والاداب ولمدة سنة دراسية واحدة لاعدادهم لمهنة التدريس بمواضيع العلوم التربوية والنفسية وطرائق التدريس الى ان اعيد افتتاح الكلية عام 1973 للدراسة الجامعية الاولية ذات اربع سنوات بأسم كلية التربية .

     وفي عام 1988 شطرت الكلية الى كليتين متخصصتين تعني الاولى بالدراسات الانسانية وسميت كلية التربية – ابن رشد والثانية بالدراسات العلمية وسميت كلية التربية ابن الهيثم وذلك للعناية بالدراسات المتخصصة وتوفير مستلزماتها لضمان اعداد الطلبة حيث مكن الانشطار الى كليتين توفير العناية المركزة لاعداد الطالب اعدادا” علميا” متينا” بالاضافة الى اعطائه ثقافة متكاملة في العلوم التربوية والفنية وفي مجالات الفكر والابداع .

    ان الكلية مستمرة في مواكبة التطور (العلمي والتربوي) وذلك بتطوير مناهجها الدراسية ومختبراتها العلمية بما يكفل مواكبة التطور العلمي والتقني السائد في العالم .

      ان من واجبات هذه الكلية الاساسية بالاضافة الى ما تقدم مساعدة الطلبة على تنشئة وتنمية قواهم وقابلياتهم العقلية والاجتماعية الضرورية لقيادة الناشئة العراقية قيادة ذكية لتضمن تاكيد على تنمية الفكر لديهم والاعتماد على النفس وتقوية روح الابداع والخلق في العمل.

 




 

موقع الكلية وعنوانها

 تقع الكلية على ضفاف نهر دجلة الخالد بجانب الرصافة في حي الاعظمية القريب من مركز المدينة .

  • عنوان الكلية ( العراق – بغداد- قضاء الاعظمية – حي الاعظمية – ساحة عنتر – شارع 20 محلة 308  .

 




بنايات الكلية :

تشتمل الكلية على عشرة بنايات رئيسية تضم :

اولا / بناية العمادة : وتتكون من طابقين اضافة للطابق الارضي ، وتشتمل على :

  • الطابق الارضي / ويشتمل على:

    • عمادة الكلية (عميد الكلية و معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا و معاون العميد للشؤون الادارية ) .

    • الشعب و الوحدات الادارية المرتبطة بهم بحسب الهيكلية التنظيمية.

    • لجنة الترقيات العلمية.

    • المجلة العلمية .

    • قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد للمناقشات و الندوات .

  • الطابق الاول / ويشتمل على قسم علوم الفيزياء : رئاسة القسم و القاعات و المختبرات الدراسية و غرف تدريسيي القسم و قاعتا الدراسات العليا (1) و (2).

  • الطابق الثاني / ويشتمل على قسم علوم الفيزياء : باقي القاعات و المختبرات الدراسية و غرف التدريسيين.

  • بناية ملحقة بالعمادة : تقع بجوار بناية العمادة وتشتمل على : شعبة الاعلام و العلاقات العامة و وحدة المخزن و التجهيزات و الورشة الهندسية و المركز الصحي في الكلية .

 

ثانيا / بناية قسم علوم الكيمياء : وتقع مقابل بناية العمادة و تتكون من طابقين تشتمل على رئاسة القسم و القاعات و المختبرات الدراسية اضافة الى غرف تدريسيي القسم.

 

ثالثا / البناية المشتركة : وتقع بجوار بناية قسم علوم الكيمياء وتتكون من طابقين تشتمل على قاعات و مختبرات دراسية تابعة لقسمي علوم الكيمياء و علوم الحياة اضافة الى قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين للمناقشات و الندوات.

رابعا / بناية شعبة التسجيل و شؤون الطلبة : وتقع خلف البناية المشتركة و تتكون من طابقين تشتمل على غرفة معاون العميد لشؤون الطلبة و غرفة مدير التسجيل اضافة الى غرف الوحدات الادارية التابعة لهذه الشعبة.

خامسا / بناية قسم علوم الحياة : وتقع مقابل بناية شعبة التسجيل وشؤون الطلبة وتتكون من ثلاثة طوابق اضافة الى الارضي وتشتمل على رئاسة القسم و المختبرات الدراسية اضافة الى غرف تدريسيي القسم.

  • عدد من البنايات الارضية المحيطة بالبناية الرئيسية لقسم علوم الحياة وملحقة بالقسم تشتمل على قاعات دراسية لطلبة الدراسات الاولية و العليا و مختبرات لطلبة الدراسات العليا.

  • الحديقة النباتية و هي مختبر طبيعي تابع لقسم علوم الحياة.

سادسا / بناية شعبة النشاطات الطلابية : وتقع بجوار قسم علوم الحياة و تتكون من طابق واحد وتشتمل على غرفة ادارة الشعبة وغرف للوحدات الادارية التابعة للشعبة (وحدة النشاط الفني ووحدة النشاط الرياضي ووحدة النشاط الكشفي).

  • وملحق بهذه الشعبة ملاعب لكرة السلة و الطائرة و خماسي الكرة و اليد و التنس اضافة الى مساحات للعبة لكرة المنضدة

 

سابعا / بناية قسمي علوم الرياضيات وعلوم الحاسوب وتتكون من طابقين :

  • الطابق الارضي : ويشتمل على قسم علوم الرياضيات (رئاسة القسم و القاعات و المختبرات الدراسية اضافة الى غرف تدريسيي القسم) اضافة الى قاعة المرحوم أ.د. عريبي الزوبعي للمناقشات و الندوات.

  • الطابق الاول : ويشتمل على قسم علوم الحاسوب (رئاسة القسم و القاعات و المختبرات الدراسية اضافة الى غرف تدريسيي القسم) .

  • كما ويلحق بهذه البناية بناية النادي الطلابي(المطعم و بعض محلات التسوق).

 

ثامنا / بناية مكتبة الكلية (بناية قسم العلوم التربوية و النفسية سابقا) : وتتكون من طابقين اضافة الى الطابق الارضي وتشتمل على :

  • قاعة الندوات و المناقشات.

  • وحدة التعليم المستمر (مع قاعة اختبار صلاحية التدريس)

  • وحدة ابن سينا (مع قاعات لدورات و اختبارات كفاءة الحاسوب و اللغة الانكليزية و العربية للمتقدمين الى الدراسات العليا) .

  • شعبة مكتبة الكلية (مكتبة الكلية و الوحدات الادارية التابعة لها اضافة الى قاعات المطالعة).

 

تاسعا / بناية مسجد الكلية.

عاشرا / بناية المختبر الخدمي : وتقع بطابقين ارضي و اول وتشتمل على مختبرات علمية في مختلف الاختصاصات في خدمة الباحثين من داخل الكلية و خارجها اضافة الى طلبة الدراسات العليا.

 

 




شعار الكلية

الدلالة الرمزية لشعار كلية التربية للعلوم الصرفة (إبن الهيثم)

يجسد شعار كلية التربية للعلوم الصرفة  – إبن الهيثم الرسالة العلمية و التربوية المتأصلة في الحضارة و التأريخ التي تتميز بها ..

فها هو جدار مدينة بغداد (الزوراء) يؤطر محتويات الشعار رامزاً لمدينة العلم والثقافة و الأدب و عصر الإزدهار العلمي الذي إنطلق ببناء الزوراء في العهد العباسي حيث أقتبس هذا الرمز من نفس شعار جامعة بغداد الذي يحمل نفس الدلالة.

تتوسط هذا الجدار أو الإطار رموزا علمية و تربوية حملت بوجودها دلالات لأقسام الكلية العلمية و التربوية ،حيث نجد الرموز العلمية الأتية :

  • (∑) وهو الحرف اللاتيني (سيكما) الذي يستخدم في علوم الرياضيات و تطبيقاتها للدلالة على المجموع الكلي وقد أستخدم هذا الرمز لشموليته للدلالة على قسمي علوم الرياضيات وعلوم الحاسوب (بإعتبار إن القسم الأخير) يعتمد في جوهره على العلوم الرياضياتية.

  • (رمز الذرة وتتمركز وسطها النواة وتحيط بها المدارات الألكترونية) واستخدم هذا الرمز للدلالة إلى قسمي علوم الكيمياء و علوم الفيزياء اللذان يدرسان حالات المادة و تفاعلاتها ووجودها في الطبيعة إنطلاقا من أساسها وهو الذرة .

  • (الشكل التصويري للحمض النووي) وقد أستخدم للدلالة إلى قسم علوم الحياة حيث تم إختيار هذا الرمز بإعتباره العامل المشترك بين كل الكائنات الحية وأخر ما توصل إلى فك شفرته وأصغر حامل لصفات الكائنات الحية.

  • (القلم) وهو الذي ذكر في القرأن الكريم للدلالة إلى عملية التعليم و التعلم وإعطاء العلم و أصول التربية وبهذا فقد جاء في رمز كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم) للدلالة إلى قسم العلوم النفسية و التربوية.

و بإتحاد هذه الرموز الأربعة أعلاه تتكون الصورة الكاملة و الشاملة لأقسام و رسالة كلية التربية للعلوم الصرفة (إبن الهيثم).