شؤون طلبة الدراسات الاولية

الدراسات الأولية

يكون خريج هذه الكلية من الدراسة الصباحية او المسائية مؤهلا” للتدريس في المدارس الثانوية والعمل في مختلف دوائر الدولة ومؤسساتها الانتاجية والتخطيطية و البحثية ، كما تؤهله لمتابعة دراسته العليا عند توفر الشروط المطلوبة لذلك كما ان الكلية تعمل على اعداد القيادات التربوية المؤهلة لإدارة المؤسسات التربوية في القطر بما في ذلك كليات التربية الحديثة .

أ‌. قبول الطلبة في الدراسات الاولية

الوثائق والمستمسكات المطلوبة في الدراسة الصباحية

(في حالة قبول الطالب فأنه سيتم اهمال اي استمارة لا تتضمن المستمسكات المذكورة ادناه وبالتالي يلغى قبوله) :
1. وثيقة التخرج من الدراسة الاعدادية (الاصلية) مختومة ومصدقة من قبل مديرية التربية ، وبالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادة من خارج العراق يجب ان تكون معادلة من وزارة التربية.
2. شهادة الجنسية العراقية (نسخة ملونة).
3. هوية الاحوال المدنية (نسخة ملونة).
4. بطاقة سكن (نسخة ملونة)او تأييد السكن من المجلس البلدي معنون الى الكلية.
5. ثلاث صور ملونة .


1. الدراسة الصباحية

يقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرع العلمي والاوائل من معهد المعلمين وفق دائرة القبول المركزي / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و يتم توزيع الطلبة على الاقسام وفق رغباتهم وحسب مجاميع التنافس مضافا” اليه درجة موضوع الرغبة وفق استمارة معدة لهذا الغرض ، مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات وبعد اجتياز الطالب متطلبات القسم العلمي الذي ينتمي اليه وبنجاح يمنح شهادة البكالوريوس في ذلك القسم .

2. الدراسة المسائية

تم فتح الدراسة المسائية في كلية التربية ابن الهيثم عام 1996 ، وتقدم هذه الدراسة فرصة لمن لم يتمكن من التقديم للدراسة النهارية بسبب شرط العمر أو الظروف المعيشية أو ظروف العمل .

شروط التقديم للدراسة المسائية

1. يكون قبول الطلبة غير العراقيين عن طريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وليس عن طريق التقديم المباشر الى الكلية .
2. يتم تطبيق نفس شروط القبول المعمول بها في الدراسات النهارية المناظرة عدا شرطي العمر والتفرغ الدراسي ، وتجري المفاضلة على اساس مجموع تخرج الدراسة الثانوية .
3. يتعهد الطالب بتسديد اجور الدراسة وجميع النفقات الدراسية ويلغى تسجيله في خلاف ذلك خلال مدة اسبوعين من تاريخ بدء التسجيل او يعتبر راسباً في صفه لتلك السنة اذا كان مسجلاً فيها للعام الدراسي السابق .
4. في حالة انسحاب الطالب من الدراسة لأي سبب كان او في حالة تأجيله للعام الدراسي لاتعاد الاجور لتلك السنة وتستوفي منه الاجور المقررة عند مباشرته العام الدراسي التالي .
5. يسمح للطالب الانتقال من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية المناظرة .
6. يمكن قبول الطلبة المرقنة قيودهم من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية من غير الكليات التي رقن قيدهم فيها.
7. يتم قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية / الفرع العلمي حصراَ.
8. يتم قبول الطلبة الحاصلين على الدراسة الثانوية من خارج القطر عن طريق الوزارة او الجامعة.