قسم علوم الحاسوب

افتُتح قسم علوم الحاسبات عام 1986، وكان قسماً خدمياًيقدم خدمات تدريسية لاقسام الكلية الاخرى، وقد تم قبول اول دورة في العام1993  – 1994، ومن ثم تم افتتاح الدراسة المسائية العام 1995 – 1996.

يهدف القسم الى اعداد مدرس جيد قادر على تدريس علوم الحاسبات وإكمال دراساته العليا واعداد خريجين قادرين على العمل في القطاعات المختلفة في المجتمع تلك التي تتطلب تكنولوجيا المعلومات.

يقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية – الفرع العلمي، وكذلك الخريجين الاوائل من معاهد اعداد المعلمين والمعلمات، والمعلمين المجازين دراسياً.

يُمنح الطالب عند تخرجه درجة بكالوريوس في علوم الحاسبات.

توالى على رئاسة القسم منذ تأسيسه الأساتذة المدرجة أسمائهم أدناه :

د. عادل محمود ، د. احمد الخياط  ، د.أمال شهاب احمد ، د. الاء عبد الحميد ، د. حميد مجيد ، د. فراس عبد الحميد ، أ.م. بيداء جعفر صادق ، د.هاني مسلم عبود ، د. محمد كمال.

ان يكون القسم قادراً على مواكبة احدث التقانات العلمية والعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسيب ورفد المجتمع بخريجين قادرين على التدريس بما يؤهلهم للنهوض والارتقاء بالعملية التربوية باستخدام تقانات الحاسوب وكذلك رفد المجتمع بطاقات للعمل في شتى القطاعات.

تتحدد رسالة القسم برفد المؤسسات التعليمية بمدرسين اكفاء (قادة ومربين وباحثين) للعمل في المدراس الثانوية والمؤسسات التربوية فضلاً عن القطاعات الصناعية والمصرفية والامنية والاقتصادية بالتعاون مع كليات جامعة بغداد والجامعات الاخرى ووزارة التربية والوزارات الاخرى المعنية بما يخدم المجتمع عن طريق:

  1. تخريج مدرسين لمادة الحاسوب بمؤهلات عالية المستوى قادرين على تحديث البنية الاساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

  2. تطوير الطلبة وتزويدهم بالتقانات الحديثة وتقديم خدمات للمجتمع وسوق العمل.

  3. بناء الصفات القيادية في الخريجين وذلك بتدريبهم على العمل كفريق واحد.

  4. دعم وتوفير بيئة عمل جديدة للطلاب واعضاء الهيئة التدريسية.

  5. رعاية ودعم المتفوقين وتشجيعهم.

في ضوء رؤية ورسالة القسم تنقسم الاهداف على

اهداف عامة

  1. اعداد مدرسين اكفاء على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة للعمل في المدارس الثانوية العراقية (المتوسطة والاعدادية).

  2. اعداد متخصصين مؤهلين للعمل في شتى المجالات التطبيقية كالمدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والصناعية والاجتماعية وغيرها.

  3. نشر الوعي التربوي والعلمي بين المجتمع من خلال عقد الندوات والقاء المحاضرات عن طريق التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

  4. الاسهام في حل المشكلات القطاع العام والخاص عن طريق البحوث والدراسات المشتركة وتقديم الاستشارات والتنسيق مع المؤسسات والوزارات المختلفة الاخرى.

  5. تعزيز آليات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات والوزارات والمؤسسات الاخرى.

  6. تفعيل الانشطة والتواصل التربوي والعلمي والانساني بما يخدم المجتمع وايجاد الحلول لمشكلاته.

اهداف خاصة

  1. العمل على التناسق والتكامل مع توجيهات رؤية ورسالة واهداف جامعة بغداد.

  2. العمل على انجاز وتطبيق الملفات الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بما يحقق التقدم عالمياً للكلية وللجامعة.

  3. السعي للحصول على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي او البرامجي للكلية عالمياً او اقليمياً.

القاعات الدراسية

عدد القاعات الدراسية في القسم هو (9 قاعة دراسية) : 9 قاعة للدراسات الاولية .

عدد المختبرات الدراسية في القسم (7 مختبر) : 7 مختبرات للدراسات الاولية  .

يتألف الملاك التدريسي في القسم من (51) تدريسي من حملة شهادتي الماجستير و الدكتوراه وتتوزع القابهم العلمية بين الاستاذ و الاستاذ مساعد و المدرس و المدرس مساعد.

البرنامج التعليمي الاكاديمي

يهدف البرنامج التعليمي الى تنمية اعضاء هيئة التدريس وتحسين ادائهم وجعل الخريجين مؤهلين وقادرين على الحصول على فرصة العمل سواء في التربية والتعليم ام في قطاعات المجتمع المختلفة. لذا يمكن تلخيص الاهداف والغايات الى:

  • رفد المجتمع بالملاكات التدريسية.

  • مواكبة التطورات العالمية في المجالات التخصصية.

  • التواصل مع المجتمع لتوفير الخدمات المطلوبة.

  • توجيه التعليم لخدمة تنمية المجتمع.

  • الحفاظ على أخلاقيات مهنة التدريس.

 

نتائج البرنامج الاكاديمي

  1. قدرة على تطبيق المعرفة بالرياضيات والعلوم والحاسبات.

  2. قدرة على تصميم وإجراء التجارب.

  3. قدرة في ما يتعلق بتحليل وتفسير البيانات على تصميم نظام أو مكوّن.

  4. قدرة على تلبية المطلوب يحتاج إلى قدرة على العمل في فرق متعددة التخصصات.

  5. قدرة على تحديد، وصوغ، وحل المشكلات العلمية والتربوية.

  6. قدرة فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية على التواصل بفعالية التعليم الواسعة المطلوبة.

  7. فهم تأثير الحلول التكنولوجية في سياق عالمي ومجتمعي.

  8. قدرة على الانخراط في الحياة المعرفية المعاصرة.

  9. قدرة على استخدام التقانات والمهارات والأدوات التقنية والتكنولوجية الحديثة المطلوبة لممارسة مهنة التدريس.

للعام الدراسي (2017 – 2018)                    للعام الدراسي (2018 – 2019)

تقرير التقويم الذاتي للقسم

العام الدراسي (2017-2018)                       العام الدراسي (2018-2019)

مشاريع بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة

العام الدراسي (2017-2018)                          العام الدراسي (2018-2019)