بعيد عن الاساليب  والطرائق التقليدية المتبعة في امتحانات امتحانات اليومية والفصلية او اختبارات اليومية  والانشطة اجرى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم / قسم علوم علوم الحياة / الصفوف الثالثة / صباحي /مسائي اختبارمادة ( المناهج وطرائق تدريس وتقنيات التعليم ) بطريقة (اختبار تنافس المجموعات التتابعي ) بطريقة والذي يعد الاول من نوعه على مستوى كليات التربية في الجامعات العراقية وقد قام بإعداده أ.م.د. سالم عبدالله سلمان الموسوي التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية أحد اقسام كليتنا

وفق الاتي :ـ

  • تقسيم طلبةمجموعتي الشعبة الواحدة (A,B) الى مجموعات فرعية تضم كل مجموعة ( 3 – 5 )طلاب .
  • ترقيم المجموعات الفرعية ( 9,8,7,6,5,4,3,2,1) لكل من (A,B)ليكونوا مجموعات متناظرة.
  • اعداد اربع نماذج من الاسئلة الاختبار، وكل نموذج يضم (40 سؤال) متدرجة في الصعوبة والنوعية.
  • قسمت الاسئلةكل نموذج الى اربع مجاميع فرعية تضم (10 اسئلة ) متنوعة بين الموضوعية والمقالية.
  • تم اعداد ورقة اجابة نموذجية مرفقة بكل سؤال من الاسئلة الاربعين في النماذج الاربعة.
  • يتم اختيار احد نماذج الاسئلة الاربعة بطريقة عشوائية من قبل ممثلي المجموعتين بعد الاجابة على سؤال عام بشكل سريع ثم يتم اختيار اول مجموعة رباعية بالطريقة عشوائية ايضا من النموذج الذي تم اختياره
  • يتم توزيع الاسئلة على المجاميع الفرعية بطريقة الاختيار التنافسي العشوائي ويتضمن كل ظرف سؤال واحد بنسختين تعطى نسخة لكل مجموعةوالى المجموعة المناظرة لها .
  • بعد اكتمال توزيع ظروف الاسئلة لكل المجموعات يحدد زمن بدء الاجابة على السؤال ( بثلاث دقائق).
  • المجموعة التي تنهي الاجابة اولا ضمن الوقت او قبله ترفع كارت المجموعة اشارة للمشرف بالاسبقية في الاجابة ، تعزل الاجابات السريعة صاحبة الاسبقية في ظرف خاص. وتعطى درجة زياد لاسبقية الاجابة.
  • تتكرر العملية ثلاث مرات والسؤال الرابع يعطى بشكل اختياري بموافقةالمجموعات الفرعية لضمان المساعدة الذاتي في الاجابة وتحقيق النتائج الافضل .
  • يتم تصحيح الاختبار وتدقيق نتائجه من قبل استاذ المادة وفق الاجابة النموذجية على وفق المحاضراتالمعطاة للطلبة .
  • يتم عرض الاسئلة واجابتها باستعمال برنامج (Power Point) مع ارجاع جميع الاجابات للمجموعات بعد تصحيحها واعلان النتيجة لكل المجموعة .
  • المجاميع الاعلى نتائج تتنافس مع مجاميع الشعب الاخرى في المرحلة اللاحقة للحصول على درجات المساعدة والتي تضاف على درجة الامتحان للمجامع الافضل .

ان هذا الاختبار يتميز بان:ـ

  1. المجموعات سوف تعمل بشكل التعاوني والاتفاق بين اعضائها لوضع الاجابة الصحيحة من جهة وفي نفس الوقت تعمل على المنافسة مع المجموعة المناظرة من جهة اخرى.
  2. يعطي الحرية للمجموعات في تحمل مسؤولية الاجابة بشكل جماعي دون الجوء الى اساليب الغش
  3. يقلل من عدد المراقبين التي غالبا ما يكون عدم ارتياح .
  4. شعور الطلبة بالارتياح وتقبل اكبر عدد من الاسئلة بغية تحسين المستوى .

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.