وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

لجنة عمداء كليات التربية

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات



دليل المواقع

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

المكتبة الافتراضية العراقية

زيارات تفقدية

الاقسام العلمية

من ارشيف أ. د. فهد علي حسين

تكريم أ.د. عبد الجبار

جامعة بغداد على تويتر

جامعة بغداد على الفيس بوك

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





أخر الاخبار

سجل الزوار

   

مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب طارق ياسين محمد

تم قراءة الموضوع 117 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

06/7/2017 2:00 مساءَ


 

تمت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب طارق ياسين محمد من قسم الكيمياء وذلك عن أطروحته الموسومة:

تطوير وتقييم طرق تحليلية طيفية جديدة لتقدير بعض العقاقير

وقد تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. معين اسكندر اسماعيل          رئيساً

أ.د. منير عبد العالي كاظم             عضواً

أ.م.د. نجوى اسحاق عبد الله         عضواً

أ.م.د. سلام عباس حسن              عضواً

أ.م.د. ساهرة صادق عبد الرزاق    عضواً

أ.د. سرمد بهجت ديكران               عضواً مشرفاً

الخلاصة:

ان العمل المدرج في الاطروحة هو محاولة لتطوير طرائق تحليلية جديدة في تقدير ثلاثة عقاقير مضادة للبكتريا وهي: الكلورامفينكول و السلفانلامايد و السلفاميثوكسازول,. الدراسة التي  تتضمن تقدير العقاقير المدروسة بصيغها النقية ومستحضراتها الصيدلانية (حبوب – قطرات للعين – معلق فموي) قد تم وصفها في أربعة فصول كما يأتي:

الفصل الأول: يتضمن موجز عن ألامتصاص في مطيافية الاشعة فوق البنفسجية والمرئية, الادوية المضادة للبكتريا مع بعض الطرائق التحليلية المختلفة لتقديرها, كذلك يعرض بعض المعلومات عن الادوية الثلاثة التي هي قيد الدراسة مع الخصائص العامة لها. يتضمن الفصل طريقتين للوصول الى الضروف الفضلى للقياس, طريقة المتغير الاحادي وطريقة المتغيرات المتعددة حيث يحتوي الاخير على عدة انواع يذكر اثنين منها وهما  طريقة السمبلكس وطريقة تصمصم التجربة.

الفصل الثاني: يصف هذا الفصل المواد الكيميائية ، المذيبات والأجهزة المستخدمة وكذلك تحضير المحاليل القياسية للعقاقير وأيضا المحاليل المنظمة المستخدمة. كما يتضمن تفاعل انتقال الشحنة بين العقاقير الثلاثة مع نايتروبروسيد الصوديوم والهايدروكسيل امين في وسط قاعدي ليكون معقدات ملونة التي تظهر اعلى امتصاص (λmax) عند طول موجي 451 نانومتر لمعقد الكلورامفينكول, و523 نانومتر لمعقد السلفانلامايد, و512 نانوميتر لمعقد السلفاميثوكسازول ضد محلول الخلب ومن ثم تقدير تراكيز العقاقير الثلاثة طيفيا.

ظروف التفاعل الفضلى والعوامل التحليلية الاخرى تم تقيمها. طبقت طريقة المتغير الواحد بالاضافة الى طريقة تصميم التجربة لتعين الظروف الفضلى للمتغيرات التي تؤثر على التفاعل اللوني قيد الدراسة.

أظهرت النتائج ان الخصائص البصرية لمنحنيات المعايرة والبيانات الاحصائية التي تم الحصول عليها عند اختيار الظروف الفضلى كانت افضل لطريقة تصميم التجربة بالمقارنة بالطريقة الكلاسيكية للعقارت الثلاثة. تم تطبيق قانون بير لامبيرت على مدى من التراكيز يتراوح بين (0.5- 26.0 μg.mL-1) لعقار الكلورامفينكول و(10.0-300.0 μg.mL-1) لعقار السلفانلامايد و(5.0-150.0 μg.mL-1)لعقار السلفاميثوكسازول مع قيمة معامل الامتصاص المولي مساوية الى (8.949 x 103 L.mol-1.cm-1) للكلورامفينكول و(774.9 L.mol-1.cm-1) لعقار السلفانلامايد و(1.24117 x 103 L.mol-1.cm-1) لعقار السلفاميثاكسازول. وكان حد الكشف مساويا الى (0.210 μg.mL-1), (1.00 µg.mL-1) , (0.69 µg.mL-1) على التوالي باستخدام طريقة تصميم التجربة.

تبين الدراسة عدم وجود تاثير للمتداخلات المستخدمة في المستحضرات الدوائية على تقدير الادوية الثلاثة لذلك طبقت الطريقة بنجاح في تقدير الكلورامفينكول و السلفانلامايد و السلفاميثاكسازول في المستحضرات الصيدلانية والنماذج المصنعة.

الفصل الثالث: يعتمد على تكوين معقدات انتقال الشحنة للعقارين السلفانلامايد و السلفاميثاكسازول مع كاشف كلورانيل – اسيتلدهايد, قيم الامتصاص للمعقدات المتكونة اظهرت اعظم قيم امتصاص عند الطول الموجي 630 نانومتر للسلفاميثاكسازول و635 نانومتر للسلفانلامايد ضد محلول الخلب.

وقد تمت دراسة العوامل التي تؤثر في إتمام التفاعل بعناية للحصول على الظروف الفضلى وذلك باتباع نمط المتغير الواحد وكذلك على طريقة السمبليكس والنتائج التي تم الحصول عليها تحت الظروف الفضلى بواسطة طريقة السمبليكس كانت أفضل من حيث الخصائص البصرية لمنحنيات المعايرة والبيانات الأحصائية بالمقارنة مع الطريقة الكلاسيكية لكلا العقارين. أظهرت النتائج مطاوعة لقانون لامبرت بير؛ ولمدى من التراكيز (1.0-50.0 µg.mL-1) للسلفاميثوكسازول و  (0.5-50.0 µg.mL-1) للسلفانلامايد وبحد كشف (0.933µg.mL-1)     لمعقد   السلفاميثوكسازول   و   (0.036µg.mL-1)  لمعقد  السلفانلامايد    وبامتصاصية    مولارية (1.92508×103 L.mol-1.cm-1) للسلفاميثوكسازول و (4.11558×103 L.mol-1.cm-1)  للسلفانلامايد بأستخدام طريقة السمبليكس. أظهرت الدراسة عدم وجود أي تأثير للمتداخلات المتعارف على وجودها في المستحضرات الصيدلانية في تقدير الدوائين. طبقت الطريقة بنجاح في تقدير السلفاميثوكسازول والسلفاسيتمايد في المستحضرات الصيدلانية ونماذجهما المصنعة.

الفصل الرابع: يقدم هذا الفصل التقدير الآني للعقاقير الثلاثة في مزيجاتها الثلاثية باتباع طريقين هما:  طريقة المشتقة الطيفية و طريقة المربعات الصغرى الجزئية. لقد تم اتباع طريقة المربعات الصغرى الجزئية الكيمومترية للتقدير الطيفي الآني للعقاقير  SNA, SMZ,CAP في مزيجاتها الثلاثية, حيث بنيت منحنيات المعايرة القياسية لكل عقار بمدى تركيز تراوح بين (1 – 60 µg.mL-1) عند الاطوال الموجية 278.0 نانومتر  للعقار كلورامفينكول و (5 – 50 µg.mL-1)عند الطول الموجي 258.0 نانومتر للعقار السلفانلامايد و(5-40 µg.mL-1)  عند الطول الموجي 266.5 للعقار السلفاميثوكسازول.

طورت تقنيات المشتقة الطيفية (المشتقة الأولى، الثانية، الثالثة والرابعة) للتقدير الآني للعقاقير الثلاثة في مزيجاتها الثلاثية وقد أمكن تقديركل من الكلورامفينكول بواسطة المشتقة الأولى، الثانية، الثالثة ، والسلفانلامايد تم تقديره بواسطة المشتقة الثانية والثالثة والرابعة، أما تقدير السلفاميثوكسازول فقد تم بواسطة المشتقة الأولى والثلاثة والرابعة فقط.

طبقت طريقة التقاطع الصفري في قياسات المشتقة الأولى ووجد أن ارتفاع القمة نسبة الى خط الأساس عند التقاطع الصفري تتناسب طرديا مع تركيزالعقار، لذلك استخدمت الأطوال الموجية 208.0 نانومتر و323 نانومتر لتقدير الكلورامفينكول, و235 نانومتر للعقار السلفاميثوكسازول. ولنفس الخلائط  أمكن استعمال الأطوال الموجية  209.5 نانومتر، 326.8 نانومتر لتقدير العقار كلورامفينكول و 222.00 نانومتر لتقدير العقار السلفانلامايد (ارتفاع القمة نسبة الى خط الأساس عند التقاطع الصفري) بالاستفادة من قيم المشتقة الثانية للأطياف المحسوبة. في حين اعتمدت الأطوال الموجية 208.13 نانومتر لتقدير كلورامفينكول  و 265.08, 277.07 نانومتر للتقدير الكمي للعقار السلفانلامايد و 263.72 نانومتر لتقدير العقار السلفاميثوكسازول  (ارتفاع القمة نسبة الى خط الأساس عند التقاطع الصفري) بالاستفادة من قيم المشتقة الثالثة للأطياف المحسوبة. عند تفحص اطياف المشتقة الرابعة لنفس الخلائط وبدقة وجد أن ارتفاع القمة نسبة الى خط الأساس عند التقاطع الصفري تتناسب طرديا مع تركيز السلفانلامايد عند الطوال الموجي229.54, 273.95  نانومتر وارتفاع القمة نسبة الى خط الأساس عند الطول الموجي 266.09 نانومتر تتناسب طرديا مع تركيز السلفاميثوكسازول.

تضمنت الخطوة الاولى لطريقة المربعات الصغرى الجزئية اعداد مجوعة التدريب بالاعتماد على النتائج الطيفية التي تم تسجيلها بعناية  لمجموعة من النماذج المكونة من 36 مزيج والتي تم إختيارها بتصميمSimplex Lattice Mixture Design. تم الحصول على مصفوفة المعايرة بعمل مسح لطيف الامتصاص للمحاليل الستة والثلاثون بمدى 200-350 نانومتر، مسح بسرعة 10 نانومتر.ثا-1 ، عرض شق 1.8 نانومتر وبفاصل 0.5 نانومتر مقابل محلول الخلب. تم استخدام برنامج OriginPro software version 2015 لبناء طراز انحدار المربعات الصغرى الجزئية 1 و 2 ومن خلالهما تم التنبؤ بتراكيز العقاقير الثلاثة. نتائج النسب المئوية للانحراف القياسي النسبي وللخطأ النسبي كانت تتراوح ضمن المديات (0.1493- 0.8131) و(-0.0111- 0.3318) على التوالي, وقد أمكن تطبيق الطريقة المقترحة وبنجاح في تقدير العقاقير الثلاثة في نماذجهم المصنعة. 

 

أظهرت النتائج عدم وجود أي تأثير للمضافات في التقدير الكمي للعقاقير الثلاثة عند تطبيق الطرق الاربعة المقترحة ، لذلك تم اعتمادها في تقدير العقاقير قيد الدراسة في بعض مستحضراتها الصيدلانية.


هذا وحضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب بدوام الموفقية والنجاح .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مختبرات وأجهزة اقسام الكلية

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

عناوين البريد

البحث

نشاطات الكلية

Electronic Forms

دليل الباحثين العراقيين

كليتنا

دورات علمية

مجلس الكلية

مهرجان الازياء التنكرية

تخرج الطلبة

ترجمة وبحث للمختارات

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


كلية التربية للعلوم الصرفة / إبن الهيثم