موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالتة الماجستير للطالبة ياسمين محسن حمد من قسم العلوم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 148 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

09/7/2017 2:54 مساءَ


جرت بعون مناقشة رسالتة الماجستير للطالبة ياسمين محسن حمد   من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

" أثر مخططات التعارض المعرفي في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير المنظومي عند طلاب الصف الثاني المتوسط "

وذلك في يوم الاحد  الموافق 9/ 7 / 2017 وعلى قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية.




وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :


أ.د بسمة محمد احمد            رئيسا

أ. م.د فالح عبد الحسن           عضوا

أ. م.د وسن ماهر جليل           عضوا

أ.م.د زينب عزيز احمد       عضواو مشرفا  

 

ملخص البحث


- هدف البحث الحالي التعرف على :

  1. أثر مخططات التعارض المعرفيفي تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الثاني المتوسط .
  2. أثر مخططات التعارض المعرفي في التفكير المنظومي عند طلاب الصف الثاني المتوسط.ِ .
  3. وللتحقق من هدفي البحث وضعت الفرضيتين الصفريتينالآتيين :
  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتياديةفي الاختبار التحصيليلمادة الكيمياء .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنظومي .

 

واختير التصميم  التجريبي ذو الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) , وتكونت  عينة البحث من (63 ) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط , تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة , وتم مكافأة  المجموعتين في المتغيرات :( العمر الزمني بالأشهر, الذكاء , المعلومات السابقة في الكيمياء , التحصيل السابق في الكيمياء , اختبار التفكير المنظومي  .

 

وتم اعداد أداتي البحث وهي الاختبار التحصيلي تألف من (40 ) فقرة  موضوعية من نوع الاختيار من متعدد , والاختبار المنظومي الذي تألف من (24) فقرة  وفق مهارات التفكير المحددة  بمهارة ( أدراك العلاقات , تحليل المنظومات , تركيب المنظومات , تقويم المنظومات ) , وتم حساب الخصائص السايكومترية لكلا الاختبارين, وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج Spss  وباعتماد وسائل إحصائية   ( الاختبار التائي ,ومعادلة الفا كرونباخ , ومعادلة كيودر ريتشاردسون -20 ومعامل ارتباط بيرسون , والانحراف المعياري , ومعامل الصعوبة والقوة التميزية للفقرة , وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية ), وتوصلت النتائج الى:

 

  1. "وجودفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 )بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتياديةفي الاختبار التحصيليلمادة الكيمياء .
  2. "وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 )بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتياديةفي اختبار التفكير المنظومي لمادة الكيمياء .

 

 وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة باعتماد  مخططات التعارض المعرفي في تدريس مادة الكيمياء . واقتراح  اجراء دراسات لاحقة لبحث أثر مخططات التعارض المعرفي  في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى .

 وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )