جرت بعون مناقشة رسالتة الماجستير للطالبة ياسمين محسن حمد   من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

” أثر مخططات التعارض المعرفي في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير المنظومي عند طلاب الصف الثاني المتوسط “

وذلك في يوم الاحد  الموافق 9/ 7 / 2017 وعلى قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية.




وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :


أ.د بسمة محمد احمد            رئيسا

أ. م.د فالح عبد الحسن           عضوا

أ. م.د وسن ماهر جليل           عضوا

أ.م.د زينب عزيز احمد       عضواو مشرفا  

 

ملخص البحث


– هدف البحث الحالي التعرف على :

  1. أثر مخططات التعارض المعرفيفي تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الثاني المتوسط .
  2. أثر مخططات التعارض المعرفي في التفكير المنظومي عند طلاب الصف الثاني المتوسط.ِ .
  3. وللتحقق من هدفي البحث وضعت الفرضيتين الصفريتينالآتيين :
  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتياديةفي الاختبار التحصيليلمادة الكيمياء .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنظومي .

 

واختير التصميم  التجريبي ذو الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) , وتكونت  عينة البحث من (63 ) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط , تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة , وتم مكافأة  المجموعتين في المتغيرات 🙁 العمر الزمني بالأشهر, الذكاء , المعلومات السابقة في الكيمياء , التحصيل السابق في الكيمياء , اختبار التفكير المنظومي  .

 

وتم اعداد أداتي البحث وهي الاختبار التحصيلي تألف من (40 ) فقرة  موضوعية من نوع الاختيار من متعدد , والاختبار المنظومي الذي تألف من (24) فقرة  وفق مهارات التفكير المحددة  بمهارة ( أدراك العلاقات , تحليل المنظومات , تركيب المنظومات , تقويم المنظومات ) , وتم حساب الخصائص السايكومترية لكلا الاختبارين, وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج Spss  وباعتماد وسائل إحصائية   ( الاختبار التائي ,ومعادلة الفا كرونباخ , ومعادلة كيودر ريتشاردسون -20 ومعامل ارتباط بيرسون , والانحراف المعياري , ومعامل الصعوبة والقوة التميزية للفقرة , وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية ), وتوصلت النتائج الى:

 

  1. “وجودفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 )بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتياديةفي الاختبار التحصيليلمادة الكيمياء .
  2. “وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 )بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بمخططات التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتياديةفي اختبار التفكير المنظومي لمادة الكيمياء .

 

 وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة باعتماد  مخططات التعارض المعرفي في تدريس مادة الكيمياء . واقتراح  اجراء دراسات لاحقة لبحث أثر مخططات التعارض المعرفي  في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى .

 وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.