برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم والسيد رئيس جامعة بغداد المحترم اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اليوم مؤتمرها العلمي الدولي الاول -٢٠١٧ اليوم على قاعات فندق المنصور والذي يستمر ليومي الاربعاء و الخميس الموافقين (١٣ و ١٤ / ١٢ /٢٠١٧) حيث ستجري وقائع المؤتمر في اليوم الثاني في قاعات كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) لاستيعاب للمشاركة الواسعة من البحوث وورش العمل والحضور لوقائع المؤتمر..

 

 


 

 


وقد استهلت جلسة افتتاح المؤتمر اليوم بقراءة مباركة لايات الذكر الحكيم تلاها احد تدريسيي قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) تلا ذلك عزف للسلام الجمهوري العراقي ثم الوقوف دقيقة لقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق..

 

 

 

ثم قام الاستاذ الدكتور خالد فهد علي رئيس المؤتمر و عميد الكلية بالقاء كلمة استعرض فيها الدوافع والاهداف التي دعت عمادة وتدريسيي كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الى اقامة مؤتمر علمي في تجربتها الاولى والتحدي الاكبر هو ان يكون دوليا..

 

 

 

ثم دعا رئيس المؤتمر الاستاذ النائب علي الاديب لالقاء كلمته بالمناسبة اكد فيها على ضرورة هكذا مؤتمرات للارتقاء بمستوى البحث العلمي العراقي الى المستويات البحثية المتطورة التي يستحقها العلماء والباحثين العراقيين..

 عقب ذلك عرض فلم وثائقي لتاريخ الكلية واهم المحطات العلمية التي مرت بها على مدى زمني طويل وصولا الى ولوج باحثي الكلية مجال النشر العلمي الدولي في المجلات العالمية الرصين..

 

 

 

ثم تم الايذان بانطلاق اعمال المؤتمر بالقاء محاضرات علمية من قبل المتحدثين الرئيسيين الذين تم دعوتهم من داخل وخارج العراق افتتحها الدكتور وليد الحلي (مستشار رئيس الوزراء) بالقاء محاضرته العلمية الموسومة :

 (مساهمة البحث العلمي في التنمية وحل مشاكل البلاد بالتركيز على الجوانب التطبيقية للبحوث)

 التي تحدث فيها عن حاجة الدول الى البحث العلمي لتفادي وحل مشكلاتها والازمات التي تمر بها..

 

 

 

ثم قام الاستاذ الدكتور علي حسين رشك (عراقي الجنسية -مقيم في دولة التشيك) بالقاء محاضرته الموسومة :

(تكنولوجيا النانو- الافق الجديد) 

التي تحدث فيها عن ولوج تكنولوجيا النانو في مختلف تطبيقات الحياة الحالية وفي المستقبل الذي ستكون فيه الركيزة الاساس لجميع التطبيقات الحياتية لما تمتلكه من امكانيات هائلة في تنفيذ اصعب العمليات .

 

 

 

 

ومن جمهورية مصر العربية قام الاستاذ الدكتور نبيل محي عبد الحميد خبير الاورام وعميد كلية الصيدلة في جامعة كفر الشيخ بالقاء محاضرته الموسومة :

(الفرق بين الخلايا العادية والسرطانية)

اذ تطرق فيها الى التعريف بالخرلايا السرطانية واسباب تكونها وكيفية العلاج واحدث البحوث العالمية في هذا المجال ..

 

 

 

 

ثم قام الاستاذ الدكتور فؤاد الحاج حسن الفرنسي الجنسية ومدير مركز البحوث في الجامعة اللبنانية  في بيروت بالقاء محاضرة في مجال الفيزياء ونظرية دالة الكثافة..

 عقبه الاستاذ مساعد الدكتور محمد مهدي اهاديان من جمهورية ايران الاسلامية بالقاء محاضرة حول تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال الصناعات النفطية..

 

 

 

 

 


بعدها انطلقت الجلسات المسائية  لمناقشة ٣٠ بحث توزعت تخصصاتها على علوم الفيزياء وعلوم الكيمياء وعلوم الحياة وعلوم الرياضات وعلوم الحاسوب وبواقع ستة بحوث لكل جلسة في تخصص معين..

 

 

 

 

 


 

وقد  قامت  عدد من القنوات الفضائية بالتغطية الاعلامية لوقائع حفل افتتاح المؤتمر وجلساته التي حضرها عدد كبير من المسؤولين والنواب والمستشارين اضافة الى عدد كبير من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والباحثين من مختلف الجامعات العراقية والذين اشادوا بمراسيم افتتاح المؤتمر امكانية وطبيعة المحاضرات التي تم القائها  ومستوى البحوث التي تم مناقشتها والية ادارة الجلسات ..

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.