اقام قسم الفيزياء و بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل بعنوان (أهمية زجاج البوراكس وتطبيقاته المتعددة في  امتصاص الاشعاعات الضارة وحفاظه على صحة الفرد والبيئة) شارك في اعدادها تدريسيوا القسم (أ.م.د. تغريد مسلم مريوش , م.د. عادل اسماعيل كاظم , أ.م.د. سعاد حامد العيبي) على قاعة الدراسات العليا في القسم.

واستهلت الورشة التعريف بمصطلع الزجاج بشكل عام و خصاصه العامة ومكوناته الاساسية او الكمالية (مثل الالوان و المحسنات) ومصادره الطبيعية و الصناعية و اليات تصنيعه اضافة واهم انواعه الزجاج.



كذلك تم عرض الخصائص الفيزيائية للزجاج وتطبيقاته التي يستخدم فيها في حياتنا اليومية و الاستخدامات المثلى له ، و امكانية اعادة تدويره و الاستفادة منه مرة اخرى والمعالجات اللازمة لذلك.

 




و تضمن الجزء الثاني من الورشة التعريف بمادة  البوراكس او البورق (
Borax) و الصيغة  و الخصائص الكيميائية و الفيزيائية لها اضافة الى بيان مصادر الحصول عليها.

 

كماتم بيان فوائد اضافة مادة البوراكس الى الزجاج من حيث تحسين الألياف الزجاجية (قوة) ومقاومة لرطوبة   وتحسين الشفافية، والسطوع، بالإضافة إلى العزل الحراري والمقاومة الكيميائية و   انخفاض نقطة انصهار الزجاج، اللزوجة، معامل التمدد الحراري اضافة الى  تدفق قوي في عملية ذوبان.

 

 

كذلك تم عرض امكانية استخدامه وتوضيفه في حياتنا اليومية كبديل لبعض انواع الزجاج لما يحتويه من صفات وخصائص تمكنه من فرض نفسه كبديل قوي للزجاج العادي من حيث خفة الوزن و المرونة و المتانة وسهوله التنظيف والشفافية العالية .

وفي ختام الورشة تم عرض اهم الافاق المستقبلية لاستخدام هذا النوع من الزجاج واتساع استخدامه في الحياة اليومية .



وحضر الورشة عدد من تدريسيي الكلية من اقسام الفيزياء و الكيمياء اضافة الى طلبة الدراسات العليا.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.