موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه جيهان فارس يوسف عبود من قسم العلوم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 117 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

10/5/2018 8:19 صباحا



 

جرت على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي الجبوري  المناقشة العلنية لاطروحة طالبة الدكتوراه جيهان فارس يوسف عبود من قسم العلوم التربوية والنفسية  والموسومة :

تصميم تعليمي – تعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية واثره في تحصيل مادة الكيمياء والمهارات الحياتية والتعلم المنظم ذاتياعند طالبات الصف الثاني المتوسط



وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

ا.د.  سرمد بهجت ديكران                                رئيسا

ا.د.  رائد محمود ادريس الخفاجي                   عضوا

ا.م.د.  ضمياء سالم داود                                 عضوا

ا.م.د.  فالح عبدالحسن الطائي                      عضوا

ا.م.د.   حسن تقي طه                                  عضوا

ا.م.د.   بسمة محمد احمد                             عضوا ومشرفا

ا.د.   خالد فهد علي                                     عضوا ومشرفا



 

 ويهدف البحث الى التعرف على أثر تصميم تعليمي- تعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية في تحصيل مادة الكيمياء والمهارات الحياتية والتعلم المنظم ذاتيا عند طالبات الصف الثاني المتوسط, وللتحقق من هذا الهدف صيغت الفرضيات الصفرية الاتية :-

1.     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن بالتصميم التعليمي- التعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي لمادة الكيمياء.

2.     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن بالتصميم التعليمي- التعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس المهارات الحياتية .

3.     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن بالتصميم التعليمي- التعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية ومتوسط درجات الطالبات اللاتي يدرّسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس التعلم المنظم ذاتيا.

بعد بناء التصميم التعليمي طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2017-2018 على عينة قصدية من طالبات الثاني المتوسط من ﺇحدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة ,تألفت عينة البحث من (60) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة, اعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي وكوفئت مجموعتي البحث ببعض المتغيرات , حددت المادة العلمية بالفصول الاربعة الأولى من كتاب العلوم (مادة الكيمياء) للصف الثاني المتوسط,اعدت ثلاثة ادوات للبحث (اختبار التحصيل الدراسي, ومقياس المهارات الحياتية ,ومقياس التعلم المنظم ذاتيا)، تألف الاختبار التحصيلي بصيغته النهائية من (40) فقرة بواقع (37) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل، و (3) فقرات مقالية، تم التثبت من صدقه وثباته بلغ معامل الثبات (0.89 ) باعتماد معادلة كيودر ريشاردسون20 بالنسبة للفقرات الموضوعية , في حين بلغ معامل الثبات ( 0.71) للفقرات المقالية باعتماد معادلة الفا-كرونباخ , اما مقياس المهارات الحياتية تألف بصيغته النهائية من (78) فقرة  ، وبلغ معامل الثبات (0.85) باعتماد طريقة تحليل التباين باستعمال معادلة ( ألفا – كرونباخ ) للاتساق الداخلي, وتالف مقياس التعلم المنظم ذاتيا من (54) فقرة وبلغ معامل ثباته(0.82)  واعتمدت المتوسطات الحسابية والاختبار التائي لعينتين مستقلتين و معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل ومعادلة الفا كرونباخ ,ومعامل أرتباط بيرسون ومؤشر حجم الاثر وسائل احصائية للبحث ,أظهرت النتائج وجود فرق دال أحصائيا في متغيري التحصيل الدراسي في مادة الكيمياء والمهارات الحياتية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست بالتصميم التعليمي- التعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية وبحجم أثر كبيرين , في حين لم يظهر فرق دال أحصائيا بين مجموعتي البحث في متغير التعلم المنظم ذاتيا , وأوصى البحث بضرورة اعتماد التصميم التعليمي –التعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية عند تدريس مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )