ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م.د. ضفاف فلاح حسن التدريسية في القسم محاضرة بعنوان :

حلقة IMIDAZOLE  وتطبيقاتها في السوائل الايونيه

وذلك في يوم الاحد الموافق 21 /2/ 2016  وعلى قاعة المرحوم الدكتور فهد علي الجبوري



وحضرها جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.

ملخص الموضوع : IMIDAZOLE  هو حلقه خماسيه اروماتيه تحوي ثلاث ذرات C وذرتينN  اي انه نوع من DIAZOLES تتواجد ذرتي النتروجين في الموقعين 1و3 احداهما تحمل ذرة H فهي شبيهه بذره N حلقة Pyrrole اما ذرة N  الثانيه فهي شبيهه بذرة N حلقه  Pyridine وبذلك تسلك الحلقة سلوكين حامضي وقاعدي

يتواجد imidazole في الجسم في الحامض الاميني histidine الذي يدخل في تركيب الكثير من البروتينات و الانزيمات وان انتزاع جزيئة CO2 من هذا الحامض الاميني ينتج مادة histamine التي يفرزها الجسم اثناء تفاعلات الحساسيه.

اما استخداماته فهي كثيره منها استخدامات صناعيه حيث تستخدم بعض مشتقات imidazole كمضادات لتاكل المعادن اوالفلزات خاصه النحاس في الاوساط المائيه وبعض مشتقاته استخدمت كمواد كاشفه عن اشعة كاما.اما الاستخدامات الاخرى فهي الدوائيه حيث يدخل imidazole في تركيب الكثير من الادويه خاصة الادويه المضاده للفطريات.

ولكونه يملك صفه قاعديه يمكن ان يكون املاح يكون فيها الايون الموجب وهي املاح تعرف بالسوائل الايونيه (ILs) تكون درجة انصهارها واطئه جدا بحيث ان بعضها تكون سائله في درجة حرارة الغرفه. اكتسبت هذه السوائل اهميه كبيره جدا في السنوات الاخيره بسبب تطبيقاتها في مجالات كثيرة وخاصة في الكيمياء الخضراء لكونها استخدمت كمذيبات وعوامل مساعده في الوقت نفسه فهي امنه ويمكن استخدامها اكثر من مره.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.