تمت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه فائز سالم عبد من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الاربعاء الموافق 3 / 2 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد والموسومة :

بناء برنامج تدريبي لتدريسيي مختبرات الفيزياء على المختبرات الافتراضية وأثره في تنورهم التكنولوجي وأداء طلبتهم النظري والعملي


وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

أ.د. خالد هادي مهدي       رئيساً

أ.د. موفق عبد العزيز الحسناوي    عضواً

أ.م.د. جلال شنته بطي     عضواً

أ.م.د. نصيف جاسم عبد    عضواً

أ.د. ماجدة إبراهيم الباوي   عضواً ومشرفاً

أ.د. كريم علي جاسم      عضواً ومشرفاً

وحضر المناقشة جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا والضيوف الكرام  .

تمنياتنا للدكتور فائز سالم عبد دوام الموفقية والنجاح ….                    

هدف البحث الحالي إلى تعرف اثر بناء برنامج تدريبي لتدريسيي مختبرات الفيزياء على المختبرات الافتراضية في تنورهم التكنولوجي وأداء طلبتهم النظري والعملي، ولتحقيق أهداف البحث صيغت الفرضيات التالية :

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات تدريسيي مختبرات الفيزياء في جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم الذين خضعوا للبرنامج التدريبي على استعمال المختبرات الافتراضية والذين لم يخضعوا للتدريب على مقياس التنور التكنولوجي .

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء النظري للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء النظري للطلبة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية .

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية.

 ولتحقيق اهداف البحث أجرى الباحث تجربة ميدانية استغرقت عاماً دراسياً كاملاً وفق مرحلتين:-

الاولى: تطبيق برنامج تدريبي على المختبر الافتراضي مع عينة البحث الاولى المكونة من تدريسيي مختبرات الفيزياء البالغ عددهم (16) مدرساً ومدرسة, عدّوا مجموعة تجريبية تخضع للبرنامج التدريبي، واخرى قوامها (16) مدرساً ومدرسة عدّوا مجموعة ضابطة لا تخضع للبرنامج التدريبي بعد إعداد متطلبات هذه المرحلة المتمثلة بـبناء البرنامج التدريبي والمشتملة على (تحديد المادة التدريبية, وصوغ الأهداف السلوكية وتحديد مستوياتها, وتحديد الأنشطة الأدائية, وإعداد دليل استعمال المختبرات الافتراضية, والوسائل التعليمية والأجهزة)، فضلا عن بناء مقياس التنور التكنولوجي، والتأكد من خصائصه السايكومترية التي تمثلت بصدقه الظاهري وثباته ومعاملات ارتباط فقراته .

الثانية: التدريس باستعمال المختبرات الافتراضية مع عينة البحث الثانية. المكونة من طلبة المرحلة الثانية في قسم الفيزياء/ كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم التي تكونت من مجموعتين عدت إحداها مجموعة تجريبية تألفت من(25) طالباً وطالبة يقوم بتدريسهم من خضع للبرنامج التدريبي، واخرى ضابطة بواقـع (29) طالباً وطالبة يقوم بتدريسها تدريسيون لم يشتركوا في البرنامج التدريبي بعد اعداد متطلبات هذه المرحلة المتمثلة بـ (تحديد المادة التدريسية, وصوغ الأهداف السلوكية وتحديد مستوياتها, وتحديد الأنشطة الأدائية, وإعداد الوسائل التعليمية والأجهزة واعداد الخطط التدريسية)، فضلا عن بناء اختبار الأداء النظري، وبطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملي، والتأكد من خصائصهما السايكومترية التي تمثلت بصدقهما الظاهري والبناء وثباتهما .

  تم تطبيق التجربة البحثية في العام الدراسي (2014–2015)، واستمرت فصلين دراسيين. الأول على مدى (10) أسابيع بواقع يوم واحد أسبوعياً مع مجموعة التدريسيين عينة البحث، قام الباحث فيها بتدريب مجموعة العينة التجريبية طبقا لمكنونات برنامج اعده لهذا الغرض والثاني على مدى الفصل كله بواقع يوم واحد أسبوعياً مع مجموعتي طلبة عينة البحث، اذ قام الباحث بمتابعة تدريس الطلبة في المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تجهيز مختبر الحاسبات, ومختبر البصريات, والتأكد من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة المعالجات المطلوبة مثل اختبار مان وتني، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة إلفاكرونباخ, والاختبار التائي لعينتين مستقلتين بواسطة برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)) وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم التوصل إلى النتائج التالية :

 أدى البرنامج التدريبي للمختبرات الافتراضية إلى تغير ايجابي في مستوى التنور التكنولوجي لتدريسيي مختبرات الفيزياء نحو التعليم الالكتروني عامة والمختبرات الافتراضية بصورة خاصة .

فاعلية برنامج المختبرات الافتراضية في رفع مستوى الأداء النظري لطلبة المرحلة الثانية – قسم الفيزياء في مادة مختبر البصريات بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية .  

فاعلية برنامج المختبرات الافتراضية في رفع مستوى الأداء العملي لطلبة المرحلة الثانية – قسم الفيزياء – في مادة مختبر البصريات بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية .

وفي ضوء ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.