ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م. ضفاف هاشم بدري التدريسية في القسم محاضرة بعنوان: البلاستك وتأثيره على البيئة والانسان

وذلك في يوم الاثنين الموافق 7/3/2016وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين الجبوري

خلاصة المحاضرة:

شهد منتصف القرن الماضي ثورة حقيقية في صناعة بعض المركبات والمواد التي لم يعرفها الانسان من قبل وكان من اهمها على الاطلاق انتاج البلاستك الذي تم استخدامه في كافة نواحي الحياة نظرا للميزات العديدة التي يتمتع بها ومن اهمها سهولة تشكيله وتصنيعه بما يتلائم مع حاجات الانسان اليومية.

نظرا للاستخدام اليومي والكثير للبلاستك هناك رموز وارقام تطلق على البلاستك يجب التعرف عليها لمعرفة مدى الصلاحية والامان في استخدام البلاستك للانسان وبالتالي تأثيره على البيئة…تبدأ هذه الارقام من (1-7) وتوضع داخل مثلثات….وتفسر كالاتي:

رقم 1: يسمى بلاستك(بولي اثلين تيرفثالات) ,آمن ويستخدم مرة واحدة ولا يصلح باستخدامه مرة ثانية ويستخدم في قناني المياه.

رقم 2: بلاستك (بولي اثلين عالي الكثافة), آمن مع احتمال تسريبه على الاطعمةبنسب اقل يستخدم في رضاعات الاطفال والعاب الاطفال القابلة للنفخ.

رقم 3: بلاستك (البولي فاينيل كلورايد), من اخطرانواع البلاستك يسبب السرطان, مشاكل بالكبد, تشوهات خلقية. ويستخدم في انابيب السباكة وخراطيم ومواسير المياه.

رقم4: بلاستك (بولي اثلين واطى الكثافة),يعتبرآمن نسبيا . يستخدم في صناعةالقناني القابلة للعصر واكياس التسوق.

رقم5: بلاستك (بولي بروبلين)يعتبرآمن…يستخدم في صناعة حاويات الالبان وعبوات الدواء. احرص ان يكون استخدامك لهذا البلاستك في طعامك وشرابك.

 

رقم 6: بلاستك(البولي ستايرين) يشكل خطرا على الصحة والبيئة, يهيج العين والانف ويرفع معدلات السرطان.

رقم 7:  حاليا لايقع ضمن اي تصنيف من الانواع الستةالسابقة وقد يكون خليط منهم.تجنب هذه المادة قدر الامكان..خطير جدا خصوصا عند تسخينه وتعرضه للمحاليل الحامضية يسبب خللا بالهرمونات وغالبا مايربط بالعقم .


  هذا وحضر المحاضرة جمع من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا والضيوف الكرام                                      

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.