ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م. الهام نغيمش مزعل التدريسية في القسم محاضرتها الموسومة:

فصل وتشخيص وتقدير بعض المركبات العضوية في الحبة السوداء

 Separation, Identification  and Determination of Some Organic Compounds in Nigella Sativa

وذلك في يوم الاربعاء الموافق 9 / 3 / 2016 وعلى قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين الجبوري وحضرها جمع من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.


الخلاصة   Abstract

     الحبة السوداء Nigella Sativa، هذه البذرة الصغيرة الحجم، الكبيرة الفائدة والعظيمة النفع، بما ميزها الله تعالى من خصائص طيبة في تكوينها وما أستخلص من بذورها. قد ارشد رسول الانسانية محمد (صلى الله عليه واله وسلم) الى عظيم فضلها وعميم نفعها بقوله ˮعليكم بالحبة السوداء، فان فيها شفاء من كل داء الا السام” والسام هو الموت. كما ذكر أبن سينا في كتابه الشهير (القانون في الطب) بذور الحبة السوداء بأنها تحفز الايض وتساعد في علاج الخمول. وأن العلم والطب يكتشف كل يوم فائدة جديدة للحبة السوداء. حيث تعرفنا في هذا البحث على فيض من فوائد الحبة السوداء في علاج الامراض حيث أنها علاج لمرض السكري، علاج لمرض ضغط الدم، علاج لتقرحات المعدة وعلاج لعديد من الامراض الجلدية… الخ. عرفنا أن للحبة السوداء مكونات كيميائية كثيرة منها مكونات عضوية  Organic compound ومكونات غير عضوية Inorganic compound، من المكونات الغير عضوية مثل الحديد، المغنسيوم، الكالسيوم، الفسفور ومكونات معدنية أخرى.

كذلك تحتوي الحبة السوداء على مكونات عضوية كثيرة جدا” مثل الفينولات Phenols، الدهون Fats، الكاربوهيدرات Carbohydrates، صابونين Saponian وأحماض نووية Nuclear acids.

     تم تقدير بعض من المكونات العضوية مثل الثايمول Thymol والثايموكوينون Thymoquinone والثايموهيدروكوينون Thymohydroquinone وهي من أنواع الفينولات و الثايمول له أهمية علاجية كبيرة كذلك هو مركب فعال وتعود فعاليته لاحتوائه على مجموعة الهيدروكسيل (OH) وتزداد فعالية المركب الفينولي بزيادة عدد مجاميع الهيدروكسيل، كما تم تقدير الاوكسيناتOxinat  والسايتوكاينينات Citokaininat بالطرق اللونية وطريقة كروماتوكرافيا الطبقة الرقيقة (TLC).

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.