تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالب الماجستير عمر خليل ابراهيم المشهداني من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

الانهماك وعلاقته بالتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة

وذلك في يوم الخميس الموافق 10 / 3 / 2016 وعلى قاعة  المناقشات في القسم .


وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

أ.م.د. منتهى مطشر عبد الصاحب   رئيس اللجنة                                     

أ.م.د. محمود شاكر عبد الرزاق      عضواً                                     

أ.م.د. طالب علي مطلب                عضواً    

أ. م. د. ليث محمد عياش        عضواً ومشرفاً

وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للباحث بدوام التقدم والنجاح.


مستخلص البحث

يهدف البحث الحالي إلى:

1-     التعرف على الانهماك لدى طلبة الجامعة.

2-     التعرف على  مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة.

3-     التعرف على دلالة الفروق الإحصائية في درجات الانهماك تبعا للمتغيرات الآتية:

‌أ-      الجنس (ذكور، إناث).  ب- التخصص (العلمي، الإنساني). ج- الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث، الرابع).   

4-     التعرف على دلالة الفروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى افراد العينة وفقا للمتغيرات الآتية:    

‌أ-      الجنس (ذكور، إناث). ب- التخصص (العلمي، الإنساني). ج- الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث، الرابع.       ).

5-     التعرف على العلاقة بين الانهماك والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة.     

ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي وتم تحديد مجتمع البحث واختيار عينته:

طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي 2014-2015 متمثلة بالكليات العلمية والإنسانية الدراسات الصباحية للصفوف (الأول والثاني والثالث والرابع) والبالغ عدد كلياتها (25) كلية ذات تخصصات إنسانية وعلمية بواقع (11) كلية ذات تخصص إنساني و(14) كلية ذات تخصص علمي.  وتألفت عينة البحث من (460) طالب وطالبة من طلبة كليات جامعة بغداد للدراسات الصباحية ومن الصفوف الأولى والثانية والثالثة والرابعة ،تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وبواقع (188) من الذكور و(272) من الإناث، بواقع (216) من التخصص العلمي و(244) من التخصص الإنساني.

وتم في البحث استخدم أداتين هما:

مقياس الانهماك:      

تم الحصول على مقياس (الانهماك) باللغة الانكليزية، ثم ترجمه الباحث، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية, من خلال صدق الترجمة، والصدق الظاهري، وصدق البناء، وقوته التميزية، والتحقق من الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار فبلغ معامل الارتباط (0,85)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ (0.87)، وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوّناً من (37) فقرة.   

 

مقياس التفكير ما وراء المعرفي:

لقد تبنى الباحث مقياس (Schraw and Dennison,1994 ) النسخة المعربة من قبل (محمد أبو هاشم، 1999، ص113) واستخرج الباحث الخصائص السايكومترية من خلال (الصدق الظاهري، وصدق البناء، وقوته التميزية) والتحقق من الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (0,88)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0,89) وأصبح المقياس بصورته النهائية مكوناً من (48) فقرة.   

وتم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية:

الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط الفا كرونباخ، تحليل التباين الثلاثي، اختبار شيفيه البعدي، مربع كاي.    

توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1-     أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى جيد من الانهماك.

2-     أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتمتعون بتفكير ما وراء المعرفي.   

3-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماك في (الجنس، والتخصص، والصف).    

4-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي في (الجنس، التخصص/ الصف) (الجنس/ التخصص) (التخصص/ الصف) (الجنس/ التخصص/ الصف)، أما في (الجنس الصف) فكانت دالة.  

5-     إنَ العلاقة بين الانهماك والتفكير ما وراء المعرفي علاقة دالة وموجبة أي كلما زاد الانهماك زاد التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة.     

وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث بعض الاستنتاجات منها:    

إن الانهماك يؤثر في التفكير ما وراء المعرفي وأن الأفراد الذين يتمتعون بالانهماك كذلك يتمتعون بمستوى تفكير ما وراء المعرفي عالي .

ومن أبرز التوصيات:    

وضع استراتيجية تربوية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنمية الانهماك والتفكير ما وراء المعرفي بما يساهم في تحسين أداء الطلبة .

واقترح الباحث عدة مقترحات لإجراء بحوث لاحقة.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.