تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالب عباس فاضل شنون من قسم الفيزياء وذلك في يوم الاثنين الموافق 14 / 3 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .

وكان عنوان الرسالة :

تأثير اضافة اوكسيد الالمنيوم على الخصائص الكهربائيه لجهاز الفارستور نوع ZnO

 

وقد تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل:

أ‌. د. طارق عبدالرضا علوان                رئيساً

أ‌. م. د. ساريه ذياب محمد سلطان       عضواً

أ‌. م. د. محمد عبدالنبي ثجيل              عضواً

أ‌. م. د. أيسر جمعة أبراهيم        عضواً ومشرفاً

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .


الخلاصة:

التركيب البنائي الدقيق والخصائص الكهربائية للعينات الملبدة لنبيطة الفارستور من نوع (ZnO)  قد فحصت باستعمال عدة تقنيات منها حيود الاشعة السينيه (XRD) والمجهر الالكتروني الماسح (SEM) ومطياف تشتت الطاقة  (EDS) بالأضافة الى القياسات الكهربائية . من خلال تحليل نمط حيود الاشعة السينية للعينات وباستخدام معادلة ديباي- شيرار وجد ان حجم البلرة يقل مع زيادة تركيز(Al2O3 ) المضاف بينما يزداد مع زيادة درجة حرارة التلبيد وكذلك ومن خلال صور المجهر الالكتروني الماسح (SEM) وباستخدام طريقة التقاطع الخطي (linear intercept method) تبين ان حجم حبيبات اوكسيد الزنك لعينات الفارستور تقل مع زيادة نسبة الشائب المضاف (Al2O3) بينما تزداد مع زيادة درجة حرارة التلبيد.

   وبما ان جهد انهيار عينة الفارستور يتأثر بحجم الحبيبات وعدد الحدود البلورية للعينة لذلك سوف يزداد مع زيادة تركيز(Al2O3) عند درجة تلبيد محددة لتصل الى (2220V) للعينة التي تحتوي (1% mol) من (Al2O3) والملبدة بدرجة حرارة (1000ᴼC) ولمدة ساعتين وهذا يعود الى تكون طور (spinal phase) والذي يهبط نمو الحبيبات. وكذلك جهد الانهيار يقل مع زيادة درجة حرارة التلبيد عند تركيز معين من (Al2O3) ليصل الى (255V) للعينة الملبدة في درجة حراره (1200ᴼC)  ولمدة ساعتين والتي تحتوي على ( 0.1% mol) من (Al2O3) .

   ومن خلال رسم المخطط البياني بين المجال الكهربائي المسلط و كثافة التيار(J-E curve) لعينات الفارستور يمكن ان نلاحظ ان اضافة (0.5, 0.1)%mol من شائب اوكسيد الالمنيوم للعينات الملبدة  بدرجة (1000ᴼC) ولمدة ساعتين يؤكد السلوك اللاخطي لعينات الفارستور من خلال زيادة معامل اللاخطية (nonlinear coefficient α) ليصل قيمتة العظمى (64, 48) للنسب اعلاه على الترتيب. وعند زيادة تركيز (Al2O3) الى (1%mol) سينخفض معامل اللاخطيه الى (29.2) للعينة الملبدة بدرحة حراره  (1000ᴼC) ولمدة ساعتين وقد وجد ان زيادة درجة حرارة التلبيد يقلل من معامل اللاخطية ليصل الى اقل قيمة له (6.9, 8) للعينات التي لبدت بدرجةحرارة(1200ᴼC)  ولمدة ساعتين والمحتوية على تراكيز مختلفة من (Al2O3) وهذا يعود الى زيادة تبخير البزموث (Bi) والذي اكدته فحوصات الـ (EDS) .

  اما تيار التسريب فقد ازداد مع زيادة كل من تركيز (Al2O3) ودرجة حرارة التلبيد ليصل الى قيمته العظمى (0.33mA) للعينة المحتوية على (1%mol) من شائب (Al2O3) والملبدة بدرجة حرارة (1200ᴼC) ولمدة ساعتين ويمكن ان يفسر ذلك على ان عنصر الالمنيوم يزيد من الالكترونات الحرة (donor density)  في حزمة التوصيل لعينة الفارستور.

  ثابت العزل للعينات يقل مع زيادة تردد التيار المسلط على العينة والتي تحتوي على (0.1%mol) من تركيز اوكسيد الالمنيوم والملبدة بدرجة حرارة  (1200ᴼC)و(1000ᴼC) ولمدة ساعتين وكذلك للعينة التي تحتوي على  (1%mol) والملبدة بدرجة (1000ᴼC) ,وكذلك لوحظ ان ثابت العزل يقل مع نقصان درجة حرارة التلبيد, اما زاوية الفقد (tangent factor) فانها تزداد مع زيادة تركيز (Al2O3) نتيجة زيادة تيار التسريب .

  وقد تبين ان العينة المحتوية على (0.1%mol) من (Al2O3) والملبدة بدرجة (1000ᴼC) ولمدة ساعتين قد اكتسبت افضل خصائص كهربائيه شاملة  (46, 2290V, 0.04mA)لكل من معامل اللاخطية وجهد الانهيار وتيار التسريب على الترتيب.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.