تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالب الماجستير  غسان حسن محمود من قسم الرياضيات وذلك في يوم الخميس الموافق17 / 3 / 2016 عن رسالته الموسومة :

طرق تكرارية موثوقة لحساب تراكيز ثنائي أوكسيد الكاربون الممتص بواسطة فينيل غلايسيدل الأثير

واجريت المناقشة في قاعة الاستاذ الدكتور عريبي الزوبعي في القسم .


وتالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

أ. م. د. فاضل صبحي فاضل          رئيسا

أ. م. د. باسم ناصح عبود             عضوا

م. د. غادة حسن ابراهيم              عضوا

م. د. مجيد احمد ولي             عضوا ومشرفا

 

وحضرها جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا فيها وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب بدوام الموفقية والنجاح

الملخص:-

في هذه الرساله, تم استخدام طريقتين تكراريتين موثوقتين لحساب تراكيز ثنائي أوكسيد الكاربون CO2 الممتص بواسطة فينيل غلايسيدل الأثير PGE. اول واحده هي الطريقه التغايرية التكرارية (VIM). تم استخدامها للحصول على حل تقريبي لنظام لإثنتين من المعادلات التفاضلية الاعتيادية الغير خطية والذي يمثل التراكيز لثنائي أوكسيد الكاربون CO2 الممتص بواسطة فينيل غلايسيدل الأثير PGE. الطريقة الثانيه هي طريقة تحليل هوموتوبي القياسية (HAM) والتي طُبِقتْ على هذا النظام. سابقاً, هذا النظام تم حله بواسطة طريقة تفكيك أدوميان (ADM). في حل هذا النظام بطريقة تفكيك أدوميان, فإن حالة اللاخطية تتطلب حساب متعددات حدود أدوميان. من ناحية أخرى, الطريقتان لا تتطلبان أية اقتراحات مثل حساب متعددات أدوميان. في هذا النظام هنالك شروط حدودية من نوع درشليت والاخرى خليط من نوعي نيومان ودرشليت. تم توضيح حساباتنا من خلال جداول واشكال لتحليل قيم متبقي الخطأ الاعظم. الطريقة التغايرية التكراريه تقدم حلولاً تقريبيه بتقريب سريع. بالمقارنه مع النتائج المستحصله بطريقة تفكيك أدوميان نتوصل الى ان الحلول العددية المستحصله بالطريقة التغايرية التكرارية تقترب بشكل اسرع من تلك المستحصله بطريقة أدوميان. ايضاً, طريقة تحليل هوموتوبي التي طُبِقتْ على هذا النظام تمتلك تقريباً بمعدلات عالية في إعطاء الحلول التقريبية. علاوةً على ذلك, الحلول العددية المستنتجة من طريقة تحليل هوموتوبي تقترب أسرع من تلك المستنتجة بواسطة طريقة تفكيك أدوميان التي تم تطبيقها سابقاً لنفس المشكلة. النتائج العددية ايضاً تُظهر نِسباً عليا للتقارب تم استنتاجها مع تحسين التكرارات. البرنامج المستخدم لهذه الحسابات في دراستنا هو برنامج (ماثيماتيكا).

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.