تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير فريال خالدخلف من قسم علوم الحياة والموسومة :

دراسة تشريحية مقارنة لمراتب من عائلة عرف الديك Amaranthaceae في العراق

وذلك في يوم الخميس الموافق 26 /5 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. عادل يوسف نصر الله   رئيساً

أ.د. نجم عبد الله جمعة       عضواً

أ.م.د. مازن نواف عبود        عضواً

أ.م.د. عذية ناهي سلمان المشهداني  عضواً مشرفاً

تناول البحث الحالي دراسة تشريحية مقارنة لعشرة أنواع من عائلة عرف الديك Amaranthaceae المستزرعة والبرية في العراق،  والأنواع هي كالآتي:

Alternathera sessilis (L) R. Br. ex De C.  و Amaranthus albus  L.  و Amaranthus caudatus L. و  Amaranthus retroflexus L.وAmaranthus spinosis L. و Amaranthus viridis  L.و Celosia argentea L. و  Celosia cristata L. و  Gompharena globosa L . و  Irisene herbstii Hook. ex Lindl. .

هدفت الدراسة الى التطرق لعدد من الصفات التشريحية والمظهرية ودراستها بصورة مقارنة ولأول مرة لهذه الأنواع في العراق.

تضمنت جوانب البحث الصفات التشريحية للجذر والساق والسويق ونصل الورقة ، وكذلك الكساء السطحي بما يتضمنه من شعيرات غدية ولاغدية لمختلف الاجزاء النباتية (السيقان والسويقات والأوراق)، كما تضمنت الدراسة وجود بلورات تباينت في أنواعها وأشكالها، فضلاً عن دراسة نظام التعرق في كل من الأوراق الخضرية والكأسية التي أبدت تغايراً في عدد العروق المارة في كل منهما ونوع التعرق فيهما، وتمت الإشارة ايضاً الى شكل قمم الأوراق الكأسية، وكذلك درست البذور باستعمال المجهر الالكتروني الماسح الذي اظهر تبايناً بين بذور تلك الأنواع من حيث الشكل العام والزخرفة السطحية . 

وتضمن البحث تسجيل جديد للجنس Iresine P.Br ممثلاَ بالنوع Irisene herbstii Hook. ex Lindl.  في العراق اذ لم يرد ذكره ضمن المصادر الخاصة بالنباتات العراقية التي تم البحث فيها عن أنواع العائلة  Amaranthaceae .

أظهرت نتائج المقاطع المستعرضة للجذور تبايناً من حيث شكل المقطع العام، وشكل الحزم الوعائية فيها، وظهرت المركزية منها التي توسطت مركز الجذر بشكل أذرع او قد تكون شعاعية، ساعدت هذه الصفات على عزل الأنواع فيما بينها.

أظهرت المقاطع المستعرضة للسيقان خصائص تشريحية مهمة من حيث شكل المقطع العام فضلاً عن الحزم الوعائية فيها التي أبدت تغايراً واسعاً من حيث شكلها والتي على أساسها قسمت الأنواع على مجاميع، وكذلك انتظامها في أنواع. في حين ظهرت بشكل مبعثر في أنواع اخرى، كما تباينت تلك المقاطع في عدد صفوف ووحدات عناصر الخشب فيها.

كما اظهرت الدراسة التشريحية أهمية نسيج البشرة في الساق، من خلال معرفة اشكال الجدران المماسية الداخلية والخارجية لخلاياه، والتغاير في أبعادها، فضلاً عن دراسة المعقدات الثغرية  فيها إذ قسمت الأنواع قيد الدراسة على مجموعتين اعتماداً على وجودها او عدم وجودها في بشرة سيقان تلك الأنواع، وهي صفة  تشريحية مهمة للمقارنة بين الأنواع .

أظهر النسيج الكولنكيمي ضمن نسيج قشرة سيقان الأنواع قيد الدراسة تبايناً في انواعه إذ ظهر من النوع الفراغي في النوع Amaranthus retroflexus  مقارنة بالأنواع الأخرى التي امتازت بوجود النسيج الكولنكيمي الزاوي فيها .

بينت الدراسة أهمية المقاطع المستعرضة لسويقات الأوراق في عزل الأنواع اعتماداً على الصفات التشريحية التي اظهرتها من حيث شكل مقطعه  العام ، وشكل الحزم الوعائية فيه التي على أساسها تم تقسيم الأنواع على مجاميع . أظهرت دراسة خلايا البشرة الاعتيادية للأوراق ومعقدات الثغور فيها تبايناً في اشكال وانماط  تلك المعقدات، وعليه تمت المقارنة بين الأنواع قيد الدراسة.

أوضحت دراسة المقاطع العمودية لنصول الأوراق خصائص تشريحية مهمة إذ أظهرت تغايراً في طبيعة النسيج المتوسط للورقة. التي على أساسها تم عزل النوع Alternathera sessilis   الذي ظهر النصل فيه مكوناً من النسيج الأسفنجي فقط، في حين امكن تقسيم الأنواع الأخرى قيد الدراسة على مجموعتين رئيسيتين، مجموعة ذات نسيج متوسط ثنائي الوجه أي وجود النسيج البرنكيمي العمادي اسفل البشرة العليا، والنسيج الأسفنجي الى الأسفل منه، ومجموعة ذات نسيج متوسط متشابه اومتماثل الجانب اي وجود النسيج البرنكيمي العمادي على الجانبين العلوي والسفلي لنصل الورقة تنحصر بينهما خلايا البرنكيما الأسفنجية.

وقد اختلفت الأنواع في كل مجموعة من حيث عدد طبقات الخلايا المكونة للنسيج العمادي اوالنسيج الأسفنجي، وقد ساعد ذلك في تمييز الأنواع بعضها عن البعض الأخر.

ابدى العرق الوسطي للورقة تغايراً في شكل مقطعه المستعرض، وشكل الحزم الوعائية فيه، وعدد صفوف ووحدات عناصر الخشب في الحزمة الوعائية الواحدة .

أعطت التغايرات التي ظهرت في اشكال الشعيرات اللاغدية والغدية، واطوالها، وانواعها، ووجودها من عدمه، أهمية لمعرفة الكساء السطحي ودوره لتمييز الأنواع فيما بينها، عليه تم عزل النوع Amaranthus albus   من حيث عدم وجود الشعيرات على سطح اجزائه، عن الأنواع الأخرى قيد الدراسة التي تميزت بوجود الشعيرات لكن تباينت في أنواعها وانتشارها على سطح أجزاء نبات النوع نفسه او بين الأنواع المختلفة.

ظهرت البلورات ضمن الأجزاء النباتية (الساق والسويق والورقة) في اغلب الأنواع قيد الدراسة، إذ تم ملاحظة ثلاثة اشكال منها وهي (النجمية والموشورية والرملية)، في حين تم تمييز النوعين Celosia argentea و  cristata Celosia  عن الأنواع الأخرى بصفة انعدام البلورات فيهما .

درس نظام التعرق في كل من الأوراق االخضرية والكأسية ضمن الأنواع، وتم التعرف على نظام سير العروق فيهما والتي تحدده الحزم الوعائية المنتشرة داخل اوراقهما، لذا قسمت الأنواع قيد الدراسة على مجاميع اعتماداً على التباين في أنظمة التعرق التي ظهرت فيها، علماً ان نتائج وصفات نظام التعرق في اوراق تلك الأنواع يتم التطرق اليها للمرة الأولى. فضلاً عن دراسة شكل قمة الأوراق الكأسية لكل نوع وتمييزه عن الأنواع الأخرى قيد الدراسة.

درست بذور تلك الأنواع باستعمال المجهر الالكتروني الماسح التي ابدت تغايرات واسعة فيما بينها من حيث ابعادها واشكال زخرفتها السطحية، ومن الجدير بالذكر ان الدراسة الحالية تعرض لأول مرة للأنواع قيد الدراسة لذلك اعطت اهمية في تمييز الأنواع عن بعضها.


هذا وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.