ضمن نشاطات وحدة العلاقات الثقافية في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم . تجولت قناة السومرية نيوز في المختبر الخدمي المركزي , واطلع مراسلوا القناة بشكل مباشر على واقع المختبر والاجهزة الحديثة الموجودة فيه . وأجرى ملاك القناة لقاءاً موسعاً مع السيد عميد الكلية أ.م.د. خالد فهد علي الجبوري إذ  اكد خلال اللقاء على اهمية البحث العلمي وسعي الكلية المتواصل باسناد الباحثين وابراز اسم العراق في المحافل الدولية .

من جانبه أوضح الدكتور رائد السياب مدير المختبر الخدمي على سعي عمادة الكلية لتوفير كل الاجهزة الحديثه التي يحتاج اليها الباحثون في مجال عملهم البحثي موٌكدا على اهمية مواكبة البحوث التي تجرى في الجامعات العالمية من حيث الحداثة والتقدم .


في ما بعد تحدث بعض الباحثين عن دعم عمادة الكلية للجهود العلمية المبذولة من قبل باحثيها في المختبر والمكانة العلمية المتميزة التي نالها المختبر واثرها الايجابي على مستقبل المسيرة التعليمية والاستفادة من الخبرات العراقية لخدمة بلدهم .


 يشار الى ان المختبر الخدمي ساهم في نشر (12) تسلسلاً نيكلوتيدياً لمرضى السكري من النوع الاول عن البحث التي تم انجازه في مختبراته التخصصية والذي نشر باسماء الباحثين العراقيين (د, احسان عرفان اختصاص وراثة جينية والدكتور انور عبد الناصر اختصاص وراثة مناعية والدكتورة حازمة موسى اختصاص مناعة) وبإسم الكلية في المركز الوطني لمعلومات التقانة الاحيائية الامريكي (NCBI) ثم نشرت لاحقا في بنك الجينات في اليابان (DDBJ) كذلك في الموقع الرسمي لارشيف النيكلوتيدات الاوربي وموقعه في المملكة المتحدة كامبيرج (ENA) .

الجدير بالذكر ان المختبر الخدمي المركزي في الكلية , يعد الاول من نوعه على مستوى العراق والشرق الاوسط من حيث الاجهزة ومستلزماتها والتي تفيد الباحثيين العراقيين في بحوثهم .

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.