جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير إيمان عدي عبد الحميد من قسم الرياضيات وذلك في يوم الأحد الموافق 19 / 6 / 2016 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عريبي الزوبعي في القسم عن رسالتها الموسومة:

تخمين نسبة التلوث في التربة باستخدام طرق رياضية مطوّرة


وقد تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د. علي حسن ناصر         رئيساً

أ.م.د. آمال علي محمد           عضواً

م.د. مجيد أحمد ولي              عضوا

أ.د. لُمى ناجي محمد توفيق      عضواً ومشرفاً

أ.د. كريم علي جاسم               عضواً ومشرفاً

 


المُلخّص:

    نظراً للحاجة الحقيقية والملحة اليوم للمحافظة على نسبة التلوث في البيئة المحيطة في أدنى مستوى ممكن، ولما تمثله التربة في البيئة مكوناً أساسياً، فقد قدمت هذه الرسالة طرقاً رياضية لتخمين تراكيز العناصر الثقيلة في التربة والتي تتواجد  أصلاً في التربة بتراكيز توصف بالطبيعية، إلا إن زيادتها عن حدودها الطبيعية تنعكس سلباً على حياة جميع المخلوقات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. الأمر الذي دفع العديد من الباحثين لدراسة اسباب تلوث التربة لاسيما تلوثها بالمعادن الثقيلة الناتجة من مقذوفات المعامل ومخلفاتها السائلة من جهة، ناهيك عن تراكم اكوام القمامة وما يحمله الهواء من انبعاثات الغازات الضارة الناتجة من احتراق وقود السيارات والورش الصناعية المختلفة وغيرها.

    في هذه الدراسة تم التوصل لطرق رياضية مطورة تسهّل على الباحثين في مجال تلوث التربة التوصل الى تراكيز المعادن الثقيلة ونسب تراكمها في التربة. تم تطوير معادلة الانتشار Convective – Diffusive Equation بعد اخضاع بعض العوامل فيها لمواصفات التربة التي تم سحب العينات منها، ثم حلّها بطريقة ADM وقد تم التوصل لصيغة رياضية تمكن الباحث من معرفة تركيز أي من تلك المعادن الثقيلة في التربة بالاعتماد على التركيز الأولي كقيمة ابتدائية ليحصل على التركيز المطلوب لأي عمق في التربة ولأي زمن يحدده الباحث.

     كما تمّ تطوير طريقة رياضية هي  Interpolation Bilinear لحساب تراكيز هذه العناصر وانتشارها افقياً لأي بعد جانبياً ولأي زمن، كما تم استخدام برنامج GIS (System Information lGenera) الذي يقدم وصفاً راقياً لنسب تراكم المعادن الثقيلة في الترب المطلوب دراستها. وقد تميزت الطريقتان المقدمتان بالدقة وسرعة الحساب الأمر الذي يوفر للباحث الجهد والوقت والتكلفة المادية غير اليسيرة غالباً، ليصل الى النتائج التي يحتاجها ضمن نسبة خطأ لاتتجاوز 0.002.

هذا وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام التوفيق والنجاح.

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.