تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالب حسين جاني حسن من قسم الفيزياء  وذلك في يوم الاثنين الموافق   20 / 6 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .

وكان عنوان الرسالة : تحقيق بعض الأعلومات النووية للنوى الزوجية – الزوجية

وقد تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل:

أ.د.   ندى فاضل توفيق         رئيسا

أ.م.د.        محمود سالم كريم        عضوا

م.د.  سميرة احمد ابراهيم     عضوا

أ.م.د.        ناز طلب جار الله            عضوا ومشرفاً


الخلاصة:

تمت دراسة الاشكال النووية لبعض النوى الزوجية –الزوجية مثل نوى 38 ≤ A ≤ 48 20Ca, , 36Kr 92 ≥A≥74 ,54Xe 140≥  A 118≤ و 82Pb 210≥  A≥ 204 والتحقيق فيهما من خلال أعلومات التشوه  β_2و δ  , و حسبت أعلومات التشوه من خلال طريقتين مختلفتين.

الطريقة الاولى: أعلوم التشوه رباعي القطب النووي  β2 بالاعتماد على احتمالية الانتقال B(E2;0+2+ )   والطريقة الثانية: أعلومات  التشوه رباعي القطب النووي  δبالاعتماد على العزم الذاتي رباعي القطب  Qo.

للحصول على قيم أعلوم التشوه رباعي القطب β_2 تم حساب قيم احتمالية الانتقال رباعي القطب الكهربائي B(E2; 0+2+) باستخدام المعادلة الافضل عالمياُ ((Global Best fit . بينما أعلوم  التشوه رباعي القطب δ التي حسبت بواسطه تطبيق العلاقة بين δ و العزم الذاتي رباعي القطب Qo و جذر معدل مربع نصف القطر <r2> 1/2 .

من خلال رسم أعلومات التشوه (2β ,δ) كدالة لعدد السحري للنيوترونات ( 126و N=20,28,50,82  ) تم دراسة العلاقة بين هاذين ألاعلومين , ومن خلال هذه العلاقة نلاحظ وبوضوح بأن تشوه النوى يقل كلما اقترب عدد النوى من الاعداد السحرية.

في هذه الدراسة , درست علاقة اخرى, بين أعلوم التشوه β_2 و   δالتي يتم الحصول عليها عن طريق ايجاد النسبة بين δ/β_2 .

لتحقيق هدفنا الرئيسي (تحديد أشكال  النوى من خلال أعلومات التشوه ) والتوصل الى قرار اذا كانت  النوى التي درست اما أن تمتلك شكلا بيضويا, مفلطحاً أو كرويا من خلال حساب المحاور الإهليلجية الصغيرة a  (minor) والكبيرة  b (major) ورسم شكل النوى بالاعتماد على قيم (a ,b).

في نهاية دراستنا ,تبين بأن اشكال النوى الخفيفة 20Ca)) والنوى المتوسطة  (36Kr) تمتلك تشوه مميز في اشكالها عندما يبتعد عدد النيوترونات  من العدد السحري, بينما النوى الثقيلة  54Xe 82Pb , يكون التشوه اقل حتى عند الاقتراب من الاعداد السحرية

وحضر المناقشة  جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.