تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير زينب حــازم إبراهيــــم من قسم العلوم النفسية والتربوية وذلك في يوم الخميس الموافق 23 / 6 / 2016 وعلى قاعة المناقشات في القسم والموسومة :

تقويم كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفقاً للتنور التقني ومقترحات تطويرها


 وتالفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

أ.م.د. شذى عادل فرمان         رئيساً

أ.م.د. ميسون رياض خضير   عضواً

أ.م.د. عبد الوهاب سامي       عضواً

أ.م.د. ابتسام حسين فياض     عضوا مشرفاً


ملخص البحث

        يرمي هدفا البحث الى تقويم محتوى كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة في العراق وفقاً للتنور التقني وتقديم مقترحات لتطويرها, عن طريق الإجابة عن السؤالين الآتيين:

ما نسبة توافر محاور التنور التقني ومعاييره والمؤشرات المنبثقة منها في محتوى كتب الحاسوب المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة المعتمدة من وزارة التربية/المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2015-2016) م؟

– ما مقترحات تطوير محتوى كتب الحاسوب المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة وفقاً لمعايير ومؤشرات محاور التنور التقني؟

        وللتحقق من هدف البحث الاول لا بد من التحقق من صحة الفرضية الصفرية الآتية:

– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الأهمية المعطاة لمحاور  التنور التقني الخمسة من حيث نسب نتائج التحليل والنسب المحكية المقترحة من المحكمين المتخصصين .

        وللإجابة عن أسئلة البحث وللتحقق من فرضيته، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع البحث وعينته من محتوى كتابي الحاسوب المقررين لطلبة الصفين (الاول والثاني) المتوسط.

        ومن اجل إعداد أداة البحث بصيغتها الاولية متمثلة بقائمة لمحاور التنور التقني الخمسة (طبيعة التقنية، والتقنية والمجتمع، والتصميم”جانب مهاري”، وقدرات لدعم العالم التقني, والعالم المُصَمَّم), اعتمدت الباحثة على معايير التنور التقني العالمية لمحتوى التقنية (STL) التي وضعتها الجمعية الدولية للتربية التقنية بعد ترجمتها وتطويعها للبيئة العراقية, فضلاً عن اجراء دراسة استطلاعية على عينة مكونة من (20) مُدرساً ومُدرسة لمادة الحاسوب موزعين بين كل من المديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الاولى والرصافة الثانية عن طريق توجيه استبانة مفتوحة تتضمن اسئلة لاقتراح ما يرونه مناسباً من المعايير والمؤشرات لكل محور التي ينبغي ان تتضمنها القائمة, وقد تم التأكد من صدق الاداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين لمعرفة مدى ملاءمتها للغرض الذي وضعت من أجله وقياس ما أعدت لقياسه، وتم تحليل محتوى كتابي الحاسوب وتقويمهما في ضوئها.

        واعدت الباحثة محكاً لتمثيل النسبة المئوية لهذه المحاور في المحتوى الدراسي بالاعتماد على آراء  المتخصصين في المجال التربوي والعلمي.

        أما وحدة التحليل فقد تم اعتماد وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتحليل، وتم التأكد من صدق التحليل بعد عرض أنموذج لطريقة التحليل على عدد من المتخصصين ممن لديهم خبرة في تحليل المحتوى, فضلاً عن ذلك تم التأكد من ثبات التحليل عن طريق الاتفاق مع الباحثة نفسها عبر الزمن ومع محللين خارجيين وكانت معاملات الثبات تتراوح ما بين (87.33%–96.09%), وهي معاملات ثبات مقبولة. كما تم اعتماد الوسائل الاحصائية الآتية (التكرارات ، والنسب المئوية، ومعادلة جي كوبر لحساب ثبات تحليل المحتوى, ومربع كاي لمقارنة النسب المئوية لنتائج التحليل مع النسب المئوية المقترحة من المحكمين المتخصصين).

        وتوصل هذا البحث إلى ان محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة لم تراعَ فيها محاور التنور التقني بالمستوى المطلوب, انما جاء الاهتمام بنحوٍ غير منتظم وغير متوازن, فضلاً عن اغفال تضمين الكتابي لمجموعة من المعايير والمؤشرات التي تخص محاور التنور التقني, لذا قامت الباحثة بوضع مجموعة من المقترحات لتضمين معايير وموشرات محاور التنور التقني غير المتحققة بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين في مجالات علوم الحاسبات والمناهج وطرائق التدريس.

        وفي ضوء نتائج هذا البحث تم التوصل إلى بعض الاستنتاجات من اهمها ضعف إلمام المختصين والمعنيين باعداد محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة بالمعايير العالمية المتعلقة بالتنور التقني, وان عملية توزيع المعايير بين محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة تمت بصورة عشوائية وغير منتظمة.

        لذا تم وضع بعض التوصيات, من اهمها توجيه ولفت انظار المختصين والمعنيين بإعداد وتطوير المناهج الدراسية لمادة الحاسوب في وزارة التربية بالإفادة من مقترحات التطوير التي وضعتها الباحثة في هذا البحث لتضمين محتوى كتابي الحاسوب لمعايير محاور التنور التقني ومؤشراته غير المتوافرة لمواكبة مستجدات العصر وتطوراته, فضلاً عن ذلك مراعاة التكامل والتتابع والتنسيق والتوازن لكتابي الحاسوب في تضمينها لمعايير محاور التنور التقني ومؤشراته.

        واستكمالاً لهذا البحث وتطويراً له وضعت بعض المقترحات من ضمنها:

  • 1-إجراء بحث مماثل للمرحلة الاعدادية لتقويم كتب الحاسوب وفقاً للتنور التقني، ليكون لدى المختصين والمعنيين بإعداد محتوى كتب الحاسوب إلمام ومعلومات متكاملة.
  • 2-اجراء دراسة مقارنة بين محتوى كتاب الحاسوب في العراق لمرحلة دراسية معينة، ودولة اخرى وفقاً لمعايير التنور التقني.

هذا وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام التفوق والنجاح .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.