جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب حيدر كاظم جاسم الحسني الجيزاني  من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي الرياضيات في تفكيرهم الاستدلالي ومهارات الحس العددي لتلامذتهم

وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 12 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الدكتور فهد علي الجبوري


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. عبد الواحد حميد ثامر                      رئيسا

أ.م.د. غالب خزعل محمد                       عضوا

أ.م.د. عبد الواحد محمود محمد              عضوا

أ.م.د. بثينة نجاد شهاب                         عضوا

أ.م.د. فاضل جبار جودة                         عضوا

أ.م.د. حسن كامل رسن                         عضوا ومشرفا

أ.م.د. منتهى مطشر عبد الصاحب        عضوا ومشرفا


ملخص البحث

هدف البحث الحالي إلى التعرف على “فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي الرياضيات في تفكيرهم الاستدلالي ومهارات الحس العددي لتلامذتهم”  ولتحقيق أهداف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الآتية :-

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي ودرجات معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الاستدلالي ألبعدي.                       

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الاستدلالي القبلي و ألبعدي .

3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الاستدلالي القبلي و ألبعدي .

4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي ودرجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار مهارات الحس العددي ألبعدي.

5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار مهارات الحس العددي القبلي و ألبعدي.

6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار مهارات الحس العددي القبلي و ألبعدي.

اقتصر البحث على معلمي الرياضيات التابعين للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ/ الثالثة وتلامذتهم ، للعام الدراسي 2015/2016 ، إما عينة البحث فقد اختيرت من معلمي الرياضيات للصف الخامس الابتدائي وتكونت من (32) معلم ومعلمة موزعة على مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بواقع (16) معلم ومعلمة لكل مجموعة إذ تم اختيارهم عشوائيا من المدارس التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ / الثالثة ، اختار الباحث شعبة عشوائيا لكل معلم ومعلمة من المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد استبعاد التلامذة الراسبين إحصائيا إذ أصبح عدد إفراد العينة النهائي (980) تلميذا وتلميذة موزعين بين مجموعتي البحث لمعلمي الرياضيات إذ بلغ عدد تلامذة معلمي الرياضيات المجموعة التجريبية

(486) تلميذ وتلميذة ، بينما بلغ عدد تلامذة معلمي الرياضيات المجموعة الضابطة (494) تلميذ وتلميذة .

كوفئت مجموعتي البحث لمعلمي الرياضيات بمتغيرات (التحصيل الدراسي، سنوات الخدمة ، الجنس , اختبار التفكير الاستدلالي القبلي).

كذلك كوفئت مجموعتي البحث لتلامذة معلمي الرياضيات لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية باختبار مهارات الحس العددي القبلي والجنس .

تم بناء برنامج تدريبي على وفق مهارات التدريس الإبداعي , إذ تضمن البرنامج بعض مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي الرياضيات والأنشطة والتدريبات التي يمارسها المعلمون بصورة جماعية أو فردية . كما تطلب الأمر بناء أداتي البحث الأولى (اختبار التفكير الاستدلالي) تكون من (30) فقرة ، والثانية (اختبار مهارات الحس العددي) تكون من (33) فقرة ، وأن الاختباران من نوع (الاختيار من متعدد ذات الأربع بدائل).

طبق اختباراً التفكير الاستدلالي قبلياً وذلك يوم الأحد الموافق 6/9/2015 على معلمي الرياضيات في عينتي البحث، باشر الباحث بتدريب معلمي الرياضيات في المجموعة التدريبية البالغ عددهم (16) معلم ومعلمة في يوم الأحد الموافق 6/9/2015 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق  15/ 9/ 2015 وفي نهاية البرنامج التدريبي تم تطبيق اختبار التفكير الاستدلالي بعديا , طبق بعدها اختبار مهارات الحس العددي قبليا على تلامذة معلمي الرياضيات لمجموعتي البحث في يوم الاثنين الموافق 5 / 10 / 2015 وتم تطبيق اختبار مهارات الحس العددي بعديا بعد أكمال الفصل الدراسي الأول وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5 / 1/ 2016 .

وبعد تكميم وتبويب النتائج ومعالجتها إحصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية ( (spss تم التوصل إلى النتائج وكالأتي :-

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي ودرجات معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لا يخضعون للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الاستدلالي ألبعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية .                       

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الاستدلالي القبلي و ألبعدي  وذلك لصالح الاختبار ألبعدي.

3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير الاستدلالي القبلي و ألبعدي .

4-  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي ودرجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار مهارات الحس العددي ألبعدي وذلك لصالح تلامذة المجموعة التجريبية .

5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة التجريبية) الذين خضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار مهارات الحس العددي القبلي و ألبعدي وذلك لصالح الاختبار ألبعدي .

6- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا من قبل معلمي الرياضيات (المجموعة الضابطة) الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في اختبار مهارات الحس العددي القبلي و ألبعدي.

وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث ببعض التوصيات وكما يأتي :

1.     تضمين برامج إعداد معلمي الرياضيات في كليات التربية ببرامج تدريبية مناسبة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى خريجيها .

2.     تضمين المناهج الدراسية في كليات التربية موضوعات موسعة في التدريس الإبداعي ومهاراته .

3.     إقامة مراكز خاصة للاهتمام بالإبداع والمُبدعين  والتدريس الإبداعي .

4.     إقامة المؤتمرات والندوات الخاصة بالتدريس الإبداعي ومهاراته .

5.     ألاهتمام بتطوير برامج تدريب معلمي الرياضيات (أثناء الخدمة ) ولكافة المراحل ببرامج تهتم بالجوانب الإبداعية وتحفيزها.

6.     أعادة النظر بمناهج الرياضيات لجعلها مشوقة ومشجعة للإبداع لكل من المعلم والمتعلم .

7.     على المشرفين أعادة النظر بتوصياتهم المتزمتة نحو معلمي الرياضيات التي تتطلب منهم الالتزام بخطة معينة للتدريس لكل الأحوال وفي كافة المواضيع والظروف التعليمية فهذا قتلا للإبداع وإلغاء دور المعلم في التجديد والابتكار .

واستكمالاً لما انتهى إليه هذا البحث يقترح الباحث عدد من الدراسات وكالاتي :-

1.     بناء برنامج تدريبي على وفق مهارات التدريس الإبداعي لمدرسي الرياضيات ولمراحل مختلفة .

2.     دراسة لتحديد مستوى إتقان معلمي الرياضيات لمهارات التدريس الإبداعي .

3.     دراسة لقياس مستوى التدريس الإبداعي لدى مدرسي الرياضيات ولمراحل مختلفة .

4.     دراسة لمعرفة أثر التدريس الإبداعي في اكتساب المفاهيم الرياضياتية لدى التلامذة ولمراحل مختلفة.

5.     دراسة حول معوقات التدريس الإبداعي .

وحضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمية و جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح .

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.