جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب عـقيل أمير جبر ظاهر من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :
فاعلــية التعلم المـدمج والـتفكير النشط في تحصيل مـادة الفيـزياء والحـس العلـمي عنـد طلاب المرحلـة الاعـدادية
وذلك في يوم الاحد الموافق 31 / 7 / 2016 وعلى قاعه المناقشات في القسم
وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
أ.د. كريم علي جاسم رئيسا
أ. د. ميسون شاكر عبدالله عضوا
أ.م.د.ساهرة عباس قنبر عضوا
أ.م.د.حنان حسين مجيد عضوا
أ.م.د. مهدي علوان عبود عضوا
أ.م.د. فاتن محمود الجندي عضوا ومشرفا
أ.م.د. محمد عبد النبي ثجيل عضوا ومشرفا
ملـخص البـحث
هدف البحث الحالي تعرف (فاعلية التعلم المدمج والتفكير النشط في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء وحسهم العلمي )، وللتحقق من هذا الهدف صيغت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان :
الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية الاولى والتي درست باستراتيجية التعلم المدمج ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بنموذج التفكير النشط ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لطلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء.
الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية الاولى والتي درست باستراتيجية التعلم المدمج ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بنموذج التفكير النشط ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس الحس العلمي لطلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء.
وحدد البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية النهارية الحكومية في مركز محافظة القادسية، ومادة الفيزياء بجميع فصول الكتاب المقرر للفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الدراسي ( 2015-2016) م ، واختار الباحث إعدادية الزيتون للبنين التابعة إلى مديرية تربية بالطريقة القصدية لتمثل مكاناً لإجراء تجربته فيها .
واعتمد الباحث المنهج التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي ذي المجموعات الثلاث المتكافئة(مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة) من ذوات الاختبار البعدي للتحصيل ومقياس الحس العلمي، واختيرت ثلاث شعب بطريقة التعين العشوائي لتمثل مجموعات العينة، اذ تكونت من(106) طالباً، بواقع (36) طالباً للمجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية التعلم المدمج ، و(35) طالباً للمجموعة التجريبية الثانية التي درست بنموذج التفكير النشط،(35) طالباً للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.
وكافئ الباحث مجموعات البحث الثلاث إحصائياً في عدد من المتغيرات ، وهذه المتغيرات هي