جرت بعون مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة ســــــاره عبد الكريم ثامــر من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :


بناء تصميم تعليمي وفقاً لإستراتيجيات التدريس المتمايز وأثره في تحصيل مادة الأحياء و الفشل المعرفي عند طالبات المرحلة الاعدادية

  
وذلك في يوم الاثنين  الموافق7 / 11 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا. د.  فاطمة عبدالامير عبدالرضا           رئيسا

ا. د.  يوسف فالح محمد                       عضوا

ا. د.   حيدر مسير حمدالله                    عضوا

ا.م.د. عباس عبدالمهدي عبدالكريم      عضوا

ا.م.د. مازن ثامر شنيف                         عضوا

ا.م.د. احمد عبيد حسن                        عضوا ومشرفا

ا.م.د. رعد محمود نصيف                      عضوا ومشرفا



ملخص البحث

تكمن مشكلة البحث الحالي بالطرائق التقليدية المعتمدة في المدارس حاليا ً, إذ إنها تقتصر على التسميع او التلقين ولا تراعي الاختلافات والفروق بين الطلبة او انماط تعلمهم مما ادى الى عدم تفاعل الطلبة مع المادة , لذا تم تحديد مشكلة البحث الحالي في السؤال الآتي :

” ما اثر بناء تصميم تعليمي وفقا ً لإستراتيجيات التدريس المتمايز في تحصيل مادة الاحياء والفشل المعرفي عند طالبات المرحلة الاعدادية ؟ “

أما أهدف البحث فهي

1-     بناء تصميم تعليمي وفقا ً لاستراتيجيات التدريس المتمايز

2-     التحقق من اثر تصميم تعليمي مبني وفقا ًلاستراتيجيات التدريس المتمايز  في تحصيل مادة علم الأحياء عند طالبات الرابع الإعدادي .

3-     التحقق من اثر تصميم تعليمي مبني وفقا ًلاستراتيجيات التدريس المتمايز  في الفشل المعرفي عند طالبات الرابع الإعدادي .

ولتحقيق ذلك وضعت الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

1-     لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق تصميم تعليمي مبني وفقا ً لإستراتيجيات التدريس المتمايز ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي.

2-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق تصميم تعليمي مبني وفقا ً لإستراتيجيات التدريس المتمايز ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الفشل المعرفي .

ولأجل التحقق من صحة هاتين الفرضيتين قامت الباحثة ببناء تصميم تعلمي أجرت تجربة استغرقت عاماً دراسيا ً كاملا ً وقد  اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي للمجموعات المتكافئة ذي الاختبار البعدي لتحصيل مادة الأحياء ومقياس الفشل المعرفي لدى الطالبات, تمثلت عينة البحث  بطالبات الصف الرابع العلمي في إحدى المدارس النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى, موزعة على شعبتين, احدهما مثلت المجموعة التجريبية ( 35 ) طالبة  درست بالتصميم التعليمي وفقا لاستراتيجيات التدريس المتمايز, والأخرى مثلت المجموعة الضابطة (35) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية, وتمت مكافأة المجموعتين في متغير (الذكاء, العمر, المعلومات السابقة, التحصيل السابق لمادة الاحياء , الفشل المعرفي ).

قامت الباحثة بإعداد أداتي البحث المتمثلتين باختبار تحصيلي في مادة علم الأحياء مكوناً من (60) فقرة, (44) فقرة موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد), و(16) فقرة مقالية,  والاداة الثانية تمثلت بمقياس الفشل المعرفي (CFQ) لبرودبنت وزملائه 1982 الذي تبنته الباحثة وقامت بترجمته بطريقة الترجمة والترجمة العكسية , وقد تم حساب الصدق والصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة لهما, وبعدها تم استخراج ثبات الاداتين باستعمال معامل( الفا كرونباخ).

استغرقت التجربة عاما ً دراسيا ً كاملا ً وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها, وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائيا ً بالاستعانة بالرزمة الاحصائية  SPSS, و باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين متساويتين, وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الفشل المعرفي. وبذلك تم رفض الفرضيتين الصفريتين للبحث الحالي, ومن هذه النتائج استنتجت الباحثة أن للتصميم التعليمي المبني وفقا لاستراتيجيات التدريس المتمايز اثرا ً ايجابيا ً في تحصيل مادة الاحياء لطالبات الصف الرابع العلمي , وفي خفض مستوى الفشل المعرفي لديهن , وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عددا ً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث. وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي طالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

 

 

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.